السياحة

مدينة القيروان في تونس واهم المعلومات عنها

مدينة القيروان في تونس

مدينة القيروان في تونس عبر موقع محيط، مما لا شك فيه أن مدينة القيروان في تونس هي واحدة من المدن الغنية عن التعريف لشدة جمالها الطبيعي الذي لم يفلح الإنسان في تشويهه باستخدام التكنولوجيا وخلافه كما حدث لمعظم المدن في العالم للأسف وبجانب جمالها الساحر يأتي دورها الفعال في المجتمع حديثًا وقديمًا فمدينة مثلها لا يمكن أن لا نكون على دراية بأهم المعلومات الأساسية عنها ولذلك سنتكلم عنها في مقالنا.

مدينة القيروان في تونس

مدينة القيروان في تونس
مدينة القيروان في تونس

مدينة القيروان في تونس هي واحدة من المدن المصحوبة بتاريخ طويل جدًا نتيجة إلى الحضارات المتنوعة التي مرت بها على مر التاريخ حضارة تلو الأخرى.



وكل حضارة من هذه الحضارات تركت أثرًا واضح وعريق في المدينة لتصبح بعد ذلك مدينة القيروان أو كما يطلق عليها السكان المحليين.

مدينة قيروان واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في تونس ومن خلال الفقرات الأتية سنبدأ في إلقاء الضوء على هذه المدينة بالشكل الذي تستحقه.

تعد مدينة القيروان في تونس من المدن التي تقع في قارة أفريقيا، ويحدها مدينة سيلاته من الجهة الشمالية، بينما يحدها من الجهة الجنوبية مدينة قفصة.



وبالنسبة إلى الجهة الشرقية فيحدها منها مدينة الفصرين، بينما من الجهة الغربية يحدها مدينة سوسة، وبالنسبة إلى الجهة الشمالية الغربية فيحدها منها مدينة نابا، والجهة الشمالية الشرقية يحدها منها مدينة الكاف.

الفرق بين مدينة القيروان والعاصمة التونسية مدينة تونس هو حوالي مئة وستون كيلومتر مربع… صنفت اليونسكو مدينة القيروان في تونس على إنها موقع تراث عالمي تابع لها.

يبلغ التعداد السكاني في مدينة تونس ما يزيد عن مائة وسبعة وثمانون ألف نسمة.

شاهد أيضا: بماذا تتميز تونس واهم المعلومات عنها بالتفصيل

نبذة مختصره عن مدينة القيروان في تونس

في الفقرة السابقة ذكرنا لكم بعض المعلومات العامة عن مدينة القيروان في تونس إلا أننا في هذه الفقرة سنتطرق إلى معلومات أعمق عنها وأكثر شمولًا حتى تتمكنوا من تكوين صورة شبة كاملة عن مدينة القيروان.

وفي نفس الوقت تتمكنوا من تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنها حتى تزيدوا من ثقافتكم العامة عن مثل هذه المدينة التاريخية ذات السحر الذي يتسلل إلى الروح وينعشها بمجرد التواجد بها.

تشكلت أهمية مدينة القيروان في تونس في بداية الأمر في فترة الفتوحات الإسلامية فكان لها دور بارز ومهم آنذاك، وذلك يرجع إلى أن حملات الفتح انتقلت منها إلى البلاد الأخرى كالجزائر على سبيل المثال، والمغرب، أفريقيا، وإسبانيا.

من الجدير بالذكر أنه يشاع أن مدينة القيروان في تونس تضم ضريح به العديد من صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم.

قام الفقهاء بإطلاق على مدينة القيروان في تونس اسم رابعة الثلاث، ومعنى هذا الاسم هو أنها تأتي في الأهمية بعد مدينة مكة المكرمة، مدينة المدينة المنورة، ومدينة القدس، فتكون رابع أهم مدينة في العالم.

من أشهر المعالم التاريخية في مدينة القيروان في تونس الجامع الكبير الذي قام بتأسيسه الصحابي الجليل عقبة بن نافع رضي الله عنه.

تعد مدينة القيروان هي أشهر مركز علمي في دولة المغرب فهي تأتي في المرتبة الأولى كأول وأفضل مركز تعليمي في البلاد.

ومن الجدير بالذكر أنه يليها في المرتبة الثانية مدينة قرطبة الواقعة في الأندلس، ومن ثم في المرتبة الثالثة تأتي مدينة فاس الواقعة في المغرب.

منذ قديم الأزل ويأتي الكثير من الطلاب إلى المدينة حتى يتعلموا في مسجد عقبة بن نافع وكان الطلاب يتوافدون إليه من داخل وخارج البلاد من كل مكان آنذاك، فكان يتم عقد حلقات تدريس مثمرة جدًا في المسجد والمساجد المجاورة في المدينة في ذلك الوقت.

في وقت ما تم إنشاء العديد من المدارس التي لقبت بدور الحكمة وكان لها دورًا لا يُستهان به في تقويم وتحسين الطلاب في أهم العلوم وهي اللغة العربية لغة القرآن الكريم أولًا.

وثقافة العرب ثانيًا فلقد رفعت من شأنها كثيرًا، بالإضافة إلى أن هذه المدراس عملت على نشر ديننا الإسلامي وعلومه كما ينبغي بين الطلاب.

من المعلومات الأكثر جدارة بالذكر عن مدينة القيروان في تونس هو أنه في عام ١٩٥٦م تم إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لأول مرة في المدينة وكان ذلك بعد استقلال مدينة القيروان وتخلصها من الاحتلال الذي كان واقع عليها آنذاك.

أقرأ أيضا: أكبر المدن في تونس واهم المعلومات عن تلك المدن بالتفصيل

 بناء مدينة القيروان في تونس

في هذه الفقرة سنذكر لكم نبذة مختصره عن بدايات تأسيس مدينة القيروان في تونس مثل على يد من أُسست وفي أي عام بالإضافة إلى أننا سنذكر لكم بعض المعلومات التاريخية عن المدينة كذلك.

كما قد ذكرنا سابقًا فإن الصحابي الجليل عقبة بن نافع رضي الله عنه هو من أسس مدينة القيروان في تونس وكان ذلك في عام ٦٧٠م.

ولكن من هو هذا الصحابي الجليل؟ عقبة بن نافع كان أحد الزعماء العرب في ذلك الوقت، كما كان رفيق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قام الصحابي الجليل باختيار موقع المدينة وسط الغابات الكثيفة حتى يكون من الصعب على أي جيش الوصول أو الهجوم عليها.

فلقد كان في هذه الغابة العديد من الحيوانات المختلفة فيها التي كانت ستعوق أي هجوم بجانب موقع المدينة المتوغل في الغابة بالطبع والذي هو نفسه يعتبر عائق أمام أي هجوم.

من الجدير بالذكر أن موقع مدينة القيروان في تونس هو نفسه موقع القلعة البيزنطية كامويا.

من المعلومات التاريخية المندثرة بشأن مدينة القيروان هو أصل إطلاق هذا الاسم عليها، فكما يتم لفظ اسمها في اللغة الفارسية كيروان فكلمة كيروان تغني المعسكر وقيل مكان ذخيرة السلاح وسميت بذلك تيمنًا بوضعها في ذلك الوقت بالنسبة إلى المسلمين.

كانت مدينة القيروان في تونس هي عاصمة الإسلام الأولى في قارة أفريقيا والأندلس لمدة أربع قرون متواصلة، بالإضافة إلى أنها كانت بمثابة مركز حربي للجيوش الإسلامية آنذاك.

دوافع بناء مدينة القيروان في تونس

مدينة القيروان في تونس
مدينة القيروان في تونس

في الماضي لم يكن المسلمين يتخذون أي خطوة بدون أن يكون ورائها سبب منطقي ومدروس وفي هذه الفقرة سنذكر لكم السبب وراء بناء مدينة القيروان.

سبب بناء هذه المدينة هو ارتداد عدد كبير من جماعات البربر عن الإسلام كما قد نقصوا العهود فكان الحل الوحيد للمحافظة على الدين الإسلامي في قارة أفريقيا.

حينها هو بناء مكان لحط كل رحال المسلمين فيه، وبدأ فعلًا الصحابي الجليل في بناء المدينة كما قد بنى فيها جامع للمسلمين وكان يمهد هذه الخطوة لرجالة من قبلها.

قد يهمك معرفة: أين تقع تونس جغرافيًا وعلى الخريطة

المعالم البارزة في مدينة القيروان في تونس

  • جامع عقبة.
  • جامع حسن الثاني.
  • مقام الصحابي أبي زمعة البلوي.
  • مقام عبيد الغرياني.
  • مقام عمر العبادة.
  • بئر بروطة.
  • فسقيات الأغالبة.
  • جامع الأبواب الثلاثة.
  • المتحف الوطني للفنون الإسلامية.
  • سور المدينة وما يحتويه من أبواب.

مدينة القيروان في تونس وأهم المعلومات المتعلقة بها كانوا هم مضمون هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة السالبة للأنفاس بالشكل الكافي.

حتى نبرز ولو قليل من جمالها عبر السطور على الرغم من أنه لرؤية جمالها الحقيقي يجب عليكم زيارتها بأنفسكم ورؤية سحرها الذي نتكلم عنها والشعور به عن قرب ولذلك ننصحكم أن تحاولوا أن تذهبوا إليها في أقرب فرصة ولو لمرة واحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق