أهم المعلومات حول مدينة معضمية الشام

يطلق على مدينة معضمية الشام اسم المعضمية اختصارًا لها، توجد معضمية غرب دمشق حيث يصل ارتفاعها 720 متر عن سطح البحر وتعد قريبة من دمشق، وتوجد المدينة على قمة جبل يطلق عليه جبل غرابة والتي كانت توجد به مدينة تسمى غرابة وقد تكون هي أساس مدينة المعضمية، فقد تم القضاء على مدينة غرابة من خلال زلزال ضخم في بداية القرن العشرين وقصي على السكان الأحياء الذين يقطنون بها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة معضمية الشام

تم إنشاء أكثر من برنامج في مدينة المعضمية وأهمها المترو الذي يعد رئيسي في الذهاب بين المدن وعواصم دمشق، ويبدأ المترو من شمال مدينة معضمية الشام وتصل إلى القابون وصولًا إلى جامعة آداب والبراملة.

إن المعضمية معروفة بالعلم والتعليم الموجود بين مواطنيها سواء كانوا اللاجئين أو السكان الأصليين بمعدل ضخم من طلاب الجامعات الحكومية بسوريا، وقد سكن المعضمية أسر كثيرة ومعروفة منها أسرة فتحي الصواف الذي يقطن بجوار مخفر الشرطة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

سبب تسميتها بالمعضمية

سميت مدينة معضمية الشام نسبة للملك المعظم عيسى بن أيوب وهو يكون أبن أخ صلاح الدين الأيوبي، الذي عمل على أخذ المكان مقر رئيسي لإقامته،



وقد مات وتم دفنه في مكان بجوار هذه المدينة، وقد أطلق عليها المعضمية نسبة إلى المعظمية، حيث أن الحرف الأصلي كان ظاء بدلًا من الضاد.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

اقتصاد مدينة المعضمية

عرفت المدينة في التاريخ بالزراعة وقد اشتهرت بزراعة الزيتون الذي هو أفضل أنواع الزيتون وهذا لاحّتفاظه بجودته، كما عرفت في الماضي بزراعة اليانسون والحبوب التي تم زراعتها في أماكن واسعة جعلت من المدينة من القرى الكبرى في سوريا من ناحية المساحة.

وهذا كان قبل جعل الأراضي مستملكة، وكان أول الأماكن السكنية في المعضمية في البستان كما اشتهرت المنازل في المعضمية بالشكل الريفي الذي قام على اللبن والحجر كما تتميز بفسّحات سماوية.

تعد المعضمية من أكبر المدن في غوطة من حيث المساحة ولكن عند تطبيق أمر استملاك الأراضي قد خسر المواطنين في المدينة إلى حوالي 85% من المساحة الخاصة بها،

وكانت التعويضات حوالي 10 ليرات في المتر أي ما يقارب 0.2 دولار، وقد عمل المواطنين على التكلم إلى الحكومة المسؤولة عن هذا الأمر.

ولكن لم يجدوا فائدة ولم يسمعهم أحد إلى اليوم، وقد واجهت مدينة معضمية الشام 3 خطط تخص التنظيم تتماشى مع 3 موجات تخص العمارة، وتم هذا الأمر في سنة 1967 و 1981 و2001م، وحتي اليوم إن أمر الانتقال كان مستمر إلى البناء الطابقي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

جغرافيا المعضمية

تقع المدينة غرب الشام بما يقارب 4 كم، كما توجد بجوار حدود سوريا، وتوجد على ناحية الشمال منها قدسيا ودمر والصبورة، أما من جانب الشمال الغربي،

ويحدها قطنا ومن ناحية الغرب توجد عرطوز، توجد المعضمية على سهل كبير خصب وسط جبال دمر، وتمتد من ناحية الغرب إلى داريا وجديدة عرطوز.

ويصل هذا الامتداد إلى ما يقارب 35 كيلو متر، ويصل ارتفاع المدينة إلى 750 متر عن سطح البحر وهي قمة جبل عنتر الذي يوجد ناحية الشمال، ويصل طوله 1200 متر.

حيث أن المساحة الخاصة بالعمارة في المدينة تصل مسافة 35 كيلو متر، يوجد حول المدينة مجموعة من المستوطنات التي تم تنفيذها على الأراضي المستملكة من الحكومة من المواطنين.

تابع قراءة المزيد حول: أهم معلومات حول مدينة بصر الحرير

مدينة معضمية الشام
مدينة معضمية الشام

سكان مدينة المعضمية

تعد المدينة متوسطة من ناحية السكان حيث يصل سكانها إلى 70 ألف مواطن، النسبة منهم مواطنين أصليين ويصل عددهم إلى 30 ألف نسمة،

أما الوافدين حوالي 40 ألف نسمة من بين محافظات ومدن سوريا، وبالرغم من هذا الدمج المختلف إلا أن المعضمية عملت على الحفاظ على الثقافة والعادات الخاصة بها.

حيث أن المدينة تواجه إقبال شديد من السكان بسبب وقوعها إلى جوار دمشق، وهو ما يجعل الكثيرين يرغبون في السكن بها بسبب عدم القدرة على وجود سكن في دمشق ذاتها.

وبعد اندلاع الثورة تم قتل ما يزيد عن 1000 فرد بسبب إجرام وشراسة الحكم الأسدي واضطر عدد ضخم من المواطنين ترك المدينة وهجرتها قبل أن تقوم العصابة التي تحاصرها بشن هجوم آخر عليها.

مدينة معضمية الشام
مدينة معضمية الشام

أهم المعالم السياحية في المعضمية

تتميز مدينة معضمية الشام بعدد كبير من المساجد سواء قديمة الطراز أو الحديثة، ويصل عدد المساجد إلى 14 مسجد، مسجدين يتم إنشائها،

كما يوجد بها 2 ثانوية شرعية تخص البنين والبنات، وأكثر من 20 مدرسة متنوعة المراحل التعليمية ويتم في الوقت الحالي إنشاء شرعية كبيرة.

كما يوجد بها مجلس مدينة ومقر للهاتف بحجم 26 ألف خط، ويوجد في المعضمية مقر البريد ووحدة تخص المياه ومقر إرشادية، ومنشأة للكهرباء وسجل مدني قسم شرطة، ونادي خاص بالرياضة.

في الوقت الحالي يتم تغيير شبكة المياه وتبديلها بشبكة جديدة، من المعضمية بـ 50 إنش بعيدًا عن جبل الشيخ والريمة، و50 إنش ثانية من جبال المعضمية، ويتم أيضًا تبديل شبكة الكهرباء لوضع شبكة أرضية بدلًا من الهوائية.

كما تضم مدارس كروية تخص النادي الرياضي وبها 6 ملاعب جديدة، ومن الشوارع التي تخص مدينة معضمية الشام، أهمها:

  • شارع الروضة وهي أكثر الشوارع طولًا وبه عدد سكان كبير.
  • شارع الزيتون وبه سوق تجاري وشوارع عامة ورئيسية.
  • شارع داريا.
  • اتستراد والسلام العالمي وهو حاليًا يتم إنشائه.

إن مدينة معضمية الشام تحتاج إلى العديد من الخدمات التي تساهم المواطنين على تكملة حياتهم بصورة طبيعية، فالمدينة تواجه أزمة بسبب انقطاع الماء والكهرباء،

وكذلك صعود ثمن السلع والمواد الغذائية التي توجد في المدينة من خلال أفراد تابعون للنظام، بخصوص الناحية الإدارية للمدينة فإن المعضمية تعد لكل مدينة مجلس خاص بها يرأسه رئيس البلدية.

مدينة معضمية الشام
مدينة معضمية الشام

ويتم الانتخاب مرة واحدة كل 4 سنين، ويقوم أهالي المدينة المسجلين في المجلس بإدارة المدينة في فترة الدورة الانتخابية،

وتعد المعضمية من أكثر المدن قرباً إلى عاصمة سوريا وتم إصدار أمر في الفترة الأخيرة بفصلها عن وجعلها مدينة مستقلة إداريًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق