السعودية

الدولة السعودية الأولى | أشهر 7 معارك في الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى نشأت في مكان يسمى وسط الجزيرة العربية، وكان هذا في عام 1157هـ/1744م وقد نشأت على يد محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، وكان أمير للدرعية وقد أنشأها من أجل تكوينها عاصمة لدولة الدرعية، وبعد نشأتها قد ترك الخلافة على الدرعية، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نلقي الضوء على مزيد من المعلومات عنها.

مؤسس الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى
الدولة السعودية الأولى

في سنة 1139 هـ/1727م قد نال الأمير محمد بن سعود ولايته على الدرعية والذي سمي بعد ذلك بالإمام، وسار بالبلاد نحو خطي جديد في تاريخ الدولة، وعمل على إنشاء الدولة السعودية الأولى.



وقد كانت دولة الدرعية في وقت تولى محمد بن سعود لها عاصمة قوية وتميزت بالاستقرار في الحكم وأن حكمها ثابت، وفي سنة 1157هـ/1744م ترك الإمام محمد بن عبد الوهاب دوله العيينة وذهب إلى الدرعية،

وقد سانده الإمام محمد بن سعود وإعطائه الموافقة والتحكم عن طريق التوثيق التاريخي الذي وقع بينهم في هذه السنة، والذي أطلق عليه فيما بعد اتفاقية الدرعية وهذه الاتفاقية كانت البداية الرئيسية لنشأة الدولة السعودية الأولى.

وقد كانت مناداة الإمام محمد بن عبد الوهاب التهذيبية على تعميم الله بالعبادة، والقضاء على الشرك بالله بكل اختلافاته والتصدي للمصائب المؤذية فيه، وفرض الشريعة الإسلامية والتصدي للبدع والتخلف في الدين.



وقد لاقت الدعوة الإسلامية الانتشار الواسع بسبب مساندة محمد بن سعود الذي عمل على إنشاء الدولة القوية التي حمت الإسلام، وساعدت في انتشاره في زمنه وكذلك في زمن من خلفوه من أسرته.

كان هذا الاتفاق هو السبب في قيام الدولة السعودية الأولى، وقد عملوا شيوخ الدولة السعودية على توحيد أغلب أماكن شبه الجزيرة العربية والذهاب بها إلى جهة جديدة تتمتع بالاستقرار والأمان، وتخضع للشريعة الإسلامية.

وقد وقعت الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ/1818م وذلك بسبب الغزوات التي عملت الدولة العثمانية على إرسالها من خلال مصر عن طريق محمد علي باشا،

وكان آخر هذه الحملات على يد إبراهيم باشا الذي استطاع أن يعمل على سقوط الدرعية وتخريب الكثير من الدول في دولة نجد.

وثائقي الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى
الدولة السعودية الأولى

يمتلئ تاريخ ولاية الدرعية ببطولات عديدة، كما أن له ماضي عميق تمتد جذوره إلى أعماق التاريخ، وبدايته كانت السبب في الدولة السعودية الأولى، والأمل الذي خرج ليعم في شبه الجزيرة العربية.

وكانت ولاية الدرعية هي الميراث الدائم للأسرة الملكية، وأساسًا للوحدة التي كان يستقر فيها السعوديون، هذا كله بالإضافة إلى بدايتها التاريخية في وضع الاستقرار والتقدم والازدهار بمساعدة أبناء الولاية في متنوع أرجائها.

وقد أسست ولاية الدرعية على جانبي وادي حنيفة سنة 850 هـ/1446 م، في هذا الوقت عمل مانع المريدي ويكون جد الأسرة المالكة في الولاية على وضع الأساس الأول للدولة تكون منطقة عبور أساسية لقوافل الحج وكذلك التجارة.

وفي سنة 1157 هـ/1744 م حصل محمد بن سعود على ولاية الدرعية وقد كانت له إدارة قوية ونظرة نحو المستقبل، فبدأ في التغيير وأسس الدولة السعودية الأولى لوضع بداية ورحلة انتقال في شبه الجزيرة العربية كلها،

حيث أسس بداية الوحدة الكبيرة التي عملت على جمع الكثير من أنحائها، وبسبب جمع أجزاء الجزيرة فقد كانت الدرعية عاصمة لولاية متباعدة الأطراف، وأساس لدخل اقتصادي واجتماعي جديد.

زاد الاهتمام بولاية الدرعية وعملت على القضاء على الجهل وساهمت في انتشار التعليم بصورة ضخمة، وهذا الأمر كان السبب في ضيق الدولة العثمانية التي رفضت هذه المهمات العظيمة،

لهذا عملت على جمع قوتها لهدم الدولة السعودية الأولى وبعد حرب دامت لمدة 7 سنوات هزمت الدرعية سنة 1233 هـ/1818 م.

شاهد أيضًا: معلومات عن مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

مقارنة بين الدولة السعودية الأولى والثانية

تعد المقارنة ما بين الدولة السعودية الأولى والثانية من الأشياء التي لها تاريخ كبير، وهذا لأن هذه المقارنة فيها بحث في تاريخ نشأة المملكة العربية السعودية القديم والحديث:

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن وكان واليًا على ولاية الدرعية سنة 1744 م، بينما مؤسس الدولة السعودية الثانية هو تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود وقد أسسها بعد سقوط الدولة الأولى سنة 1818 ميلادية.

عاصمة الدولة الأولى هي الدرعية، بينما عاصمة الدولة الثانية كانت الرياض.

قد سقطت الدولة الأولى بسبب الجيش العثماني الذي كان بقيادة إبراهيم باشا سنة 1818 ميلادية، وقد سقطت الدولة الثانية بسبب أمير الدولة السعودية وهو على حائل والذي يعود لأسرة آل رشيد سنة 1891 هـ/1309 م.

ننصحك بقراءة: عدد مدن المملكة العربية السعودية

معارك الدولة السعودية الأولى

واجهت الدولة السعودية الكثير من الحروب في خلال تاريخها، والتي استمرت من بداية ولاية الدرعية إلى دولة المملكة العربية السعودية،

وقد كانت البداية في الحرب من آل سعود بعد الاتفاق الذي تم بين الإمام محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود وتوقيع اتفاقية الدرعية.

وقد كانت أول بداية حرب وقعت في الدولة السعودية الأولى مع أمير الرياض دهام بن دواس، وبعدها حرب مع قبيلة بني خالد والتي فاز بها الدولة السعودية.

وضمت الأحساء، ويليها غزو عفيصان البحرين ثم قطر والكويت، وقد واجهت الدولة السعودية الأولى الكثير من الحروب قبل انتهائها مع الجيش المصري بعد الحرب بين السعودية والعثمانيين.

ومن أهم الحروب التي خاضتها الدولة السعودية الأولى:

  • الحرب مع دهام بن دواس: وكانت بين الدولة السعودية الأولى وولاية الرياض وانتهت بهزيمة ولاية الرياض وهروب دهام بن دواس إلى ولاية الأحساء وكانت الخسائر 1700 قتيل.
  • حرب واقعة العجمان: والتي كان الطرف الأول بها الدولة السعودية الأولى ضد قبيلة العجمان، وانتهت الحرب بقتل 50 من قبيلة العجمان وهروبهم إلى نجران عند القبيلة اليامية.
  • حرب الحاير 1964: كانت بين الدولة السعودية الأولى وبين قبيلة يام التي تعود لبني خالد، النتيجة تم الوصول إلى رجوع الأسرى والرجوع إلى نجران وقد انتهت بمقتل 500 و300 أسرى.
  • حرب عريعر بن دجين: والتي وقعت بين الدولة السعودية الأولى وقبيلة بني خالد وانتهت بإلغاء عريعر بن دجين للحصار الذي كان على السعودية وسقوط 40 قتيل.
  • غارة الدلم: وكانت الأطراف الدولة السعودية الأولى وزيد بن زامل والى الدلم، النتيجة حدوث خسائر ضخمة أدت إلى التحالف بين الولايتين.
  • حرب الحائر الثانية: والتي وقعت بين الدولة السعودية الأولى وبين زيد بن زامل من قبيلة يام، وانتهت بضم ولاية الدلم إلى ولاية السعودية ورجوع زيد إلى ولايته ومحاصرتها.
  • حصار الدلم: وقع بين الدولة السعودية الأولى وزيد بن زامل والي الدلم وانتهي بوضع سليمان بن عفيصان والى على الدلم.

أسباب سقوط الدولة السعودية الأولى

كان سقوط الدولة السعودية الأولى سنة 1818 ميلادية نتيجة الحرب مع الدولة العثمانية، فبعد حصار إبراهيم باشا لولاية الدرعية لـ ٦ شهور متتالية شعرت الدولة السعودية بالضعف والاستسلام في هذه الفترة.

كما أنه لم يتم إرسال المساعدات لهم وهروب مجموعة من الدرعية، ومع الوقت كان جيش إبراهيم باشا قوي للحصول على الإمدادات التي يريدها بصورة دائمة ومتصلة.

خلال هذه المدة التي قضاها إبراهيم باشا استطاع التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الجيش السعودي فأعطى الإشارة للقوات من أجل الهجوم عليهم من ناحية الجنوب والشمال والشرق والغرب،

وحاول الجيش السعودي التصدي للعثمانيين ولكنهم تراجعوا بسبب هو قوة الهجوم وزيادة في عدد جيش العثمانيين،وأرادت الولاية السعودية الصلح مع العثمانيين لكن إبراهيم باشا رفض، واستمر في القتال.

بعدها قام عبد الله بن مسعود بالاتفاق مع إبراهيم باشا في إنهاء الحرب وتسليم نفسه، وقد أسر عبد الله بن مسعود وتم نقله إلى مصر وبعدها إلى إسطنبول وقد قتل هناك سنة 1819 وهكذا سقطت الدولة السعودية الأولى.

قد يهمك أيضًا: أهم انجازات المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة

تعد من إنجازات الأمير محمد بن سعود في الدولة السعودية الأولى هي تحقيق الأمن، فقد عمل على النهوض بالدولة والتعليم والتجارة،

كما أنه عمل على دعم الشريعة الإسلامية في البلاد وتثبيت الاستقرار في الدولة، خلال فترة حكم الأسرة المالك كانت الدرعية أكثر أمن واستقرار، حتى تأسيس أول دولة سعودية وسقوطها على يد إبراهيم باشا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق