صحة عامة

أسرع طريقة لخفض حمية ضغط الدم المرتفع

حمية ضغط الدم المرتفع هي حمية يمكن اتباعها من أجل خفض مستوى ضغط الدم المرتفع في جسم الإنسان والحفاظ على صحة القلب بهدف التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من المخاطر الصحية وذلك عن طريق تناول الغذاء الصحي.

حمية ضغط الدم المرتفع

حمية ضغط الدم المرتفع
حمية ضغط الدم المرتفع

يمكن للمريض أن يقلل ارتفاع ضغط الدم بنسبة تتراوح بين 8 إلى 14 من خلال اتباع نظام dash الغذائي والالتزام به لمدة أسبوعين متواصلين كما هو موضح في التالي:

  • يعتبر تناول المكسرات والبذور والبقوليات بنسبة تتراوح من أربع إلى خمس حصص يومياً هي من التعليمات الموجودة داخل حمية ضغط الدم المرتفع.
  • تناول الحبوب الكاملة ست أو ثماني حصص يومياً.
  • تناول الدواجن والأسماك واللحوم الخالية من الدهون بكمية تصل إلى ست حصص فقط لا أكثر يومياً.
  • الفاكهة يمكن تناولها أربع أو خمس حصص فقط يومياً
  • يمكن تناول الدهون الصحية مثل السمن والأفوكادو وزيت جوز الهند حصتين أو ثلاث يومياً.
  • تناول اللبن قليل الدسم مرتين ويمكن أن يصل إلى ثلاث حصص يومياً.
  • الصوديوم يجب أن يكون في النظام الغذائي التقليدي أقصى شيء بنسبة 2300 مليغرام وفي النظام الغذائي المنخفض بنسبة 1500 مليغرام.

ننصحك بقراءة: الادوية الممنوعة لمرضى الضغط وأفضل 6 مكملات غذائية

أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها بهدف خفض ضغط الدم بطريقة آمنة وسريعة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

تعد ممارسة الرياضة من الطرق المهمة التي تؤدي إلى خفض ضغط الدم حيث نشرت مجلة Blood pressure أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر.



ومنتظم تساعد على خفض الدم الانبساطي بنسبة 4.5% وفي ضغط الدم الانقباضي بنسبة 3.9%، ويفضل أن يتبع الشخص نظام صحي متكامل مع التمارين.

يؤدي فقدان الوزن أيضًا إلى خفض ضغط الدم لأن زيادة الوزن تضع ضغطاً كبيراً على القلب.

اتباع نظام غذائي يحتوي كميات أقل من الصوديوم حيث نشرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الصوديوم بكميات أقل استطاعوا أن يخفضوا ضغط الدم لديهم بنسبة تتراوح بين 3-9 ملم زئبق.

يجب أن يقوم الشخص بالإقلاع عن التدخين لأن التدخين يؤثر على مرض ضغط الدم بشكل كبير سواء بشكل مباشر أو غير مباشر،

وأيضًا يمثل التدخين خطراً على مرضى القلب، وقد أثبت جمعية القلب الأمريكية ذلك حيث نشرت أنه عندما يقوم الشخص بالتدخين فإن ضغط الدم عنده يرتفع مؤقتاً.

شرب الكحول بكميات كبيرة يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم لذلك يجب على المريض أن يقلل من تناول الكحول في نظامه الغذائي.

حيث تقول إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين قللوا من شرب الكحول يوميا أدى ذلك إلى انخفاض ضغط عندهم بنسبة 5.5 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي وفي ضغط الدم الانبساطي 4 ملم زئبق.

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أيضًا أن يقلل من التوتر والإجهاد عن طريق تمارين التنفس مثل تشي غونغ وتاي تشي واليوغا وغيرها من التمارين.

تعرف على: ادوية الضغط المرتفع للحامل

تنزيل الضغط المرتفع فورا

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تنزيل الضغط المرتفع فوراً لذلك سنتناول فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد على انخفاض ضغط الدم والمدة التي يستغرقها:

  • يمكن أن يؤدي تناول الموز بشكل منتظم إلى خفض ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم ولا يوجد فيه صوديوم بكميات كبيرة وخالٍ من الكولسترول بالتالي ينصح به لجميع من يعانون من ضغط الدم المرتفع.
  • ينصح بتناول الليمون أكثر من مرة في اليوم ويفضل إذا كان دافئاً لأنه يقلل من تصلب الأوعية الدموية وبتالي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • يعد الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية التي تؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يقوي القلب ويزيد من سيولة الدم بالإضافة أنه يقلل من الكوليسترول.
  • من الخضروات التي تؤدي إلى تنظيم ضغط الدم هو الخيار وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم.
  • نجد المدة التي يستغرقها خفض ضغط الدم ترجع إلى العديد من العوامل المختلفة، حيث تعمل الأدوية على خفض ضغط الدم بطريقة سريعة وذلك في غصون بضعه أيام قليلة، كما يمكن للشخص أن يتبع في حياته نظام صحي كما ذكرنا سابقاً.

لا يفوتك معرفة: أضرار دواء الضغط: أخطر الآثار الجانبية لأدوية الضغط المرتفع

ماذا يأكل مريض الضغط المرتفع

تؤدي حمية ضغط الدم المرتفع وتناول المأكولات الصحية إلى تنظيم الضغط المرتفع عند المريض لذلك سنتناول فيما يلي أهم المأكولات الصحية للمريض:

  • يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أن يقلل من تناول اللحوم التي تحتوي على دهون مثل الضأن والمخ والسجق والكبد والكلاوي وغيرها ويسمح له بتناول اللحوم التي لا تحتوي على دهون مرتين في الأسبوع لا أكثر.
  • في البيض يفضل أن يتناول المريض بياض البيض ويترك الصفار.
  • يجب أيضًا على مريض ضغط الدم المرتفع أن يتوقف عن تناول الزيوت المهدرجة والزبدة والسمن وزيت جوز الهند ويسمح له فقط بتناول زيت الزيتون والذرة وزيت الصويا وزيت دوار الشمس.
  • يستطيع المريض أن يتناول الخبز ولكن يفضل الخبز الأسمر والمكرونة المسلوقة والأرز المسلوق ويجب أن يتوقف عن تناول أي مواد دسمة.
  • مسموح له بتناول بعض الأسماك مثل التونة المعلبة وذلك بعد تصفية الزيت منها ولا يسمح له بتناول البطارخ والجمبري.
  • يسمح للمريض إذا أراد أن يتناول الشاي والقهوة ولكن بدون سكر وبكميات معتدلة ولا يسمح له بتناول المشروبات الغازية.

قد يهمك أيضًا: اسباب ارتفاع الضغط الرئوي وطرق علاجه بالاعشاب

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعدما تعرفنا على حمية ضغط الدم المرتفع وأهم المأكولات التي يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أن يتجنبها بالإضافة إلى جميع المعلومات التي تهم المريض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق