السعودية

مدينة الرياض السعودية واهم المعلومات عنها

مدينة الرياض السعودية

مدينة الرياض السعودية عبر موقع محيط، هي أكبر مدن المملكة العربية السعودية وهي العاصمة الرئيسية للسعودية تبعد مسافة 800 كيلو متر عن كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وتقع تحديدًا في الجزء الشرقي من هضبة نجد تبلغ مساحتها 1435 كيلو متر مربع وبذلك فقد صنفت كأكبر مدن المملكة العربية السعودية كما أنها في ازدياد بالنسبة لمساحتها وتعتبر من أسرع المدن توسعًا في المساحة باستمرار.

اهم المعلومات عن مدينة الرياض السعودية

تتميز مدينة الرياض السعودية بالعديد من المزايا وهو ما يجعل منها مركز مهم جدًا في الثقافة والاجتماع والفن والعديد من المجالات المختلفة.



يسكن بمدينة الرياض عدد كبير من الناس الدوليين وهم السعوديين الأصليين وأيضًا بعض من الأشخاص أصحاب الجنسيات الأخرى حيث يبلغ عدد سكانها إجمالًا حسب آخر إحصائية حوالي 5.25 مليون نسمة.

تم تسمية مدينة الرياض والتي هي جمع لكلمة روضة بهذا الاسم وذلك نسبة للأرض الواسعة الخضراء ذات الخضرة والبستان الرائع واسم الرياض لم يتم ذكره في أي من كتب الجغرافيا والتاريخ من قديم الزمان.

وقد لقبت مدينة الرياض قديمًا بمدينة حجر اليمامة وقد أطلق اسم الرياض على باقي المحلات المتبقية من مدينة حجر اليمامة وكان ذلك في القرن الحادي عشر من الهجرة.



شاهد أيضا: اسم مدينة الرياض قديماً

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض

مدينة الرياض السعودية
مدينة الرياض السعودية

تقع مدينة الرياض السعودية في منتصف المملكة العربية السعودية حيث تتواجد على خط 34-38 درجة في الشمال وخط الطول 43-46 درجة في اتجاه الشرق.

نشأت مدينة الرياض فوق هضبة من الهضاب الرسوبية والتي ترتفع بنسبة ستمائة متر عن مستوى سطح البحر والذي يقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

تحتوي في تكوين تلك المدينة عدة تكوينات بيئية فترى تميزها لوقوعها بين التلال والأودية وأيضًا من أهم التكوينات التي تحويها المدينة هو التكوين الجبلي والذي يحتوي على الصخور الجبرية التي تتواجد في غربي مدينة الرياض السعودية.

تحوي أيضًا تكوين العرب والذي يتكون من مجموعة الصخور البريشا والكلسية والجبرية التي تقع تحديدًا من الشمال الغربي وحتى الجنوب الشرقي.

تضاريس مدينة الرياض السعودية

يوجد بالمدينة الكثير من المعالم التضاريسية ومن أشهرها هي الأودية وتحديدًا وادي حنيفة والذي يطول كثيرًا حيث يبلغ طول مجراه مائة وعشرون كيلو متر ويأخذ في مروره من اتجاه الشمال الغربي وحتى الاتجاه الجنوب الشرقي من المدينة.

يوجد هناك معالم تضاريسية مختلفة مثل كل من حافة هيث وأيضًا نفوذ المعيزيلة والتي تكون عبارة عن تكوين من الكثبان الرملية وتزداد كثافة تلك الكثبان كلما اتجهنا نحو الجهة الشرقية من المدينة.

اهم معالم مدينة الرياض 

يوجد في مدينة الرياض مجموعة كبيرة من المعالم السياحية الشهيرة والتي ذات تاريخ عريق ومهم جداً وهو ما يجعل منها مدينة متميزة عن جميع مدن المملكة العربية السعودية ومن أهم المعالم السياحية الموجودة هناك:

قصر المصمك: يتكون هذا القصر من أربعة من الأبراج المراقبة لبعضها ويتكون على شكل حصن وقد بني من اللبن ويتواجد هذا القصر في منتصف مدينة الرياض وتحديدًا عند الأحياء القديمة.

برج الفيصلية: يصنف كاكبر الأبراج الموجودة في السعودية حيث تبلغ مساحة هذا البرج حوالي ٥٥٠٠٠ م مربع كما يبلغ طوله 267 متر ويأتي في الترتيب العالمي لأطول مباني في العالم في المرتبة الأربعين

يأتي في شكل هرم من أعلاه ويحمل كرة زجاجية في الأعلى وذو أقواس في حوافه ومن أكثر ما يميز هذا البرج هو وجود به قاعة للأفراح والحفلات تتسع لعدد أربع آلاف شخص وذلك دون وجود أي أعمدة بها وهو ما يظهر فن البناء وفخامته.

برج المملكة: وهو أشهر الأبراج الموجودة في العالم وهو طويل جدًا حيث تم تصنيفه باعتباره ثالث أطول المباني في العالم كما يعتبر ثالث ناطحة سحاب طولًا في البلاد بأكملها.

ومن اهم الاماكن البارزة ايضا ( المركز المالي للملك عبد الله – المطار الدولي باسم خالد الدولي – الجامع الكبير الملقب باسم الامام التركي بن عبد الله).

 

قد يهمك معرفة: كم ساعة من الرياض إلى دبي

مناخ مدينة الرياض السعودية

يختلف مناخ تلك المدينة العريقة صيفًا وشتاءً ويميل مناخها في الغالب إلى الحرارة وذلك لموقع المملكة العربية السعودية والذي يقع بالقرب من خط الاستواء والذي يكون فيه أشعة الشمس عمودية.

ونذكر لكم المناخ المختلف في الصيف والشتاء داخل مدينة الرياض:

ترتفع درجة الحرارة كثيرًا في فصل الصيف وينتشر المناخ الصحراوي فيها وترتفع درجة الحرارة أكثر في شهر يوليو من كل عام حيث تصل درجة الحرارة في هذا الشهر إلى اثنان واربعون درجة مئوية.

بالنسبة لفصل الشتاء فترتفع درجة الحرارة فيه نسبيًا فيكون المناخ طول الشتاء مائل البرودة في الليل وترتفع الحرارة نسبيًا في النهار فيصبح معتدل مع وجود بعض العواصف الشديدة الترابية

تتساقط الأمطار في مدينة الرياض طوال العام وخاصة في فصل الصيف فيزداد كثيرًا سقوط الأمطار فيه وفي فصل الربيع تحديدًا في شهري آذار وأبريل وأيضًا شهر مايو أما بالنسبة لفصل الشتاء فهو يتضمن كل من شهور ديسمبر ويناير وأيضًا فبراير.

اقتصاد مدينة الرياض

مدينة الرياض السعودية
مدينة الرياض السعودية

هناك أمور كثيرة تتميز بها مدينة الرياض ومن أكثر الأمور تميزًا فيها هو التطور العمراني الكبير الذي نراه فيها فهي من أكثر المدن تطورًا من حيث العمران في الوطن العربي.

التطور العمراني في مدينة الرياض أدى إلى إتاحة فرص عمل لكثير من الشباب فيها وعمل الكثير من القوى العاملة هناك وذلك بحسب ما جاء في الإحصائيات الأخيرة

والتي كانت في عام ١٤٢٥ هجريًا فقد أثبتت أن الأفراد العاملين في المدينة أكثر من مليون نسمة وهي نسبة مرتفعة كثيرًا بالنسبة لكثير من المدن الأخرى.

بالنسبة لنتاجها المحلي فقد وصل تقريبًا إلى ستة مليون ريال سعودي وتلك النسبة العالية من الربح قد يعود سببها إلى نمو السكان في المدينة وهو ما يزيد من فرص العمل والمشاريع الخاصة أو العامة وأيضًا الوظائف العامة أو الحكومية.

من أكثر ما يميز تلك المدينة عن باقي المدن حولها هو إتاحة فرص العمل فيها للجميع سواء للسعوديين الأصليين أو المهاجرين إليها بهدف تحسين مستوى معيشتهم وإيجاد فرصة حقيقية للعمل.

قد يمكنك الأطلاع على: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

أهم تاريخ مدينة  الرياض السعودية

هناك بعض المحطات التاريخية والتي أدت لتطور مدينة الرياض بهذا الشكل الذي وصلت إليه الآن وأهم المحطات التي مرت المدينة حتى الآن:

  • في أثناء عام ١٧٧٣م قام الملك السعودي عبد العزيز بن محمد آل سعود بضمها إلى المملكة العربية السعودية حتى يتم اعتبارها أحد مدن المملكة العربية السعودية.
  • في القرن الحادي عشر من الهجرة تم تغيير اسم مدينة الرياض وسميت بالرياض بعدما كانت تسمى حجر.
  • جاء في عام ١٨٢٤م الإمام تركي بن عبد الله آل سعود واعتبرها العاصمة الرئيسية للمملكة العربية السعودية بعدما كانت مدينة الدرعية هي العاصمة في ذلك الوقت.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن مدينة الرياض السعودية وأهم ما يخص تلك المدينة من حيث موقعها ومناخها المميز وتحدثنا عن أهم معالم تلك المدينة السياحية والتي تكون عاصمة لواحدة من أكبر الدول العربية وهي المملكة العربية السعودية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق