ADVERTISEMENT

عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب هو موضوع مهم ويشغل بال الكثيرين وتحديدًا بعد آخر إحصائيات الأمم المتحدة والتي نتج عنها اختلافات كثيرة في عدد السكان الكثافة السكانية بالمغرب إضافة إلى عدد السكان في كل مدينة من مدن المغرب وتوزيع السكان بالمغرب كما أن النمو السكاني في المغرب كان أكثر الموضوعات بحثًا في الفترة الأخيرة ولذلك سنقوم بذكر كل ما يشمل سكان المغرب في هذا المقال.

عدد سكان المغرب

وصل عدد سكان المغرب في آخر بيانات أصدرتها الأمم المتحدة إلى ٣٦,٦٧٦,٩٨٧ نسمة وقد نشرت تلك الاحصائيات في شهر كانون الأول من عام ٢٠١٩م.

ADVERTISEMENT

تم تصنيف المغرب ضمن الدول الأكثر كثافة سكانية في العالم حيث جاءت في المركز الأربعين من حيث التعداد السكاني بهذا العدد الذي وصلت إليه.

عند حساب مساحة عدد سكان المغرب فإننا نجد أن الكثافة السكانية فيها تصل إلى اثنان وثمانون شخص في كل كيلو متر مربع.

النسبة الأكبر من سكان المغرب كانوا من سكان المناطق الحضارية حيث وصلت نسبتهم إلى ٦٣,٣٪ من إجمالي السكان.. بحسب الدارسات التي أجريت على سكان المغرب فإن متوسط عمر السكان في المغرب هو ثمانية وعشرون عامًا.

ADVERTISEMENT
عدد سكان المغرب
عدد سكان المغرب

قد يمكنك التعرف على: عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل

عدد سكان مدن المغرب

يتركز معظم سكان المغرب في المدن الرئيسية فيها وهي المناطق الحضارية التي يتواجد بها معظم سكان المغرب ومن خلال هذا الجدول سنوضح التعداد السكاني لمعظم مدن المغرب:

المدينةعدد سكانها
الدار البيضاء٣,١٤٤,٩٠٩ نسمة
الرباط١,٦٥٥,٧٥٣ نسمة
فاس٩٦٤,٨٩١ نسمة
سلا٩٠٣,٤٨٥ نسمة
مراكش٨٣٩,٢٩٦ نسمة
أكادير٦٩٨,٣١٠ نسمة
طنجة٦٨٨,٣٥٦ نسمة
مكناس٥٤٥,٧٠٥ نسمة
وجدة أنجاد٤٠٥,٢٥٣ نسمة
الحسيمة٣٩٥,٦٤٤ نسمة
القنيطرة٣٦٦,٥٧٠ نسمة

التركيب السكاني في المغرب

جاءت نتائج الاحصائيات التي أجريت على سكان المغرب بأن معظم سكانها من العرب المسلمين والأمازيغ.

تمثل بعض الديانات والجنسيات الأخرى نسبة قليلة من سكان المغرب وهم اليهود من فرنسا اسبانيا، يوجد في المغرب فئتين معروفين باسم الغناوة والحراطين.

إذا نظرنا إلى الناحية العمرية فنجد أن ٣٠٪ من سكان المغرب تتراوح أعمارهم بين ١٤ عام وما أقل، أما نسبة ٦٤٪ فإنها الفئة العمرية التي تتراوح ما بين ١٥-٦٥ عام وما هم أكثر من ٦٥ عام نسبتهم ٥٪ فقط من سكان المغرب.

تبين إحصائية متوسط أعمار سكان المغرب بأن معظم السكان في المغرب من الشباب وهو ما يساهم في زيادة إنتاجية الدولة وتقدمها.

عدد سكان المغرب
عدد سكان المغرب

قد يهمك معرفة: مدينة طنجة | كم يبلغ عدد سكان مدينة طنجة المغربية وما هي أهم المعلومات العامة حول هذه المدينة

النمو السكاني في المغرب

صنفت دولة المغرب في قائمة الأعلى معدل من حيث المواليد وكانت في المركز المائة وواحد على مستوى العالم أجمع.

تم تقدير نسبة مواليد المغرب من نسبة مواليد العالم وكانت النتيجة كل ألف طفل منهم بثمانية عشر طفل من مواليد المغرب.

وصلت معدلات الوفيات في المغرب من معدل الوفيات في العالم أجمع إلى أربعة وفيات من كل ألف حالة وفاة وبذلك احتلت المرتبة المائة وخمسة وتسعون من أعلى الدول من حيث عدد الوفيات.

معلومات عن المغرب

تقع مملكة المغرب العربية في قارة أفريقيا وتحديدًا في الجهة الغربية الشمالية منها ويحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط أما من جهة الغرب فيحدها المحيط الأطلسي ومن جهة الشرق الجزائر وأما جهة الجنوب فيحدها منها موريتانيا.

تتخذ مملكة المغرب من مدينة الرباط عاصمة لها ونظام الحكم فيها ملكي برلماني دستوري وهي الدولة الوحيدة التي لم تشارك في منظمة الاتحاد الافريقي وليست عضو فيها.

مساحة مملكة المغرب العربية

تبلغ مساحة أراضي مملكة المغرب العربية حوالي ٤٤٦,٥٥٠ كم مربع، كما تبلغ مساحة المسطحات المائية في المغرب حوالي ١٧٢,٤٨٧ كم مربع.

كما أن فيها المساحة الأكبر على مستوى الوطن العربي من الغابات حيث يلعب مساحة غابتها حوالي ٩٠ كم مربع، تقسم المغرب إلى ستة عشر جهات مختلفة وكل جهة يتم تقسيمها إلى اثنان وستون محافظة ومقاطعة.

عدد سكان المغرب
عدد سكان المغرب

شاهد أيضا: مدينة الزهور في المغرب

السياحة في المغرب

تتقدم السياحة المغربية على كثير من الدول العربية والافريقية وذلك لاحتوائها على عدد كبير من معالم الطبيعة الخلابة التي تجذب الانظار إليها فهي بطبيعتها من الدول ذات المدن الساحرة

كما أنها تتكون من العديد من المدن السياحية التي تعتبر أفضل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط.

أيضًا من أهم عوامل الجذب السياحي فيها هو موقعها الاستراتيجي المتميز حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط ويتواجد بها عدد كبير من التضاريس المختلفة الأنواع من جبال وبحار وهضاب.

تحتوي معظم مدنها على المطارات الدولية منها مراكش، وفاس ،وجدة ،والعيون ،وطنجة، تحتوي على الكثير من الموانئ المتميزة والتي تتواجد في كل من مدن الدار البيضاء، وأكادير ،وطنجة ،والمحمدية ،والناظور ،والداخلة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق