أفضل 100 دعاء قيام الليل مستجاب 1444

دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل من الأدعية المستحبة التي يدعو العبد بها ربه في كل ليلة، حيث يناجي ربه ليلًا، ويترك نومه طمعًا في كرم ربه، فقط جعل الله الليل سكنًا وراحة، وينهي الإنسان يومه مجهدًا من عمله بالنهار، ويحب أن يستريح ليلًا، لذلك كان هذا الوقت من أفضل الأوقات للدعاء فهو اختبار من الله لعباده، فالعبد إذا قام الليل ولو دقائق معدودة يكتسب حسنات لا يستطيع حصرها، لذلك كان دعاء قيام الليل من الأدعية العظيمة.

أوقات وشروط الدعاء المستجاب

أجمل العبادات عند الله الدعاء، ويباح للمسلم أن يدعوا الله في كل وقت وحين، ويدعو بكل ما يتمنى بشرط ألا يدعو بشر أو بإثم، وللدعاء المستجاب أوقات عرفنا بها الله سبحانه وتعالى وهي كالتالي:

  • يستحب الدعاء بوقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل، حيث يتنزل الله سبحانه وتعالى للسماء الدنيا ويقول (هل من داعًا فاستجيب له هل من مستغفرًا فأغفر له هل من سائلًا فأعطيه حتى يطلع الفجر).
  • الدعاء يوم عرفة وفي ليلة القدر ووقت المطر، وبين الآذان والإقامة، ووقت السفر وزيارة المريض، والدعاء بظهر الغيب.
  • دعاء قيام الليل من الأدعية العظيمة والمستحبة؛ لندعو بها في الثلث الأخير من الليل.

صيغة دعاء قيام الليل

قيام الليل من أجمل العبادات التي يتقرب العبد بها لله، حيث يستيقظ العبد من نومه والناس نيام ويناجي ربه ويسأله من فضله العظيم، ولا يكون قيام الليل بالصلاة فقط، فقيام الليل يكون بالدعاء والاستغفار والصلاة وقراءة القرآن، والتوسل لله تعالى.

دعاء قيام الليل له صيغ كثيرة جدًا فيدعو العبد بما يتمنى، ووعدنا الله بأنه يستجيب لنا دعائنا، وفيما يلي صيغ للدعاء في قيام الليل يدعوا بها العبد ربه وهي:

  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  • اللهم اجعلنا هادين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْبًا لأعدائكْ وسِلْمًا لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
  • إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، و تعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم أرزقني إيمانًا صادقًا، ويقينًا ليس بعده كفر، ورحمًة أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

 قد يهمك معرفة: دعاء ليلة القدر مكتوب وأهم علامات تلك الليلة

أفضل 100 دعاء قيام الليل مستجاب 1444

دعاء قيام الليل
دعاء قيام الليل

قيام الليل عبادة ذات شأن كبير عند الله سبحانه وتعالى، فهي أفضل صلاة بعد الصلوات المفروضة، وقد أوصى ربنا عز وجل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بقيام الليل.

وذلك لعظيم شأنها، ويتباهى الله بعباده ممن يقيمون الليل أمام الملائكة، فعلينا أن نكثر من الدعاء في قيام الليل ونذكر الله كثيرًا ونستغفره.

قيام الليل سنه عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة لعظيم أجره عن الله، فهو له فوائد كثيرة للجسد، فهو مفيد لصحة الإنسان ونفسيته، حيث أنه يحسن من الصحة النفسية للإنسان بطريقة مذهلة، فهو راحة وشفاء للقلوب، ويشرح صدور العباد.

يكون وقت قيام الليل المستحب في أخر ثلث من الليل قبيل الفجر، وكان الرسول وصحابته يقومون لله تعالى في الثلث الأخير من الليل، فالدعاء بهذا الوقت مستجاب بإذن الله.

ومن الأدعية التي يدعوا بها العبد في قيام الليل ما يلي:

لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له،

له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله إقرارًا بربوبيّته، سبحان الله خضوعًا لعظمته، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض،

يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّدًا رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

إذا ناجى العبد ربه في السَّحر واستغاث به وقال: يا حيُّ يا قيُّوم لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث؛ أعطاه الله من التمكين ما لا يعلمه إلا الله.

اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك يارب العالمين.

 أقرأ ايضا: دعاء الثلث الأخير من الليل

افضل دعاء قيام الليل مكتوب

يلجا المسلم لدعاء وصلاة قيام الليل كي يناجي ربه بما يحتاجه ويتمنى تحقيقه، لأنّ الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير من الليل، حتى يكون قريب من العباد ويستجب لدعائهم.

 ومن أفضل دعاء قيام الليل من المستحب أنّ يردده المسلم في صلاة قيام الليل ما يلي:

عن عبدالله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض

ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق

اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت.

اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا

اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا.

قد يمكنك الأطلاع على: كيفية صلاة قيام الليل بالطريقة الصحيحة

دعاء قيام الليل مستجاب

دعاء قيام الليل
دعاء قيام الليل

المسلم عليه أن يستعين بالله فقط في جميع شئون حياته، وعليه أن يسعى بالعمل ويأخذ بالأسباب، ويلجأ لله ويدعوه ويستعين به على قضاء أموره وكأنما انعدمت هذه الأسباب.

وللدعاء المستجاب أسباب ومنها الخشوع لله عز وجل، وحضور قلب العبد وهو يدعي، واليقين في الله بأن الله سيستجيب له.

العبد كلما اقترب من الله بالدعاء والعبادات والطاعات، كلما كان دعائه مستجابًا بإذن الله، فعندما يجلس العيد في خلوته ويناجي ربه في قيام الليل فإنه يلجأ لله عز وجل، والله رحيم بعباده وحشاه أن يرد عبد دعاه بيقين وحسن ظن فيه.

ومن دعاء قيام الليل ما يلي:

  • اللهم إنك وهبت لي (اسماء الأولاد) من غير حول مني ولا قوة فأحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر.
  • اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيٍء قدير حسبي الله ونعم الوكيل.
  • يا رب أنت القادر على كل شيء، أنت القادر على تسهيل أمري العسير، من كبر مرضه وكثر داؤه وأنت الملجأ والرجاء والغوث.
  • يارب أسالك بكل خشوع وخضوع وتذلل أن تسامحني وترحمني وأنا راضي وقانع في جميع الأحوال متواضع.
  • يارب، أنا أقترب منك بذكرك، واستشفع بك إليك وأسألك بكرمك وجودك وعطائك أن تلهمني الذكر وتقربني إليك كثيرًا.
  • الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء، وهو السّميع البصير.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركًة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتُغنى بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيٍء قديرٌ.
  • رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمًة تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاًء لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

 شاهد أيضا: دعاء الثلث الأخير من الليل

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

دعاء قيام الليل
دعاء قيام الليل

الدعاء يسهل على الإنسان جميع أمور حياته، فعندما يعتمد الإنسان على قدرته في أمر من أمور الدنيا لا يستطيع قضاؤه، ولكن عندما يستعين بحول الله وقوته، والدعاء لله مع السعي لقضاء حوائجه، فيعينه الله وييسر له أمره ويطمئن قلبه ويزيح عنه أي شر.

عندما يصعب على الإنسان أي شيء، عليه أن يهرع للدعاء لله في وقت السحر بالدعاء والقيام والاستغفار، لأنه في ذلك الوقت من الليل يكون دعائنا مستجاب، فنطلب من الله قضاء حوائجنا، والمغفرة من جميع الذنوب التي قد تمنع عنا أرزاقنا.

الدعاء عبادة عظيم، وإذا ارتبطت هذه العبادة بوقت عظيم كوقت السحر يكون الأجر كبير، والاستجابة قريبة بإذن الله، فالله عز وجل لا يمنع عنا إلا لخير، ولا يستجيب لنا إلا لخير وحكمة.

وفيما يلي بعض الأدعية لقضاء الحاجات وتحقيق الأمنيات وهي:

  • اللهم أنت وكيلي فأعني على كربي؛ واجبر كسر قلبي جبرًا يليق بك.
  • اللهم لا تحملنا أمورًا ليست لنا بها طاقة، ولا لقواتنا بها ذرعًا.
  • ربي ألهمني الصبر والقدرة بالرضا، يارب ألهمني الشجاعة والقوة والعزيمة لكي استطيع تغيير ما اقدر أن أغيره وألهمني السداد والحكمة للتفرقة بين الصواب والخطأ وألهمني الصواب يا الله.
  • يارب إني أسالك تفريج ما اشتد عليا من حاجتي.
  • يارب يا صاحب كل وحيد ويا مؤنس كل غريب يا مفرج كل كربة وغم أسالك تفريج كربي وأجعل لي من أمري فرح يا رب إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، و تعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، وصفاتك العليا، أن تقضي لي حاجتي، وتخفف عني كربتي، وتستر لي عيوبي، وتنير لي دروبي.
  • اللهم لا تجعل بلاءنا في جسدنا ولا في أموالنا ولا في أهلينا، اللهم وخفف علينا ما ثقلت به نفوسنا.
  • اجعلنا ممن نظرت إليهم بعين رحمتك، وأزلت همومهم، وفرجت كربهم، وغفرت لهم ذنوبهم، واستجبت طلبهم.
  • اللهم انزع من قلبي كل خوف يجعله ساكنًا، وكل ضعف يجعله مكسورًا، وكل ضيق يجعله باكيًا، وارزقنا اللهم من بركاتك وأبواب رزقك التي لا تنفد ولا تغلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق