إسلاميات

كم عدد معجزات الرسول التي ذكرت في القران الكريم والأحاديث النبوية

معجزات الرسول كثيرة وقد اختصه الله سبحانه وتعالى بها مثلما اختص باقي الأنبياء بالعديد من المعجزات التي تجعل التابعين له في ازدياد تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، لأنهم حينما يرونها يؤمنون بوجود خالق عظيم يصنع هذه المعجزات، إضافة إلى أن علامتها تشير إلى أن هذا الإنسان هو بحق نبي الله لأن المعجزات هي أمر لا يحدث في العادة.

معجزات الرسول

لكل نبي من الأنبياء معجزة خاصة به فمثلا النبي موسى عليه السلام كان كليم الله وأيضًا معجزة العصا ومعجزة يده التي كانت تضيء حينما يخرجها من جيبه ومعجزة شق البحر.



وغيرها من الأمور الخارقة التي يصعب تصديق حدوثها إلا من المؤمنين بحق أن الله سبحانه وتعالى موجود وأنه قادر على كل شيء.

ومن الأنبياء الذين لهم العديد من المعجزات هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهل تعلم ما هي معجزات الرسول؟ سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

القرآن الكريم:



  • من أهم معجزات النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى اختصه بحمل كتابه القرآن الكريم على الرغم من أن الرسول كان أميًا لا يعرف القراءة والكتابة إلا أنه كان يحفظ ما يتلوه عليه سيدنا جبريل عليه السلام.
  • حاول الكفار أن يؤلفوا آيات قرآنية تشبه آيات القرآن الكريم إلا أنهم فشلوا في ذلك على الرغم من أن القرآن نزل باللغة العربية التي يتحدثون بها حتى آمنوا أن الكلام الذي يقوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس بكلام بشر.

تحقيق البشرى بأنه سيكون نبيًا:

  • من معجزات الرسول أن العديد من الأنبياء بشروا بقدوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأنه سيكون خاتم المرسلين وهذا ما حدث بالفعل مما أدى إلى دخول الكثيرين الدين الإسلامي بداية من عصر النبوة حتى الآن.

معجزة الإسراء والمعراج:

  • تعد معجزة الإسراء والمعراج من أهم وأكبر معجزات الرسول لغرابتها فكيف يذهب شخص من السعودية إلى فلسطين ويعود إلى السعودية مرة أخرى في وقت بسيط جدًا على الرغم من أن هذه الرحلة تستغرق وقتًا طويلا.
  • كانت الرحلة من السعودية إلى المسجد الأقصى في دولة فلسطين ثم الصعود إلى السماء لملاقاة الله عز وجل والنزول مرة أخرى إلى الأرض في دولته التي يعيش فيها السعودية، كانت الرحلة من خلال البراق الخاص بسيدنا جبريل عليه السلام في فترة الليل.
  • حينما علم الكفار بهذه الرحلة استهزءوا بالنبي صلى الله عليه وسلم لكنه أصر على أنه قام بهذه الرحلة.

شق القمر:

  • معجزة شق القمر جاءت في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة ومنها حديث رواه أنس بن مالك وآخر رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهم وجاء في هذه الأحاديث أن القمر قد انشق في عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وبالرغم من عدم استبعاد حدوث ذلك في العلم إلا أن هذا الأمر كان معجزة بكل المقاييس وذلك لالتئام القمر مرة أخرى بعد هذا الانشقاق بعكس ما حدث في العامين 1889 و 1846.

كانت الملائكة تحميه:

  • الدليل على حدوث هذه المعجزة أن الملائكة كونت بأمر من الله خندق عبارة عن نار بين النبي صلى الله وسلم وبين أبو جهل حينما أراد أبو جهل أن ينكص على عقبيه.
  • وحينها بدأ أبو جهل في حماية وجهه فلما سئل عن سبب ذلك قال أن هناك خندق من النار بينه وبين النبي إضافة إلى أجنحة وهول.

كان يسمع الموتى في قبورهم:

  • من اهم معجزات الرسول أنه كان يسمع الموتى في القبور وكان يسأل بلال عما إذا كان يسمع تعذيب الموتى المدفونين في القبور فكان بلال يجيب بأنه لا يسمع شيئًا.

حديثة شهداء بدر:

  • من أهم وأعجب معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يكلم القتلى في غزوة بدر ولما سأله أصحابه عن ذلك قال إن هؤلاء الموتى يسمعون حديثه لكنهم لا يستطيعون الرد عليه.

أنين جذع نخلة حنين:

  • سمع أهل المسجد في حنين أنين جذع النخلة الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وهو واقف عليه وذلك بعد أن تركه ووقف على المنبر فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إلا أن يترك المنبر ويضم جذع النخلة إلى صدره وقال له هل تريدني أن أدفنك وترافقني في الآخرة أم اغرسك وترجع أخضرًا يأكل منك الناس حتى يوم القيامة فاختار الجذع أن يدفنه الرسول حتى يرافقه في الآخرة.

معجزة اهتزاز جبل أحد:

  • كان ذلك بعد الانتهاء من غزوة أحد واستشهاد 70 صحابي من الأخيار ولما وقف النبي على الجبل اهتز فرحًا بأن قدم النبي صلى الله عليه وسلم وقفت عليه.

خروج الماء من بين أصابعه:

  • من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أن الماء نبعت من بين أصابعه كما روى أنس بن مالك وجاء ذلك في صحيح البخاري وكان ذلك وقت صلاة العصر ولم يجد الناس الماء فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده في وعاء فامتلأ بالماء وأمر الناس وقتها أن يتوضؤوا من هذا الوعاء.

تابع قراءة المزيد من المعلومات حول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الآتي: معلومات عن الرسول مختصرة منذ ولادته حتى وفاته

معجزات الرسول
معجزات الرسول

ما هي شروط المعجزة

لكي يقال على حدث أنه معجزة يجب أن تتوفر فيه عدة شروط هي:

  • أن يكون غير عادي مثل شق البحر لسيدنا موسي وإحياء الموتى لسيدنا عيسى وشق القمر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ألا يستطيع من يتحدى صاحب المعجزة أن يفعل مثلها.
  • أن يقابل هذا الحدث من ينكر حدوثه.

للمزيد من المعلومات حول معجزات الرسول يُرجى قراءة الآتي: عدد معجزات الرسول

ما هي معجزات الرسول التي ذكرت في القرآن؟

معجزات الرسول التي ذكرت في القرآن الكريم هم 3 معجزات أوضحناها بالتفصيل خلال السطور السابقة وهم: القرآن الكريم، الإسراء والمعراج، شق القمر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول حياة الرسول من خلال الآتي: هل تعلم عن الرسول | معلومات رائعة عن رسولنا الحبيب

معجزات الرسول
معجزات الرسول

معجزات الرسول التي ذكرت في الأحاديث النبوية؟

معجزات الرسول التي عرفت من خلال الأحاديث النبوية هي: جذع حنين، تحدثه مع الحيوانات، الحصى الذي كان يسبح بين يديه، ريقه الذي كان يشفي المرضى، البركة في الطعام القليل فيصبح كثيرًا، الحجر الذي صلى عليه، نبع الماء من بين يديه.

يُمكنك إثراء معلوماتك الدينية وقراءة المزيد حول حياة الرسول من خلال: أهم 6 قصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معجزات الرسول
معجزات الرسول

الجدير بالذكر أن معجزات الرسول التي ذكرناها في السطور السابقة ليست جميع معجزاته لأن المعجزات التي تميز بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم تخطى عددها الـ 1200 معجزة.

وبهذا نكون ذكرنا أهم معجزات الرسول سواء التي ذكرت في القرآن الكريم أو التي ذكرت في السنة النبوية كما علمنا ما هو عدد جميع المعجزات النبوية والتي على رأسها بالطبع القرآن الكريم الذي سيظل هو أهم المعجزات إلى يوم القيامة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق