الدول العربية

أكبر دولة عربية في الوطن العربي

أكبر دولة عربية في الوطن العربي

أكبر دولة عربية موقع محيط، توجد دول الوطن العربي في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا بالإضافة إلى الجزء الجنوب الغربي من قارة أسيا، وتعد دولة الجزائر هي أكبر دول الوطن العربي من حيث المساحة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أكبر دولة عربية.

معلومات حول أكبر دولة عربية

تعتبر الجزائر أحد دول الوطن العربي والتي تعتبر هي الدولة الأكبر من حيث المساحة في الوطن العربي، وفيما يأتي سوف نتعرف على أكبر دولة عربية.



تعتبر الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة حيث تصل مساحتها إلى حوالي 2381741 كيلومتر مربع، وتبعاً لإحصائية عام 2014م وصل عدد سكان دولة الجزائر إلى حوالي 38813722 نسمة.

تعتبر دولة الجزائر من الدول المسلمة وتعد مدينة الجزائر هي العاصمة الرسمية لها، حيث تعد مدينة الجزائر من أكبر 10 مدن حول العالم.

تعد مدن باتنة وعنابة ووهران وقسطنطين من أكبر المدن السكنية الموجودة في الجزائر، ويعتبر الدينار هو العملة الرسمية لدولة الجزائر.



توجد الجزائر في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا ويحدها من جهة الشرق دولتي ليبيا وتونس، ومن جهة الغرب يحدها المغرب والصحراء الغربية، ومن جهة الشمال يوجد البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الجنوب توجد دول موريتانيا والنيجر ومالي.

تنقسم الجزائر إلى منطقتين جغرافيتين توجد بين هذان المنطقتين سهول ساحلية وتنقسم إلى منطقة شمالية و منطقة جنوبية.

المنطقة الشمالية تعرف هذه المنطقة باسم التل وتؤثر في هذه المنطقة أجواء البحر الأبيض المتوسط المعتدلة، وتنقسم المنطقة إلى تل أطلس والأطلس الصحراوي.

يفصل بين هذان التلان مجموعة من الهضاب ويعيش معظم سكان الجزائر بالمنطقة

المنطقة الجنوبية تشمل المنطقة الجنوبية معظم مساحة دولة الجزائر، وتعتبر المنطقة الجنوبية منطقة شبة صحراوية وتوجد في صحراء شمال أفريقيا في الجزء الغربي.

وتعتبر أقل في عدد السكان وقد تعد غير مأهولة بالسكان وتحتوي على البترول والغاز الطبيعي.

تحتوي الجزائر على جماعات عرقية مختلفة منها العرق العربي والذي يشكل 59.1% ومن العرق الأمازيغي 23.2% ومن بدو العرب 14.5% ومن الأمازيغ المتعربون 3.0% وآخرون 0.2%.

معلومات حول تاريخ الجزائر

أكبر دولة عربية في الوطن العربي
أكبر دولة عربية في الوطن العربي

يعد الأمازيغ هم أول سكان الجزائر والذين أقاموا فيها من قبل التاريخ، وتمتلك الجزائر تاريخ كبير لأنها من أقدم دول العرب التي سكنها السكان، وفيما يأتي سوف نتعرف على تاريخ الجزائر.

  • يعد السكان الأمازيغ هم أول من أقاموا في الجزائر منذ قبل التاريخ، وجاء بعد ذلك الفنيقيون وكان في القرن الثامن قبل الميلاد وأحتل الفنيقيون مدينة قرطاج وأنشأوا مستوطنات ساحلية.
  • وأحتل الرومان مدينة قرطاج في عام 146 قبل الميلاد وأطلقوا اسم نوميديا عليها وبعد ذلك اتخذت مركز للثقافة الرومانية.
  • وأخذت مدينة نوميديا في الازدهار خلال العصر الروماني ولكن لم يمنع هذا الازدهار السكان الأمازيغ من الثورة على الاحتلال الروماني عدة مرات.
  • وقام العرب بفتح الجزائر في عام 637م وأطلق عليها المغرب الأوسط لمدة طويلة من الزمن، وتعايش الأمازيغ مع الدين الإسلامي ولكن حافظوا على تقاليدهم وقوانينهم السياسية والاجتماعية.
  • قام الرعاة بالهجوم على منطقة شرق الجزائر في القرن الحادي عشر ودمروا الكثير من المدن والمزارع بها.
  • احتلت إسبانيا جزء من الساحل الشمالي للجزائر في بداية القرن السادس عشر الميلادي، وقام سكان المدن الساحلية بطلب المساعدة من القرصان التركي بارباروسا والذي تمكن من طرد الإسبان وقام باحتلال مناطق إضافية وجعل نفسة سلطاناً على هذه المناطق، وقام القرصان بارباروسا بوضع بعض أجزاء الجزائر تحت حكم السلطان العثماني في القسطنطينية.
  • قام الفرنسيون بوضع يدهم على الموانئ المهمة في الجزائر وكان ذلك في عام 1830م وقامت فرنسا في عام 1839م بإطلاق اسم الجزائر على المنطقة.
  • وتم إضافة الجزء الشمالي من دولة الجزائر إلى فرنسا وأصبح جزء من دولة فرنسا وبعدها في عام 1962م استقلت الجزائر عن الاحتلال الفرنسي واصبحت دولة مستقلة.

قد يهمك معرفة: كم عدد سكان الجزائر وأهم معالمها الأثرية

مقومات وركائز اقتصاد الجزائر

يقوم الاقتصاد في دولة الجزائر في المقام الأول على صادرات النفط والغاز الطبيعي، وفيما يأتي سوف نتعرف على اقتصاد الجزائر.

  • تعتبر صادرات الجزائر من النفط والغاز الطبيعي من أهم الأساسات التي يقوم عليها الاقتصاد في الجزائر.
  • وكان في الماضي يعتمد الاقتصاد على الزراعة بشكل كبير وذلك حتى عام 1962م.
  • بعد الاستقلال عملت الحكومة على توفير الصناعات الرئيسية وقامت بوضع نظام اشتراكي للاقتصاد.
  • وبعد ذلك تم تحويل النظام الاقتصادي في الجزائر إلى الخصخصة وكان هذا في بداية الثمانينيات.
  • بعد خصخصة الاقتصاد في الجزائر أرتفع مستوي الدخل السنوي للفرد الجزائري حتى وصل إلى مستوي دخل الفرد في الدول المتقدمة.

السياحة في الجزائر

تعد دولة الجزائر في مقدمة الدول التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي سوف نتعرف على السياحة في الجزائر.

  • تعتبر الجزائر من دول شمال أفريقيا القريبة من قارة أوروبا، وتمتلك الجزائر العديد من المناظر الطبيعية والذي يساعد بكثرة في جذب السياح من جميع أنحاء العالم.
  • يوجد في الجزائر بعض الجبال التي تتميز بانها مكسوة بالثلج، وتضم السواحل التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وكذلك تضم المناطق الصحراوية.
  • تضم الجزائر العديد من المدن والمناطق الأثرية ومن أمثلة هذه المناطق موقع تيمقاد وجميلة وهما يعتبران من أجمل المواقع الرومانية الأثرية الموجودة في الجزائر.
  • وتحتوي الجزائر على مدن حضرية مثل مدينة الجزائر العاصمة ومدينة قسنطينة ومن الأشياء التي تميز الجزائر هي سكانها الذين يرحبون بالزوار.

قد يهمك معرفة: بحث حول الجزائر| أفضل الأماكن السياحية بها

مميزات السياحة في الجزائر

أكبر دولة عربية في الوطن العربي
أكبر دولة عربية في الوطن العربي

تمتلك الجزائر العديد من المميزات السياحية التي تكون سبب في جذب السياح، وفيما يأتي سوف نتعرف على مميزات السياحة في الجزائر.

  • تعتبر دول شمال أفريقيا من اكثر الدول التي تجذب السياح من قارة اوروبا لأن هذه الدول يوجد بها السياحة الهادئة وذلك بسبب قرب هذه الدول من قارة أوروبا.
  • يستطيع السياح التمتع بالسياحة في الجزائر بسعر منخفض مقارنتاً بباقي الدول الشمالية وتتمتع بعض المناطق في الجزائر بالهدوء.
  • يعتبر أتساع الجزائر عامل أساسي في تعدد المناظر الطبيعية وكثرة المناطق الثقافية بها، وتتميز كل منطقة في الجزائر بالطابع الخاص والفريد عن باقي المناطق وتتميز مدينة الجزائر بالهدوء والطابع الحضاري الحديث، وتتميز المناطق في جنوب الدولة بالطابع الصحراوي لقربها من الصحراء الجنوبية، وفي الشمال تتميز المناطق فيه بالطابع التاريخي وذلك لأنها تضم العديد من الآثار الرومانية.
  • ويكثر في الجزائر التنوع الثقافي حيث أن التقاليد الثقافية تختلف من مكان لأخر في الجزائر، وتعتبر الثقافة الأمازيغية البدوية وكذلك تضم العديد من الثقافات الفرنسية التي تركها الاستعمار.
  • تضم الجزائر العديد من الآثار الرومانية والتي تجذب السياح الذين يهتمون بالتاريخ الروماني، وتحتوي الجزائر على العديد من الكنائس والمباني الأثرية القديمة ويوجد في مدينة وهران العديد من الآثار العثمانية والإسبانية والعربية كذلك.
  • تحتوي الجزائر على العديد من المعالم السياحية الفريدة في الجزائر ومن هذه المعالم السياحية مدينة قسنطينة والتي تحتوي على جسر حجري معلق.

إلى هنا نكون قد تحدثنا في هذا المقال على أكبر دولة عربية حيث تعد الجزائر هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة والتي تصل مساحتها إلى حوالي 2381741 كيلومتر مربع وتقع الجزائر في شمال قارة أفريقيا بالقرب من قارة أوروبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق