السياحة

أجمل المدن السياحية في الجزائر تصنيف عالمي شامل في 2021

أجمل المدن السياحية في الجزائر تجعلك تزورها مرارًا وتكرارًا، حيث تمتلئ الجزائر بالأماكن التي تستحق الزيارة، فهي دولة ذات موقع جغرافي متميز وتحتل المركز الأول من حيث المساحة في قارة أفريقيا، وتتميز بطبيعة متنوعة ما بين الجبال والصحاري والبحار، إلى جانب التاريخ العريق والمتنوع الذي تتميز به.

قائمة أجمل المدن السياحية في الجزائر

تمتلك الجزائر مزيج من الحضارات المختلفة مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية وكذلك الحضارة الإسلامية العريقة التي تأثرت وأثرت في الجزائر، ولعل أهم ما يميز تاريخ وحاضر الجزائر لقبها “ بلد المليون شهيد”  الذي يمكننا أن نتعرف من خلاله قصة كفاح شعب الجزائر العريق لكي يستقل ببلاده، وتتمثل أجمل مدنها فيما يلي:



مدينة قسنطينة

قسنطينة مدينة جزائرية تقع شرق الجزائر، وتتميز بالعديد من الجسور، لهذا السبب يطلق عليها اسم مدينة الجسور المعلقة ومن أهم معالمها ما يلي:

  • جسر سيدي مسيد

يوجد جسر سيدي مسيد في وسط هضبة عالية الارتفاع تنقسم إلى نصفين ويتوسطهما ممر عميق، ويُعد هذا الجسر من أشهر جسور مدينة قسنطينة حيث تم بناء هذا الجسر عام 1912 م.

يُقدر ارتفاع الجسر بحوالي 175 مترًا ويصل طوله إلى 168 مترًا، ويُعرف بأنه أعلى الجسور في الجزائر وإفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن جزء من الجسر يطل على المدينة، والجزء الآخر يطل على الوادي الواقع خلف الجسر، ويمكن للزوار والسياح الوصول إلى الجسر عبر تجربة الترافيك.



  • النصب التذكاري في قسنطينة Monument aux morts de Constantine

نصب الأموات يحمل أسماء ما يقرب من 800 شهيد من شهداء الحرب العالمية الأولى وسنتعرف من خلاله على الجزء البطولي من تاريخ مدينة قسنطينة، ومن خلال المشهد الذي يلتقي فيه النصب مع الوادي المطل عليه سنتعرف على الجزء الخاص بجمال الطبيعة في مدينة قسنطينة.  

  • مسجد الأمير عبد القادر

مسجد الأمير عبد القادر من أكبر المساجد الموجود في شمال أفريقيا، حيث أنه يتسع إلى ما يزيد عن 15 ألف مصلي، ويعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى سبعينيات القرن العشرين، لكن تم افتتاحه رسميًا عام 1994.

يتضمن المسجد جامعة العلوم الإسلامية التي خرج من خلالها خير علماء القرن العشرين ومنهم الشيخ محمد الغزالي، ويتميز هذا المسجد بطبيعة معمارية تعبر عن الفن الإسلامي فريدة وخاطفة للأنظار، وأهم ما يميز المسجد جهته البيضاء، ومأذنتين يبلغ ارتفاعهما 120 متر، والقبة التي تتوسط المأذنتين، وسمي المسجد على اسم الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اجمل اماكن سياحية في إسطنبول 2021

مدينة عنابة

أجمل المدن السياحية في الجزائر
أجمل المدن السياحية في الجزائر
  • لقد سميت مدينة عنابة بهيبون في الحقبة الفينيقية، وهيبو الملكية في الحقبة الرومانية، وبونة سابقًا، وعنابة حاليًا، وجوهرة شرق الجزائر، أو جوهرة المتوسط، كل هذه الأسماء والألقاب أطلقت أو لا زال بعضها يطلق على مدينة عنابة أجمل المدن السياحية في الجزائر .
  • وقد اتخذت اسمها الحالي من فاكهة العنب وذلك لأن أشجار العنب منتشرة بشكل ملحوظ في كل أنحاء المدينة.
  • تعد مدينة عنابة رابع أكبر مدينة في دولة الجزائر، وتتقارب حدودها مع تونس، وأهم ما يميزها موقعها المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يجعلها تتميز بشواطئ ذهبية تعتبر من أهم المزارات الجاذبة للسياح.

ومن أهم معالم مدينة عنابة:

  • شاطئ عين عشير

يتميز ساحل مدينة عنابة بالعديد من الشواطئ المطلة على البحر المتوسط، ومن أجملها شاطئ عين عشير الذي يتميز بالمياه الشديد الزرقة والنقية، والرمال الذهبية اللامعة.

يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة هناك مثل السباحة، أو الصيد، أو مشاهدة كل المدينة من خلال القوارب، والأماكن التي تقع على السواحل، أو الاستمتاع بالألعاب المائية المختلفة والمتوفرة في الشاطئ.

  • متحف هيبون

يمكن أن يتحدث هذا المتحف من خلال ما يحتويه من آثار عن التاريخ العريق لهذه المدينة والعصور التاريخية المختلفة التي فاتت على مدينة عنابة ومن أهمها الحضارة الفينيقية، والبيزنطية، والإسلامية.

  • كنيسة القديس أوغسطين 

كنيسة القديس أوغسطين الرومانية تعرف أيضًا بكنيسة السلام، وتحيط بها المناظر الطبيعية الخلابة التي تتميز بها مدينة عنابة مثل خليج عنابة وتحيط به أشجار الزيتون في شكل خلاب.

لقد تم بناء هذه الكنيسة تكريما للطبيب والفيلسوف القديس أوغسطين الإفريقي الجزائري، وتظهر كنيسة السلام لمحة عن تاريخ الحقبة المسيحية في هذه المدينة.

  • جزيرة كاف عمار

تعتبر جزيرة كاف عمار، أو جزيرة شطايبي من أجمل الأماكن التي تستحق الزيارة في مدينة عنابة، وأهم ما يميزها إطلالتها على خليج شطايبي.

تعتبر هذه الجزيرة صغيرة نسبيًا لكنها بكل تأكيد تستحق الزيارة لما تحملها لك من هدوء وجمال الطبيعة.

  • مسجد أبي مروان

مسجد أبي مروان يعد من أهم المساجد العثمانية في الجزائر، وقد تم الانتهاء من بناؤه عام 1033 تحت حكم الأمير المعز بن باديس، ويتميز هذا المسجد بطراز معماري أندلسي فريد لأن المهندس الذي أشرف على بناؤه هو أبو ليث البوني الأندلسي، والجدير بالذكر تُعرض المسجد لأضرار جسيمة عام 1964 ولكن تم إصلاحه من جديد ليمثل جمال الطراز المعماري الأندلسي.  

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اجمل المدن العربية تصدرت ضمن افضل 100 مدينة سياحية في العالم

مدينة تلمسان

أجمل المدن السياحية في الجزائر
أجمل المدن السياحية في الجزائر
  • تقع مدينة تلمسان في الجهة الغربية للبلاد وتعتبر من أجمل المدن السياحية في الجزائر ، وتلتقي حدودها مع المملكة المغربية غربًا.
  • لدى مدينة تلمسان العديد من الألقاب ومن أشهرها ( لؤلؤة المغرب، المتحف المفتوح على الطبيعة، وعاصمة المساجد العتيقة ).
  • يعود أصل اسم المدينة إلى اللغة الأمازيغية والتي تعني بالعربية البئر الجاف.
  • يرجع تاريخ تأسيس هذه المدينة إلى القرن الرابع الميلادي على أيدي الرومان.

ومن أهم معالم مدينة تلمسان:

  • قصر المشور

يعد قصر المشور من أهم معالم مدينة تلمسان التي توجد في واحدة من أحمل المدن السياحية في الجزائر حيث قد تم بناء هذا القصر على الطراز المعماري الإسلامي، وتتنوع مواد بناء هذا القصر لكي تتناسب مع فصول السنة، حيث نجد أن هناك جزء من القصر مبنى من الرخام لكي يساهم في خفض درجة الحرارة العالية صيفًا، وأجزاء أخرى بنيت من الحجر لتساهم في تدفئة القصر شتاءً.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: افضل الاماكن السياحية في السعودية – تقرير سياحي متكامل عن المملكة

  • هضبة لالة ستي

ترجع تسمية الهضبة إلى بنت الشيخ عبد القادر الجيلاني، وذلك تكريمًا له نظرًا لما للخدمات التي قدمها لأهالي المدينة، وتعتبر من أولى النساء التي اتخذت من الجبال مساكنًا له.

تتميز هضبة لالة ستي بالعديد من الأنشطة الممتعة ومنها زيارة الطريح الخاصة السيدة الصالحة لالة ستي، أو الوصول لقمة الهضبة من خلال التلفريك، أو الاستمتاع بالأماكن الخضراء التي تحيط بهذه الهضبة في المنتزهات.

  • مسجد تلمسان الكبير

يعد واحد من أهم ثلاثة مساجد تم بناؤها في عهد الدولة المرابطة، وقد تم بناؤه عام 1136، حيث يتميز بطراز معماري مغربي إسلامي، له مئذنة واحدة، وأهم ما يميز مسجد تلمسان الكبير أنه له محراب يعود إلى حقبة الدولة المرابطة.

الجزائر يجب أن تكون من أول البلدان على اللائحة الخاصة بك للدول التي تستحق الزيارة خاصةً أجمل المدن السياحية في الجزائر التي لا تحصي في تقرير واحد؛ لذا يجب عليك زيارة الجزائر في أقرب وقت ممكن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق