ADVERTISEMENT

حقوق الموظف في القطاع الخاص

حقوق الموظف في القطاع الخاص يعد من الموضوعات الهامة التي يهتم بها الكثير من الشباب والعاملين قبل الدخول للعمل في القطاع الخاص ، فلابد من معرفة سن المعاش وما هي قيمة مكافأة نهاية الخدمة وبالنسبة للمرأة الحامل فما هي حقوقها في حالة الوضع، كل هذا وأكثر جعل الكثير من الشباب والعاملين يبحثون عن حقوق الموظف في القطاع الخاص.

حقوق الموظف في القطاع الخاص

  • حقوق الموظف في الحصول على عائد مادي مناسب مقابل العمل الذي يقوم به.
  • تحديد عدد ساعات العمل والعطلة الأسبوعية.
  • للموظف الحق في أن يحصل علي شهادة خبرة  عند انتهاء عقد العمل.
  • وله حق أن يحصل على مكافأة نهاية العمل، واستحقاق الرواتب والأجور في المواعيد المحددة المتفق عليها.
  • حصوله على مزايا التأمين الصحي.
  • وإذا أصيب الموظف في العمل إصابة أدت إلى نقص في قدرته البدنية فيكون صاحب العمل ملزم بأن يقوم بتوظيفه في وظيفة أخرى مناسبة لحالته الصحية الحالية، ويقوم بتعويضه مادياً.

حقوق الموظف خلال الفترة التجريبية

تتضمن هذه الفترة التجريبية ضمان توفير مهارات وكفاءات للموظف وتدريبه على العمل بإتقان، وغالباً تصل هذه الفترة إلى تسعين يوماً أي ما يعادل ثلاثة أشهر ويمكن تمديد الفترة التجريبية بالاتفاق مع الموظف وصاحب العمل.

ADVERTISEMENT

يجب على الموظف خلال هذه الفترة التدريب المستمر والتأهيل للعمل وأن يكون جاداً في عمله ويعرف جميع المهام التي يجب عليه القيام بها.

ولمعرفة المزيد فيما يخص العمل على الموظف أن ينتقل إلى مديره المباشر لمعرفة المهام التي يجب عليه فعلها، ومن أهم حقوق الموظف في القطاع الخاص خلال الفترة التجريبية ترك العمل دون أي التزامات.

حقوق الموظف في القطاع الخاص
حقوق الموظف في القطاع الخاص

لا تفوت فرصة مشاهدة: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

ADVERTISEMENT

حقوق موظف القطاع الخاص في الإجازات

للموظف الحق في الحصول على إجازة سنوية عن كل سنة حيث لا تقل مدة هذه الإجازة عن 21 يوم، وإذا كان يعمل الموظف في هذه المؤسسة لمدة خمس سنوات متتالية

فيكون له الحق في الحصول علي إجازة سنوية تبلغ مدتها ثلاثون يوماً، ويمكن للموظف أيضاً تأجيل إجازته السنوية للسنة التالية لكن في حالة موافقة صاحب العمل.

في حالة ترك الموظف العمل قبل استخدامه تلك الإجازات فمن حقه أن يأخذ أجرة هذه الإجازات، إجازات الأعياد المحددة للموظف الحق في أن يأخذ تلك الإجازات بكامل أجره.

بالنسبة للسيدات الحوامل فيتم تمديد إجازة الوضع قبل الحمل وبعده إلى أربع أشهر بدل من ثلاثة أشهر مدفوعة الأجر بالكامل تشكل 45 يوم علي الأقل بعد الولادة.

لا يحق للعامل في القطاع الخاص أن يأخذ إجازة سنوية إن لم يتم العمل في هذه المؤسسة لمدة خمس سنوات متتالية،

ولكن يحق له بعد ثلاثة أشهر من العمل أن يطلب من صاحب العمل إجازة، وفي حالات مرضه له الحق في أخذ إجازات مرضية.

حقوق الموظف في القطاع الخاص
حقوق الموظف في القطاع الخاص

قد يهمك أيضا التعرف على: أهمية تدريب وتطوير الموظفين

قانون العمل في القطاع الخاص

  • ينص قانون العمل في القطاع الخاص على أن يحدد صاحب العمل عدد ساعات العمل للموظف وهي ألا تزيد عن ثماني ساعات يومياً.
  • يوم إجازة أسبوعياً مدفوع الأجر.
  • بالنسبة للسيدات الحوامل يحظر من العمل الإضافي لهم خصوصاً من بداية الحمل وحتى نهاية الثلث الثاني من الحمل.
  • يجب التأكد من سلامة صحة الموظف المؤهل للوظيفة وذلك من خلال الكشف الطبي والتأكد من القدرات اللياقية والنفسية ليناسب العمل.
  • يجب على صاحب العمل بأن يعرف الموظف على أسس المهنة والمخاطر التي يمكن أن يواجهها وكيفية التعامل معها، ويجب على المؤسسة توفير كافة أدوات الوقاية الشخصية للموظف ولا تكلفه أي مصاريف.
  • إذا زاد عدد الموظفين عن خمسين موظف في مؤسسة واحدة دائرة نصف قطرها خمسة عشر كيلو متراً فلابد من وجود ممرضاً في كل وردية في المؤسسة لضمان صحة الموظفين.
  • للموظف في القطاع الخاص الحق في أن يحصل على مسكن أو وسيلة مواصلات إذا كان يبعد عن مؤسسة العمل وتوفير علي الأقل وجبة غذائية يومياً.
  • قانون العمل الجديد في القطاع الخاص يلزم صاحب العمل بعدم التمييز بين الموظفين في الحقوق والواجبات الناشئة عن الدين أو الجنس أو اللون أو المستوى الاجتماعي أو انتماء الموظف السياسي.
  • وأن يحصل الموظف علي زيادة سنوية تصل إلى 3% من قيمة أجره المتفق عليه في العقد وأن تصرف هذه الزيادة بصفة دورية كل سنة.

حقوق الموظف في القطاع الخاص في نهاية الخدمة

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة للموظف من حقوق الموظف على صاحب العمل وتعتبر تقديراً لما قام به وبذله من مجهود لتنمية المؤسسة والرفع من شأنها ويجب على صاحب العمل دفع هذه المكافأة عند انتهاء عقد العمل.

إذا كانت مدة عمل الموظف في القطاع الخاص أقل من سنة فليس له مكافأة نهاية الخدمة، أما إذا كانت أقل من خمس سنوات فله الحق أن يأخذ أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات العمل في المؤسسة.

لكن إذا عمل في المؤسسة مدة تتجاوز الخمس سنوات فله الحق أن يأخذ أجر ثلاثين يوماً عن كل سنة عمل بها في المؤسسة مما زاد عن الخمس سنوات الماضية.

وفي نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على حقوق الموظف في القطاع الخاص حيث يمتلك الكثير من الحقوق التي يجب معرفتها والتمسك بها خلال عمله في القطاع الخاص فله حقوق وعليه واجبات.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق