الدول العربية

اكبر مدينة في المغرب ومعالمها

اكبر مدينة في المغرب تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث تتدرج مدن مدينة المغرب من حيث مساحتها فتأتي في المقدمة مدينة الدار البيضاء ثم مراكش، طنجة، القنيطرة، الرباط، سلا، فاس، وجدة، مكناس، لذلك فإن الدار البيضاء هي اكبر  مدينة في المغرب وتُعرف على مستوى العالم بأنها بوابة المغرب الأولى للسياحة نظرًا لموقعها الجغرافي ومعالمها التي تشتهر بها.

اكبر مدينة في المغرب

تعتبر مدينة الدار البيضاء اكبر مدن المغرب من حيث مساحتها وتعرف ب “كازابلانكا“والتي تبلغ مساحتها حوالي 220 كيلومتر مربع.



كما تتميز المدينة بأمتلاكها لموقع فريد من نوعه، حيث تقع في جزء شمال غرب المحيط الأطلسي، ومن هنا صُنفت ضمن أكبر وأهم المدن الساحلية في المغرب،.

وصُنفت أيضًا مينائها بأنه أكبر ميناء في شمال إفريقيا، ويرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي بعد أن قامت قبيلة عراقية بأن جعلتها عاصمة لهم وهي قبيلة البربر وأطلق إسم “أنفا” عليها في ذلك الوقت.

غزا البرتغاليون مدينة أنفا في القرن الخامس عشر ودمروها وقاموا بتسميتها مرة أخرى بإسم “كازابلانكا” وذلك عام 1575 وتعني البيت الأبيض ولكنهم تخلو عنها بعد زلزال 1755 ميلاديًا وتركوها نهائيًا.



يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول أفضل المدن في المغرب من خلال الآتي: أفضل مدينة في المغرب لعام 2021

متى تم إعادة بناء مدينة الدار البيضاء؟

قام السلطان سيدي محمد بن عبد الله في نهاية القرن الثامن عشر بإعادة بناء مدينة الدار البيضاء والتي تعتبر أكبر مدينة في المغرب مرة أخرى وأصبحت ذات حركة تجارية كبيرة.

حيث استقر بها عدد من سكان أوروبا التجار وانضم أيضًا إلى سكانها الأسبان وهم من أطلقوا عليها اسم “الدار البيضاء”.

تتمتع المدينة باعتدال مناخها حيث أنها تقع على إرتفاع 19 متر فوق سطح البحر، لذلك يقل سقوط الأمطار بها وتقدر نسبة الحرارة بها إلى 18 درجة وتصل أعلى درجات الحرارة في شهر أغسطس حيث تبلغ 24 درجة وأقل درجة حرارة تكون في شهر يناير.

كما أنه بناء على الإحصائيات الأخيرة لعام 2020 صدر أن عدد سكان مدينة الدار البيضاء وصل إلى أكثر من 3 مليون نسمة وهذا ما جعلها أكبر مدينة في المغرب من حيث الكثافة السكانية.

اكبر مدينة في المغرب
اكبر مدينة في المغرب

معالم مدينة الدار البيضاء

عرفت الدار البيضاء بأنها بوابة المغرب الأولى للسياحة، حيث يوجد بها المطار الرئيسي الدولى للبلاد لذلك فهي اكبر مدينة في المغرب، ومن أهم هذه المعالم التالي:

  • محمد الخامس: هي عبارة عن ساحة ومركز أساسي للكثير من المباني المغربية المهمة وتتميز بأنها ذات طابع وطراز مغربي جديد ويغلب هذا الطابع على واجهات المبانى وذلك كان على يد الاحتلال الفرنسي.
  • مسجد الحسن الثاني: يعد هذا المسجد ثاني أكبر المساجد على مستوى العالم حيث بلغت مساحته 20 ألف متر مربع فقد تستوعب حاوية المسجد 80 ألف مصلي وتستوعب قاعة الصلاة على 25 ألف مصلي.
  • الكورنيش: من أكثر الأماكن التي يقصدها أهل البلد والسياح فهو يحتوي على أماكن كثيرة مثل المطاعم والفنادق ويقصد أماكن السباحة والشواطئ في ساعات النهار للاستمتاع بالمناظر والأجواء الطبيعية.
  • المدينة القديمة: تعتبر أساس الدار البيضاء فهي تتميز بضيق شوارعها وأطلق عليها اسم المتاهة.

تابع قراءة المزيد من المعلومات حول أفضل المدن في المغرب من خلال الرابط التالي: افضل مدن المغرب لعام 2021

الأحداث التاريخية بمدينة الدار البيضاء

مرت الدار البيضاء والتي تعتبر اكبر مدينة في المغرب بمجموعة من الأحداث التاريخية وهذا ما جعلها متميزة عن غيرها، وتلك الأحداث مثل:

  • تعتبر مدينة الدار البيضاء من أشهر مدن المقاومة في المغرب أثناء الإحتلال الفرنسي فالكثير من المناضلين قاموا بالتضحية في هذه المدينة، وهي أيضًا من قامت بتكوين البيضاويين.
  • عان سكانها بالكثير من الألمان ومن عملية تورش ولقد ثار البيضاويين بانتفاضة ضد نفسي السلطان محمد الخامس وخرجت المظاهرات وكان هذا في عام 1965 وعام 1981 كل هذه الأحداث زادت في إنتشار التضامن في الساكنه .
  • تم عودة الروح الوطنية أثناء المسيرة الخضراء والتي كانت عام 1975 وكانت برئاسة الملك الحسن الثاني ومن أهداف هذه المسيرة تحرير الصحراء المغربية من الإحتلال الأسباني وكانت الدار البيضاء من أكبر مدن المغرب التي أرسلت بعثة بها 35 ألف متطوع في المسيرة.
  • كانت مركز المقاومة في المدينة القديمة والدرب الكبير والأحباس وكانوا يناضلون من أجل الحصول على الاستقلال واسترداد الحقوق التي سلبها الاحتلال منهم.

قد يهمك متابعة القراءة حول أجمل المدن السياحية في المغرب من خلال ما يلي: أجمل مدن المغرب | 5 من اروع المدن السياحية بالمغرب

اكبر مدينة في المغرب
اكبر مدينة في المغرب

الحكم في مدينة الدار البيضاء

يتبع نظام الحكم في الدار البيضاء إلى الحكم في المغرب وهو نظام ملكي دستوري ويتم باستفتاء الشعب بشكل ديمقراطي أو عن طريق المؤسسات الدستورية .

وتُعرف المغرب بتعدد أحزابها والتي تقوم بحملات تنظيمية للمواطنين والتحدث نيابةً عنهم مثل الأحزاب السياسية والغرف المهنية ومنظمات النقابات وغيرها وهذه الاشياء تعبر بند من البنود الأساسية التي جعلت الدار البيضاء اكبر مدينة في المغرب.

وجد أيضًا أنها تقع على دائرة عرض 33.589886 درجة شمال خط الاستواء، وتقع على خط طول 7.603869 درجة غرب خط جرينتش، كما أن يتحدث سكان أهل البلد لغتين تأتي في المقدمة اللغة العربية ويليها اللغة الأمازيغية.

العملة الرسمية في مدينة الدار البيضاء العملة الرسمية للبلاد هي “الدرهم” وتبني قوة الاقتصاد فيها على عدد من القطاعات:

  • الإنتاج والتصدير: فهي تقوم بتصدير الفوسفات وبعض الحلوب.
  • المؤسسات المالية: مثل البورصة والبنوك الاستثمارية.
  • الصناعة: ويعتبر أهم القطاعات حيث يقوم بصناعة الإلكترونيات كالسيارات ويدخل في صناعة النسيج والمواد الغذائية.
  • الاستثمارات الأجنبية والتبادل مع الدول الأخرى.
  • السياحة: لما تحتويه من معالم سياحية هامة.

تقع مدينة الدار البيضاء غرب المملكة المغربية شمال قارة أفريقيا ويحدها:

  • من جهة الشمال يحدها هضبة بلاد زعير.
  • من جهة الجنوب تقع على امتداد الشاوية الطبيعي.
  • من ناحية الشمال الغربي يحدها المحيط الأطلسي.
  • من ناحية الشرق هضبة بن سليمان.

وفي عام 2010 قررت الحكومة المغربية تطوير مدينة الدار البيضاء وجعلها المركز المصرفي لجميع الدول الأفريقية المتحدثة إلى اللغة الفرنسية.

وأعطت الحق لجميع شركات الخدمات والشركات التي تضم جنسيات مختلفة الحصول على إعفاء ضريبي والحصول على تأشيرات للعاملين بشكل سريع وبعض المزايا الاخرى.

يُمكنك الاطلاع على المزيد من الملعومات حول المدن المغربية الخاصة بالشباب من خلال: أشهر مدن المغرب السياحية للشباب والزواج 2021

اكبر مدينة في المغرب
اكبر مدينة في المغرب

المشاكل التي تواجه مدينة الدار البيضاء

على الرغم من كون مدينة الدار البيضاء اكبر مدينة في المغرب إلا أنها على جانب آخر من التقدم الذي وصلت إليه المدينة له عوائق أخرى ضارة على طابع أهل البلد وعلى البيئة.

حيث أن بتقدم الإلكترونيات وزيادة حركة السيارات والعوادم كادت تقضي على الهواء النقي والمساحات الخضراء والتعامل مع الثقافات الأخرى أدى إلى دخول حضارات وثقافات غير ملائمة لطبيعة العرب ومعايير المجتمع التي تسير عليه.

وبهذا أصبحت مدينة الدار البيضاء أعظم واكبر مدينة في المغرب وليس فقط لكبر مساحتها ولا لأنها تحتوي على أكبر كثافة سكانية على مستوى المغرب.

ولكن لما مرت به من أحداث منذ بداية نشأتها حتى ما وصلت إليه من تقدم وتعاملات مع جميع دول العالم وأكبر مركز اقتصادي وتجمع ثقافات ولغات مختلفة وأنها في تقدم ورقي أكثر وأكثر مع الوقت.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق