الدول العربية

كم عدد سكان الجزائر وأهم معالمها الأثرية

كم عدد سكان الجزائر تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث حصلت الجزائر على المستوى العاشر على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، وقد أطلق على الجزائر بأنها بلد المليون شهيد، فهي أكبر دولة عربية من حيث المساحة وقد مرت بالكثير منذ نشأتها وحتى استقلالها بعد الاحتلال الفرنسي والتي واجهته فترة طويلة من الزمن وكان له أثر عليها في شتى المجالات ولكن كم عدد سكان الجزائر.

 كم عدد سكان الجزائر

أصدرت إحصائيات التعداد السكاني عام 2016 أن  عدد سكان دولة الجزائر قد تخطى الـ 40 مليون نسمة ويسكن حوالي 90% من إجمالي العدد في المنطقة الشمالية.



كما يوجد حوالي مليون ونصف في المنطقة الجنوبية للعيش في المناخ الصحراوي، وتحتوي الولاية على جنسيات وعروق مختلفة بين الأمازيغ وهم  سكان الجزائر الأصليين وبين عرب آخرون.

وقد احتلت المركز العاشر على مستوى العالم في المساحة حيث بلغت مساحتها 2,381 كيلومتر مربع.

أين تقع الجزائر جغرافيًا

توجد الجمهورية في شمال غرب قارة أفريقيا والتي تدخل مع حدود البحر المتوسط من ناحية الشمال بمسافة 1660 كيلومتر.



وتشترك مع حدود ليبيا وتونس من ناحية الشرق ويحدها من الجنوب النيجر ومالي، وأما من الناحية الغربية المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا.

كما أن الجزائر تتميز باختلاف مناخها حيث يغلب على الجزء الشمالي المناخ المتوسط وتسقط الأمطار بمقدار نسبي ويكون الشتاء معتدل، أما ناحية الجنوب يغلب المناخ الصحراوي المصحوب برياح “سيروكو”.

كم عدد سكان الجزائر
كم عدد سكان الجزائر

أهم المعالم في جمهورية الجزائر

تشتهر الجزائر باحتوائها على أشهر المعالم السياحية والمتاحف الأثرية في العالم ومن أهمها:

حديقة التجارب

  • تقع في العاصمة وقد بدأ الفرنسيون العمل بها واختبار نمو النباتات والمحاصيل بها، وتعد الحديقة متحف للطبيعة لما تحتويه من المحاصيل.
  • كما أنها صنفت من أجمل الحدائق في المدينة بأكملها وأكبرها بيوتًا.

الحمامات الرومانية

  • تم بناؤها في القرن الأول الميلادي في مدينة “خنشلة” وتعد هذه الحمامات من أهم المعالم الأثرية وتم تطويرها بواسطة العثمانيين ولا تزال تحت الاستخدام حتى الآن.

متحف المجاهد الوطني

  • يوجد أيضًا في العاصمة ويعتبر أهم وأكبر متاحف الجزائر، حيث يقوم المتحف بعرض قطع أثرية وأشياء تتعلق بوقت الاستعمار.

كنيسة السيدة الأفريقية

  • تأسست عام 1872 وهي كنيسة كاثوليكية قام المهندس المعماري “جان يوجين” بتصميمها، وقاموا بترميمها على مر تاريخها لكي تظهر بأحسن طراز أمام العالم.

مقام الشهيد

  • بني عام 1982 وهو عبارة عن مجسم من الحجر في غاية الفخامة، وبه ثلاث أوراق من النخيل تصل من الأرض إلى السماء حتى يلتقيا في نقطة واحدة، وهذا رمز للشهيد الجزائري.

موقع جميلة الأثري “كويكول”

  • تم بناؤه أثناء الإمبراطورية الرومانية القديمة، فهو يحتوي على العديد من الأسواق والمعابد وغرف وغيرها.

مدينة تيمقاد الأثرية

تم بناؤها في عهد الامبراطورية الرومانية عام 100 ميلاديًا، وعرفت قديمًا باسم آخر وكانت مركز عسكري للرومان وتمتاز بتساوي حجم البيوت بها، حيث يدل ذلك على تساوي جميع المواطنين حين ذاك.

وقد اعتبرتها منظمة اليونسكو بأنها موقع تراثي عالمي ومن أهم معالمها” المسرح والمجمّمع الذي يتكون من 14 حمام وبها قوس تراجان والذي تم بناؤه في القرن الثاني” .

بني حماد

  • وهي عبارة عن قلعة توجد في منطقة جبلية رائعة، وهو موقع متميز في الجزائر.
  • تم وصفها من قبل اليونسكو، وتعطي نبذة تاريخية عن حياة امبراطورية الحماديين.
  • وساهمت قلعة بني حماد في تطور العمارة فيما بعد، كما أنها قدمت أفضل صورة عن المدن الإسلامية في ذلك الوقت.

مدينة تيبازة الأثرية

  • تطل على البحر وأشهر معالم حضارة الرومان، وهي تتميز بتنوع آثارها وتقدمها في المجال التجاري، والتي حصلت أيضًا على مكانة كبيرة فيه وهى تضم مجموعة من الآثار الفينيقية والبيزنطية.
كم عدد سكان الجزائر
كم عدد سكان الجزائر

بعد الاطلاع على كم عدد سكان الجزائر قد يهمك قراءة المزيد حول أفضل المناطق السياحية بها عبر: افضل الاماكن السياحية في الجزائر العاصمة لعام 2021

تاريخ الجزائر

تعتبر الجزائر من أكبر الدول لذلك يسأل البعض كم عدد سكان الجزائر، كما أنها من أكثر الدول التي عانت من الاحتلال فترة طويلة.

فقد حكمها منذ زمن القرطاجيون والبربر واستطاع أهلها طردهم ولكن قاموا الأتراك بالاحتلال عليها ومن ثم الفرنسيون الذين استمروا لفترات طويلة.

مما كان لهم التأثير الأكبر على الشعب، ثم فتحها المسلمون ولكن سرعان ماتم الاستعمار عليها مرات أخرى ولكن حصلت على استقلالها عام 1962 ولكن بعد صراعات طويلة وفقدان العديد من الشهداء لذلك سميت ببلد “المليون شهيد”

ذلك بالإضافة إلى أن الدينار هو العملة الأساسية التي تستخدمها داخل البلاد، الديانة الرسمية هي الإسلام والتي يعتنقها تقريبًا الشعب بأكمله، كما أن اللغة الأمازيغية والعربية هي اللغة الرسمية.

بعد قراءة كم عدد سكان الجزائر يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول أجمل ولاية بها من خلال: اجمل ولاية في الجزائر لعام 2021

دستور الجزائر وعلمها

يتم تطبيق النظام الديمقراطي في الجزائر وهي تتبع نظام دستوري خاص بها والذي تم تعديله عام 1989 ليتيح تعددية النقابة والحزب ووضع التفرقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ويلزم الدستور الجهاز التنفيذي والرئيس الالتزام بالقواعد وترك الحكم للقضاء في حالة الأحكام والجزاءات.

أما بالنسبة لعلم الجزائر فهو يحتوي على لونين هما الأبيض والأخضر وفي المنتصف رمزي الهلال والنجمة باللون الأحمر، كما أن الشخص الذي قام بتصميم العلم  هو “الأمير عبد القادر” في القرن التاسع عشر.

ونفس العلم وقتها هو علم للدولة العثمانية أيضًا وكان الهلال والنجمة باللون الأبيض وتم التعديل بعد ذلك.

متى تم تأسيس دولة الجزائر

تُعد دولة الجزائر من أقدم الدول في العالم  ويعود نشأتها إلى ما قبل التاريخ، فيرجع انتماء شعبها إلى السلالة السامية التي لها قوة ارتباط بثقافتها وحضارتها، وتم إنشاء دول أخرى تابعة لها فمنها:

  • الدولة الزيانية.
  • الدولة في العهد الإسلامي.
  • الدولة النوميدية وكانت قبل التاريخ.
كم عدد سكان الجزائر
كم عدد سكان الجزائر

ما لا تعرفه عن الجزائر

  • تقوم الدولة بممارسة سلطتها في جميع أراضيها بغض النظر عن كبر مساحتها.
  • تمارس أيضًا سيطرتها على جميع الأراضي، فقد مرت بالكثير من أجل استقلالها ودفع شعبها دمائهم ثمنا لذلك.
  • تحصل على قوتها من شعبها فهي جمهورية شعبية، فتقوم بانتخاب الشعب لاعتماده في كافة أمور البلاد.
  • تعمل على تساوي جميع الشعب فهي دولة عادلة تتبع قوانينها وتعمل على الالتزام به.

بعد التعرف على كم عدد سكان الجزائر يُمكنك إثراء معلوماتك والاطلاع على الآتي: أفضل الأماكن السياحية في الجزائر لعام 2021

مقومات المجتمع الجزائري

تمتلك الجزائر الكثير من المقومات التي ميزتها عن غيرها وجعلتها فريدة من نوعها، وذلك مثل:

الديانة

  • لا يوجد بها اختلاف في الديانات حيث الديانة الرسمية هي الإسلام، والتي يعتنقها الشعب بأكمله إلا فئة ضئيلة جدًا، حيث يكاد عدد المسيحيين يكون حوالي 100 ألف وكان يوجد عدد من اليهود ولكنهم هاجروا بعد الاستقلال.

الأمازيغية

  • وهي لغة البربر وهي تختلف من مكان إلى آخر.

عروبتها

  • فقد ظلت محتفظة بعروبتها وحضارتها بالرغم من محاولات الاحتلال الكثيرة وخاصةً من الفرنسيين الذي حاولوا بأقصى جهدهم جعل لغتهم هي اللغة السائدة في الجزائر ومحو اللغة العربية.
  • إلا أنه ظل الشعب متمسكاً بعروبته ولغته وثقافته.

تاريخها العريق

  • من جانب آخر فقد كان لكثرة الاحتلال فائدة كبيرة في جعل الجزائر تحتوي على عدد من الحضارات والثقافات المختلفة والتي جعلتها ذو تاريخ عريق تفتخر به أمام الجميع.

وطن واحد

  • فقد ظل الشعب متمسكًا وظل يد واحدة ضد أي احتلال، مما جعلها خسرت كثير من الشهداء وجعلها بلد المليون شهيد.

بعد معرفة كم عدد سكان الجزائر قد يهمك الاطلاع على المزيد من مقومات السياحة بها من خلال: السياحة في الجزائر المسافرون العرب 2021

الجزائر من أقدم وأكبر الدول التي توجد في العالم فكم عدد سكان الجزائر، ذاك بالإضافة إلى أنها تملك تاريخًا عظيما يتحدث عنه العالم أجمع.

كما أنها لديها الكثير من المعالم السياحية التي تجعلها قوة جذب سياحية كبيرة، سميت أيضًا ببلد المليون شهيد فقد ضحى شعبها بأنفسهم ودمائهم مقابل الحفاظ على أرضهم.

وما زالوا يفعلون الكثير والكثير للحفاظ عليها والعمل على تقدمها وأن تحيا بقوة شعبها حرة مستقلة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق