أهم المعلومات حول مدينة الخرخير

مدينة الخرخير هي إحدى المدن السعودية وتوجد في أقصى الجهة الشرقية من منطقة نجران والمسافة بينها وبين نجران 900 كيلو متر تقريبًا، وهي إحدى المدن التي تتبع منطقة نجران وهي المدينة التي تربط بين المملكة العربية السعودية واليمن وعُمان، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة الخرخير

سميت مدينة الخرخير بهذا الاسم لكثرة الخيران المنتشرة في المنطقة وقيل أن سبب تسمية المدينة هو البئر المحتوي على مياه مملحة، وأقوال أخرى قالت أن السبب في تسمية المدينة هو صوت الماء وهي كلمة مقتبسة من كلمة خرير.

من الأقوال الأخرى التي جاءت في سبب تسمية مدينة الخرخير بهذا الاسم هو أن المدينة متوغلة في صحراء الربع الخالي، البدو يسمي أي شخص يدخل الصحراء ويتعبد فيها لقب خرخر.

تحتوي مدينة الخرخير على العديد من مدارس لتعليم الذكور ومدارس أخرى لتعليم الفتيات إضافة إلى المطار العسكري والمركز الصحي، طريق معبدة هو الطريق الذي يربط بين المدينة ومحافظة شرورة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة البصر في المملكة العربية السعودية



ما هو سبب إلغاء محافظة الخرخير؟

ألغيت محافظة الخرخير في 31 ديسمبر سنة 2014 بأمر ملكي بسبب بعد الخدمات الحكومية عنها وبناءً على هذا الأمر الملكي أصبحت مدينة الخرخير تابعة لمحافظة نجران.

شطبت محافظة الخرخير تقرير قدمته لجنة مشكلة من الأمرين الساميين في مدة تتراوح ما بين 1432 و1435 هجريًا وكانت هذه اللجنة مشكلة من وزارات عديدة مثل وزارة الداخلية،

وزارة الشئون البلدية والقروية، وزارة المالية، وزارة الدفاع، وزارة النقل، وزارة التخطيط، وزارة الاقتصاد وبناءً على ذلك تم نقل جميع المصالح والهيئات الحكومية التي كانت توجد فيها إلى منطقة نجران.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: مدينة الجوف بالمملكة العربية السعودية

مدينة الخرخير
مدينة الخرخير

السكان والتعليم في مدينة الخرخير

يقدر عدد سكان المدينة حوالي 4000 نسمة أو أكثر من ذلك وهي تحتوي على مجمعات مدارس خاصة بالذكور ومجمعات أخرى تخص الفتيات.

وهذا يعني أن ساكني هذه المدينة يهتمون بشكل كبير بتعليم أبناءهم بالرغم من أنه يعيشون في خيام وسط صحراء الربع الخالي ويتحدثون اللغة العربية بشكل غير سليم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: الدولة السعودية الأولى | أشهر 7 معارك في الدولة السعودية الأولى

ما هي المسافة بين مدينة الخرخير وبين أهم المدن السعودية؟

مدينة الخرخير من المدن التابعة لمنطقة نجران لذلك يهتم البعض بمعرفة المسافة بينها وبين مدن هامة مثل نجران وشرورة ومدن أخرى وهي:

  • مدينة نجران: تقدر المسافة بين مدينة الخرخير ومدينة نجران بـ 755 كيلو متر تستغرق هذه المسافة بالسيارة 9 ساعات و40 دقيقة، بينما تقدر المسافة بين المدينتين بالقطار 10 ساعات و80 دقيقة وأقل من ساعة بواسطة الطائرة الإيرباص.
  • مدينة شرورة: المسافة بين المدينتين قدرها 514 كيلو متر تحتاج لاجتيازها بالسيارة 6 ساعات ونصف.
  • سلطنة عمان: المسافة بين مدينة الخرخير وسلطنة عمان هي 33.4 كيلو مترًا تستغرق لاجتيازها 29 ساعة.
  • مدينة الدمام: تبعد مدينة الخرخير عن مدينة الدمام بـ 1,956,8 كيلو متر تستغرق بالسيارة 19 ساعة و 43 دقيقة.
  • الرياض: المسافة بين العاصمة السعودية الرياض وبين مدينة الخرخير هي 1556 كيلو متر تستغرق بالسيارة 16 ساعة و53 دقيقة.
  • الهفوف: تبعد الخرخير عن مدينة الهفوف بـ 743 كيلو متر تحتاج لاجتيازها 9 ساعات و3 دقائق.
  • الخبر: تقدر المسافة بين مدينة الخبر وبين مدينة الخرخير بـ 824 كيلو متر تحتاج لاجتيازها 10 ساعات و3 دقائق.
  • اليمن: المسافة بين مدينة الخرخير ودولة اليمن تقدر بـ 460 كيلو متر.

تابع قراءة المزيد من خلال: مدينة الرياض السعودية واهم المعلومات عنها

مدينة الخرخير
مدينة الخرخير

اللغة الأساسية لسكان مدينة الخرخير

توجد عدة قبائل في مدينة الخرخير أهمها هي القبائل المتحدثة باللغة المهرية وهي لغة مقتبسة من اللغة الحميرية، وأهم 7 قبائل تعيش في هذه المدينة هي:

  • المناهيل.
  • الرواشد.
  • المهرة.
  • العوامر.
  • العوبثاني.
  • العفار.
  • آل مره.

ما هي المراكز التي تتبع مدينة الخرخير؟

مدينة الخرخير يتبعها 4 مراكز هم:

  • الخرخير.
  • الحرجة.
  • الخور.
  • سرداب.
مدينة الخرخير
مدينة الخرخير

الموقع الجغرافي لمدينة الخرخير

يحد مدينة الخرخير من جهة الغرب مدينة شرورة وهي محاطة بالكثبان الرملية كما يحدها من ناحيتي الشمال والشرق المنطقة الشرقية وتقدر مساحة المدينة الإجمالي 16 ألف كيلو متر مربع تقريبًا.

مدينة الخرخير الجديدة

توجد مدينة الخرخير الجديدة في الجزء الشرقي من السعودية وهي مدينة تابعة لمحافظة الإحساء والمسافة بينها وبين الهفوف 25 كيلو متر من جهة طريق الخليج.

المخطط العمراني الخاص بمدينة الخرخير الجديدة يحتوي على 2000 قطعة منها 1750 قطعة تبلغ  مساحة أصغر قطعة فيهم 600 متر مربع ومساحة أكبر قطعة فيها 1200 متر مربع.

وتوجد هذه الأراضي في الحي 13 في إحدى الضواحي وتحديدًا ضاحية هجر إضافة إلى 250 قطعة مساحة القطعة فيها 500 متر مربع وهي أراضي تابعة لمشروعات وزارة الإسكان.

الجدير بالذكر أن مدينة الخرخير تم إخلائها في عام 2018 وتم نقل الأهالي إلى أقصى الجنوب الشرقي السعودي والمسافة بينها وبين نجران تقدر بـ 850 كيلو متر وذلك لضمان حياة كريمة وعيشة طيبة لأهالي المدينة.

وقد تم تعويض أهل المدينة ماديًا أو توفير مساكن بديلة لهم وذلك بعد إلغاء المحافظة التي تحمل نفس الاسم ونقل الخدمات الحكومية منها.

مدينة الخرخير هي مدينة سعودية كانت من قبل تابعة لمحافظة تحمل نفس الاسم إلا أن هذه المحافظة ألغيت وأصبحت المدينة تتبع منطقة نجرانK

وكان السبب في نقل تبعية المدينة هو أن الخدمات الحكومية الهامة كانت بعيدة عنها، وبالرغم من ذلك اهتم الأهالي بتعليم أبنائهم وتوفرت لهم مدارس لتعليم الذكور وأخرى لتعليم الفتيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق