تجارة ومشاريع

مفهوم الإدارة | اهم 4 عناصر للإدارة

مفهوم الإدارة من أهم المفاهيم الجديدة التي تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة، وأي مؤسسة لا يوجد بها إدارة لن تستطيع تحقيق أهدافها وبالتالي فإن المؤسسة تسقط، والمؤسسة هي أي مجموعة من الأفراد يجمعهم هدف واحد كالمدارس والجامعات.

تعريف الإدارة

مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة

الإدارة management بشكل مختصر هي فن استخدام الموارد المتاحة للوصول إلى الأهداف وتحقيقها، والإدارة هي علم متخصص يعمل على تسهيل الأمور لتسهيل مهمة تحقيقها.



وموهبة الإدارة لا يمتلكها جميع الأشخاص حيث يمتلكها عدد معين الأشخاص فقط.

تعتبر الإدارة هي العامل المسؤول عن فشل أو نجاح أي منظمة، وهي المسؤولة عن تخلف أو تقدم المجتمع، والإدارة الناجحة تمكن الشخص من اتخاذ القرارات، وتساهم في نشر التطور والإبداع.

الإدارة من وظائفها الأساسية التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة حيث تعمل الإدارة في البداية على رسم مسار يصل إلى أهداف المؤسسة ثم تنظيم خطوات السير ثم ربط الموارد المتاحة والمطلوبة للسير على المسار ثم تقييم الخطوات في النهاية.



يتميز الشخص الذي يعمل بالإدارة بأنه ذو خبرات ومهارات اكتسبها من عمله في الإدارة من قبل أو من دورات تدريبية قد حصل عليها من قبل، وبعض المهارات التي يمتلكها الشخص الذي يعمل بالإدارة تكون نابعه من داخله.

مفهوم الإدارة بالنسبة لتيلور هي معرفة الأشياء التي يرغب الفرد في تنفيذها والتأكد من أن الأشياء التي ينفذونها تتم بأقل التكاليف الممكنة وبأفضل الطرق والأساليب، بينما قال بيتر دراكر أن الإدارة تعتبر عمل يتم تنفيذه مع معرفة الإداريين به.

مفهوم الإدارة الحديثة

مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة

الإدارة الحديثة تعتبر نمط معين يعمل على التحكم في الموارد المادية والبشرية، ويتم تنظيمها في هيكليات ديناميكية للوصول إلى الأهداف والنتائج التي ترضي جميع المستفيدين.

وبالتالي فإن الإدارة الحديثة هي أفضل وسيلة لتوظيف الموارد المادية والبشرية للحصول على أفضل نتائج، ومن خصائص الإدارة الحديثة:

المرونة

  • هي اليسر والليونة وعدم الجمود، وعند اتصاف الإدارة الحديثة بالمرونة فهذا يعني أنها قابلة للتعديل، وتتغير بتغير الظروف المحيطة بها، وتتعامل بمرونة مع العملاء في الحصول على احتياجاتهم مهما تنوعت.
  • تنتشر المرونة في الإدارات الحديثة في معظم مجالاتها لتجعلها سريعة أكثر في الاستجابة لمعالجة الأخطاء، وسريعة أكثر في التعامل مع الشكاوى والاستشارات، وكل هذا يؤدي إلى أن تصير المؤسسة أكثر تقدم ورقي.

الاهتمام بالعامل البشري

  • على الرغم من أن التطورات الحديثة أظهرت تكنولوجيا وتقنيات تعمل نفس عمل العامل البشري إلا أن الإدارة الحديثة تعطي اهتمام كبير للعامل البشري حيث أنشأت أقسام معينة تهتم بالموارد البشرية وتطويرها.

وضع استراتيجيات

  • تعد الاستراتيجيات والخطط هي حجر الأساس لتنفيذ أي عمل إداري، ويتم وضع الخطط بهدف تحديد الإطار العام الخاص بسير العمل، وتحديد الأهداف والتكليفات الخاصة بالعمل.

الاعتماد على المعارف والمعلومات

  • لابد أن تكون الإدارة ذات أساس علمي ومعرفي لبناء مؤسسة ناجحة، وتعمل المعلومات على وضع الخطط بشكل مناسب، ومراقبة فريق العمل وتوجيهه لتنفيذ الخطط الموضوعة.

توزيع الأدوار

  • لابد من العمل الجماعي لإنجاز الأعمال، ويتم هذا عبر تحديد دور كل عامل في المؤسسة، ويجب أن يكون هنالك تعاون بين الإدارة والموظفين، وبين العملاء والموظفين، وبين الموظفين نفسهم، وبين الشركات الأخرى والإدارة.

الرقابة والتقييم

  • يتم تقييم جميع الخطوات والمهام التي تم تنفيذها مع تأكيد أن هذه المهام قد حققت الأهداف المحددة، ويتم التقييم بشكل دوري للتأكد من سير العمل على الخطوات الموضوعة.

تنظيم العمل

  • في السابق كانت المؤسسات تضع خطط غير مرنة وترغب في تحقيقها على أكمل وجه بدون وضع أي اعتبار لأي شيء أخر أو معرفة رغبات العميل، ولكن الإدارة الحديثة تعمل على معرفة رغبات العميل لوضع ضوابط تحقق هذه الرغبات.

عناصر الإدارة

مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة

الأهداف:

  • كل مؤسسة لها أهداف خاصة بها يتم وضعها في بداية بناء المؤسسة، وهذه الأهداف يعرفها الشخص الذي يقوم بإدارة المؤسسة ويعمل على تحقيقها، والمؤسسة بدون أي هدف ليس لها قيمة وتعتبر مؤسسة غير ناجحة.

الوظائف:

  • على الشخص الذي يعمل بالإدارة أن يكون لديه قدرة على وضع خطط تتماشي مع العمل، وتنظيمها بشكل سليم للوصول إلى الأهداف، وتوجيه القوى العاملة لتنفيذ الخطط بنجاح.

الكفاءة:

  • على الأشخاص الذين يعملون بالإدارة أن يكون لديهم قدرة على استغلال الموارد المتاحة واستخدامها بشكل لا يهدرها، وتتنوع هذه الزوار بين موارد بشرية ومالية وآلات، واستخدام هذه الموارد لتحقيق الأهداف الموضوعة.

الموارد البشرية:

  • هي القوى العاملة التي تعمل على تنفيذ الخطط، وتحتوي أي منظمة على عدد كبير من القوى العاملة، وينبغي على الشخص الذي يعمل بالإدارة أن يستغل القوى العاملة بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأشهر 9 مبادئ لإدارة الجودة

مفهوم الإدارة والتخطيط

التخطيط planning هو أول خطوة لبدء العمل على تنفيذ العملية الإدارية، ويعتمد التخطيط على ما يرغب المنظمة في الوصول إليه أو العمل عليه، وكيفية تنفيذ العمل، والمكان الذي سيتم به التنفيذ، والموارد التي نحتاجها لتنفيذ العمل بنجاح.

يتم كل ذلك عبر تحديد الأهداف ورسم مسار العمل ووضع الاستراتيجيات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف وتحديد خطوات تنفيذ العمل بشكل مفصل ووضع القواعد وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ العمل مع الأخذ بالاعتبار لأي وضع طارئ قد يحدث.

تتلخص أهمية التخطيط في أنه حجر الأساس اللازم لتنفيذ العمل عبر اتباع خطوات معينة متسلسلة، وعند وضع الخطة يتم توقع ما سيحدث في المستقبل من تغيرات، وعدم وجود التخطيط يجعل المنظمة عشوائية كما يؤدي إلى فشلها.

ينتج عن التخطيط عدة فوائد باختصار هي تنسيق عمل الجهود البشرية، وتحديد الأهداف الرئيسية والأهداف الفرعية، ومرونة العمل، وربط القرارات ببعضها بصورة منطقية، واستغلال الموارد المتاحة، وتقويم الأداء، والرضا النفسي للقوى العاملة.

مفهوم الإدارة المالية

الإدارة المالية Financial management تعتبر عملية تنظيمية تحتوي على عدة إجراءات كالتنظيم والتخطيط والتوجيه، وهي عملية تحديد القرارات الخاصة بالمورد المالي مع تعيين مصدر الأموال التي تمول المشروع.

تعمل الإدارة المالية على معرفة كل كبيرة وصغيرة تتعلق بالأموال داخل المنظمة حيث تتابع حركة الأموال، وتحدد نسب الخسارة والربح، وتعرف المبالغ الواردة على المنظمة والصادرة منها.

تتماشي مفهوم الإدارة المالية مع أهدافها حيث تهدف الإدارة المالية إلى زيادة الربح الكلي للشركة، وزيادة معدل صافي الربح، وتخفيض التكاليف، ورفع معدل الحصة السوقية للمنظمة.

مفهوم الإدارة العامة وطبيعتها ومهامها

  • الإدارة العامة تتكون من شقين أول شق Administration وهي كلمة لاتينية مكونة من Ad أي To وكلمة Minster أي Serve وبهذا فإن الإدارة يقصد بها الخدمة ” to serve “.
  • الشق الثاني هو Public ويقصد به عام أي أن الشيء يخص عامة الشعب، وبالتالي يمكن تعريف الإدارة العامة على أنها مجموعة من الأنظمة والأشخاص يقومون بعمل مجموعة من العمليات.
  • الإدارة العامة يمكن تعريفها على أنها مجموعة من العمليات الإدارية المتنوعة تم التخطيط لها وتنظيمها وتوجيه العمال لتنفيذها بشكل صحيح بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالمنظمات الحكومية.
  • يتم تعريف الإدارة العامة على أنها فرع من الإدارة، لأن الإدارة تعتبر نشاط يقوم بتنفيذ عدة أعمال باستخدام القوى العاملة، وإذا كانت الأعمال التي يتم تنفيذها أعمال عامة مرتبطة بسياسة الدولة العامة فيطلق عليها الإدارة العامة.
  • بالاستناد إلى تعريف الإدارة العامة يمكن معرفة عناصر الإدارة العامة وهي أولًا تفاعل جميع الوظائف الموجودة في المنظمة مع بعضها البعض مع تنفيذ جميع الوظائف في المجالات المتنوعة ليتم في النهاية تحقيق الأهداف.
  • ثانيًا تنفيذ الأعمال التي تؤدي إلى الصالح العالم للمؤسسة، وهذا الأمر يعتبر هو الهدف النهائي الذي يتم تحقيقه في نهاية الخطة الموضوعة، ويتم تنفيذ هذا العنصر عبر وضع عدة أهداف أساسية يتفرع منها أهداف فرعية.
  • تتمثل مهام الإدارة العامة في توفير الاحتياجات الأساسية التي قد يحتاجها المواطنين، وتطبيق القواعد والقوانين المختلفة التي يتم وضعها للأجهزة التنفيذية بالدولة، وتنفيذ الخدمات بأقل تكلفة وبجودة عالية.

ننصحك بقراءة: بحث عن الإدارة العامة

مفهوم الإدارة التربوية

الإدارة التربوية يمكن تعريفها على أنها إدارة المهام والمواد اللازمة لإدارة المنظمة التعليمية العامة أو الخاصة، وتعمل الإدارة التربوية على تطبيق مبادئ التعليم والمنظمة التعليمية.

يطلق على الإدارة التربوية الإدارة المدرسية أو الإدارة التعليمية، وتعرف على أنها عملية توجيه الأشخاص وإرشادهم لتحقيق الأهداف، وهي أيضًا الأسلوب المستخدم في توجيه النظام التعليمي في أي مجتمع.

الإدارة التربوية هي كذلك الفعاليات والنشاطات والأفكار التي تساهم في رسم الأهداف بوضوح ووضع الخطة المناسبة لتنفيذ هذه الأهداف، والإدارة التربوية هي المسؤولة عن خلق الوظائف الإدارية.

مفهوم الإدارة الاستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية Strategic management هي العملية المسؤولة عن التحكم في جميع الموارد المتوفرة في المنظمة، وينتج عن هذا التحكم تحقيق الأهداف الموضوعة، وكل هذا يتم وفقًا لعدة خطوات تصل في النهاية إلى الأهداف.

تعتبر الإدارة الاستراتيجية من العمليات المسؤولة عن توضيح كيفية وضع الخطط لتحقيق الأهداف، ومن الأهداف الرئيسية هدف التغلب على الشركات المنافسة للمؤسسة، ويتم هذا الهدف عبر تحليل البيئة المحيطة الخاصة بالشركة المنافسة.

يمكن تعريفها كذلك على أنها العامل المسؤول عن وضع الأهداف الخاصة بالمؤسسة على المدى الطويل، وكذلك هي المسؤولة عن تعيين الطرق التي تحقق الأهداف.

ويمكن القول إن الإدارة الاستراتيجية هي عملية ديناميكية تهدف إلى تحقيق الأهداف باستخدام الموارد المتاحة.

قد يهمك أيضًا: أهمية إدارة الموارد البشرية ومفهومها

وهكذا في نهاية مقال مفهوم الإدارة يمكن القول إن الإدارة لها العديد من المعاني المتنوعة جميعها تصب في ذات المعنى، وتعرفنا في المقال على المفاهيم المختلفة للإدارة الحديثة والمالية والاستراتيجية والتربوية والعامة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق