ADVERTISEMENT

طريقة حفظ القران وفضل قراءته

حفظ القران الكريم من الأمور التي تلقى اهتمام بالغ من قِبل عدد كبير من الأشخاص خلال هذه الفترة سواء الكبار أو الصغار، خصوصاً في ظل بُعد الكثير من الأشخاص عن أمور دينهم الأمر الذي أدى إلى انحطاط المجتمع، حيث نجد عدد ليس بقليل من الآباء والأمهات يبحثن عن طرق سهلة وميسرة لتعليم أبنائهم الدين بطريقة صحيحة وكذلك يبحثون عن أفضل وأسهل الطرق التي تمكنهم من حفظ القرآن الكريم، تعرف عليها عبر موقع مُحيط.

طريقة حفظ القران

أوضح مستشار مفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور من خلال فتوى تم تسجيلها له، طريقة حفظ آيات القرآن الكريم، مضيفاً قوله “أن خير الأعمال أدومها وإن قل”.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أن الدكتور مجدي عاشور أوصى حفظة كتاب الله من الكبار والصغار أن يحفظوا يومياً 5 أسطر كحد أقصى حتى تسهل عليهم عملية المراجعة. 

كما أشار قائلاً أن أفضل شيء يؤكد الحفظ ويثبته هو أن يقرأ الشخص ما يقوم بحفظه في الصلوات، وكذلك أن يقوم بالمراجعة الدائمة.

فضل حفظ القرآن الكريم

يتساءل الكثير من الأشخاص للتعرف على إجابة لسؤالهم وهو: “هل حفظ القرآن الكريم فرض أم ليس فرضاً؟” وإليكم الإجابة على هذا السؤال. 

ADVERTISEMENT

أكد أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ عبد الله العجمي فيما يتعلق بحفظ القرآن الكريم أنه ليس شرطاً ولا فرضاً وإنما هو يعتبر فضيلة للشخص ومن يحظى بحفظ القرآن الكريم فقد اصطفاه الله لذلك.

وأجاب الشيخ عبد الله العجمي على هذا السؤال قائلاً خلال تسجيل له أن حفظ القرآن الكريم يعتبر فرض كفاية على المسلم.

حيث أنه في حال قام عدد من الناس بحفظ كتاب الله سقط هذا الوزر عن كافة المسلمين الباقين، ومن المستحب الاجتهاد في حفظ القرآن الكريم طالما كان يستطيع المسلم ذلك.

أما في حال لم يقم المسلم بحفظ القرآن الكريم فلا يقع عليه وزر لأن غيره قد حفظه وبذلك تكون قد سقطت الحُجة من عليهم. 

حفظ القران
حفظ القران

طريقة حفظ القرآن الكريم للكبار

يوجد عدد من الأشخاص الكبار يحرصون على حفظ كتاب الله، لاسيما يبحثون عن طرق تسهل عليهم الحفظ، وإليكم بعض الخطوات:

  • لابد أن يحرص الأشخاص الراغبين في الحفظ أن يختاروا الوقت المناسب للحفظ، وبعيداً عن الضوضاء حتى يتمكنوا من التركيز.
  • كذلك على هؤلاء الأشخاص أن يختاروا المكان الذي يوجد به الهدوء، الأمر الذي يساعدهم على التركيز أثناء الحفظ والابتعاد عن المشتتات.
  • من الضروري أن يتفرغ الأشخاص الذين يقبلون على الحفظ  من كل الأمور التي تشغل بالهم وتشتت تركيزهم عن الحفظ..
  • في حال كان الشخص في مرحلة متوسطة بين الجوع والشبع فهذا أفضل وقت للحفظ..

يُمكنك معرفة الآتي:  ما هي السورة التي تمنع الحسد

كيفية حفظ القرآن الكريم بطرق سهلة للأطفال

القرآن الكريم يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ومن يحفظونه ويعملون به، ونظراً للفضل الكبير الذي يحظى به حامل القرآن نجد الآباء والأمهات يحرصن على أن يحفظ أبنائهم القرآن الكريم.

وذلك حتي يلبسوا تاج الوقار لاسيما يبحث هؤلاء الآباء عن طرق سهلة لكي تساعد أبنائهم على حفظ كتاب الله تعالى، ومن الطرق السهلة لحفظ الصغار التالي:

  •  أولاً إتباع نظام الكتاتيب الذي كان يُستخدم منذ القدم.
  • يحفظ الطفل أولاً فاتحة الكتاب.
  • ومن ثم يبدأ حفظ سورة الناس منها إلى سورة الفلق وبعدها إلى الإخلاص.
  • بالتدريج يصعد الطفل لحفظ السور الأكبر.
  • ومن الأفضل أن يُحفظ الأطفال شيخ لكي يتمكنوا من الحفظ الصحيح والقراءة الصحيحة، وكذلك ليتعلموا أحكام التجويد.

تابع قراءة: كم عدد معجزات الرسول التي ذكرت في القران الكريم والأحاديث النبوية

حفظ القران
حفظ القران

أفضل الطرق لحفظ القرآن الكريم بسهولة

من المؤكد أنه من أراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن ومن أرادهما معاً فعليه بالقرآن، حيث أن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته،

ونظراً لهذا الفضل الكبير الذي يرغب الجميع في الحصول عليه، إليكم بعض الخطوات التي تسهل عليكم حفظ القرآن الكريم:

يمكن للشخص أن يحفظ صفحة واحدة بشكل يومي من القرآن الكريم، بجانب أنه يقرأ الجزء التالي للجزء الذي يقوم بالحفظ فيه وعليه أن ينظر إلى المصحف أثناء القراءة، على سبيل المثال: 

إذا كان يحفظ من جزء النبأ فعليه حفظ الصفحة الأولى من الجزء في اليوم الأول بجانب قراءة جزء الملك كاملاً،

علماً بأن كل جزء في المصحف الشريف به عشرين صفحة وفي هذه الحالة يكون قد قرأ جزء الملك عشرين مرة أثناء الفترة التي يحفظ بها جزء النبأ.

يستطيع الشخص الحافظ أن يقوم بتقسيم قراءة الجزء الذي يرغب في قراءته إلى قسمين نصف جزء في الصباح يقرأه والنصف الآخر يقرأه في المساء، حيث لا يستغرق الجزء قراءة ًسوى نصف ساعة.

كما يستطيع الحافظ أن يسمع الجزء الذي يرغب في قراءته من خلال السماعات في حال كان وقته ضيقاً، كذلك يمكن للشخص الحافظ أن يقوم بتحديد يوم من كل أسبوع للمراجعة على ما حفظه فقط دون أن يحفظ جديد.

اطلع على: ترتيب سور القران الكريم

ختاماً حفظ القران الكريم هو حلم كبير يتمناه الجميع حتى ينالوا رضا الله تعالى ويتقربوا إليه، لذلك يرغب المسلمين جميعاً بل يسعون لحفظه ونيل الفضل الذي يهبه الله حفظة كتابه العزيز.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق