ادعية واذكار

ما هي السورة التي تمنع الحسد

ما هي السورة التي تمنع الحسد

ما هي السورة التي تمنع الحسد؟ عبر موقع محيط، يعد الحسد من آفات النفس البشرية بشكل عام، وهو سلوك خاطئ حرمته جميع الأديان السماوية لما لها من أثر سئ على النفس و أذية الغير وما ينتج عنها من آثار مضرة للفرد وللمجتمع الإسلامي بشكل عام، يُعد الحسد تطلع النفس الخبيثة لنعمة في يد الغير مع تمني زوالها منه، عرف العلماء معنى الحسد بأنه سلوك سئ نتج عنه تمني زوال نعمة معينة من المحسود وأحيانًا يسعى الحاسد لإزالتها و بعدها عن صاحبها، قد ورد في القرآن الكريم لفظ الحسد بمنى صريح ووجيه في سورة الفلق في قوله تعالى:(وَمِن شَرِ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في السُنة النبوية حيث قال: (لا تَباغَضوا ولا تحاسَدوا)، وإن المؤكد أن الحسد مُحرم ففيه شرور للنفس و آثار عدة مترتبة عليه.

معلومات عن الحسد والعين

ما هي السورة التي تمنع الحسد
ما هي السورة التي تمنع الحسد

يشترك الحسد و العين في أنهما سلوكان خاطئين فهما من آفات النفس البشرية كما أوضحنا، لكن ما هو الفرق؟ الحسد كما وضحنا أنه تمني زوال النعمة عن المحسود، أما العين معناها إعجاب النفس الخبيثة بنظرها إلى المعين.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السُنة النبوية عن العين حيث قال: (العينُ حقٌّ ولو كان شيءٌ سابقَ القدَرِ لسبَقَتْه العينُ)، وفي حديث آخر في السُنة النبوية (العينُ تُدخلُ الرجلَ القبْرَ ، والجملُ القدرَ)، وهي أمر مُحرم كالحسد تمامًا.

الاختلاف بين الحسد والعين

  • الحسد أعم وأشمل من العين، بمعنى آخر كل عائن حاسد، لذلك وجب علينا الاستعاذة بالله من شر الحسد و العين وهذا يُعد من إعجاز القرآن.
  • أما العين تكون على شئ مُشاهد بالفعل بينما الحسد لا يُشترط ذلك، فقد يحسد الإنسان أخاه على شئ لم يره بعينيه فعليًا.
  • العين مصدرها نظرة من النفس الخبيثة للمعين، أما الحسد مصدرها تمن من النفس ذلك و الرغبة في ذلك الشئ مع فقد المحسود لها.
  • و العين يقع أثرها على من يُحب الإنسان أيضًا كالولد أو الزوجة أو الأخ و غيرها، أما الحسد فلا تقع على من يُحبه الإنسان.
  • العين ضررها أشد و أقوى من الحسد.

اقرأ ايضا: دعاء إبطال العين دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

طرق الوقاية من الحسد والعين

أُكد على ضرورة ذكر الله ففيه وقاية من العين و الحسد، فإن رأى الإنسان شئ مما يعجبه و يحبه فليدع له بالبركة، وخصص لذلك قول: (ما شاء الله لا قوة إلّا بالله)،



والمداومة على الإستيعاذ بالله من شر الحسد و العين وقراءة سورتي الناس و الفلق بشكل دائم ومستمر و تحصين النفس الدائم بالأذكار وايات من القرآن الكريم.

تعد الفاتحة من السبع المنجيات حيث تحتوي على آيات تبطل السحر والحسد وتشفي الصدور، وأن أصحاب النفوس القوية بالأيمان يكون لديهم يقين كبير في الشفاء بفضل آيات الله القرآنية،

ويُعد حدوث الشفاء بإذن الله بعد اليقين التام بالله حيث ذُكر في كتابه العزيز:( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )، فوجب علينا الإيمان بالله والعمل تحت يقين هذه الآية.

ما هي السورة التي تمنع الحسد

ما هي السورة التي تمنع الحسد
ما هي السورة التي تمنع الحسد

وجب على الإنسان عن رقية نفسه إتباع عدة خطوات صحيحة فهي الخطوات الصحيحة للرقية ومنع الحسد بإذن الله، وهي قراءة سورة الفلق مع التنفس بكف اليد أثناء القراءة،

وبعد الإنتهاء من القراءة يقوم بمسح رأسه ووجهه و صدره بكفوف يديه ثلاث مرات قبل النوم مباشرة.

ينام وهو يدعوا الله أن يرفع عنه البلاء وأن يشفيه ويقيه من شرور الأنفس، هذه الرقية جيدة وفعالة في حالات الحسد و السحر و نظرة العين،

كما أنها علاج الكرب و الهموم التي يتعرض لها الإنسان في حياته، ويمكن تكرار الرقية في أي وقت سواء عقب الاستيقاظ من النوم أو بعد أي صلاة أو في أي وقت يختلي به الإنسان بنفسه فيه.

قال الله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)، ويقول سبحانه أيضًا: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) سورة فصلت، تعرف سورة الفاتحة بأنها فاتحة الكتاب

وتعمل أيضًا على تخلص الإنسان من الأمور السيئة التي تصيب جسده كالحسد و العين والسحر وغيرها من شرور النفس.

اقرأ ايضا: دعاء الحسد والعين أقوى للتحصين ضد الحسد والعين

أدعية التحصين من الحسد

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال العين حق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا) رواه مسلم، كما علمنا رسول الله بعض الأدعية و الآيات القرانية التي تحفظنا وتقينا من الحسد.

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نظر أحدنا إلى شئ و أُعجب بيه وجب عليه أن يذكر الله بقول:(بسم الله ما شاء الله تبارك الله)

أو يقوم بالصلاة و الثناء على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الشئ ينطبق أيضًا عند النظر الى النفس و الإعجاب بها سواء إعجاب بهيئة أو بجمال.

ورد في السنة النبوية أدعية التحصين من الحسد والعين والسحر، ومنها: «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)،

«أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)، «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

خطوات للتحصين من الحسد والعين والسحر

وذكر أهل العلم أربع خطوات للتحصين من الحسد والعين والسحر، وهي:

  • الاستعانة على قضاء الحوائج والمصالح بالكتمان.
  • قراءة المعوذتين.
  • إطعام وسقاية الحاسد قدر استطاعة المحسود لاتقاء غله.
  • التعرف على الحاسد من لحن قوله لمحاولة اتقاء شره، امتثالا لقوله تعالى فى الآيات سورة محمد:( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ * وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ).

وفي ختامنا لمقال ما هي السورة التي تمنع الحسد قد تكلمنا على الحسد وكيفية الوقاية منه وعرفنا ايضا الفرق بين الحسد والعين وشرحنا الصورة التي من خلال قولها قد تمنع عنا الحسد وتحصنا منه وفي ختام المقال قد وضحنا بعض الأدعية التي يمكن ان تحصننا من الحسد والعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق