ADVERTISEMENT

معالم سياحيه اسلاميه| أشهر المعالم الإسلامية

معالم سياحيه اسلاميه واحدة من أكثر الأشياء التي يبحث عنها السياح القادمين لزيارة الدول العربية المختلفة، كما تسعى الدول الإسلامية إلى المحافظة عليها وجعلها أماكن مميزة لاستقبال الزائرين من كافة أنحاء العالم.

معالم سياحيه اسلاميه

معالم سياحيه اسلاميه كثيرة يزخر بها العالم العربي والإسلامي وتعد قبلة الزوار من كافة أنحاء العالم ومن أشهرها:

ADVERTISEMENT

المسجد الأقصى

أشهر المعالم السياحية الإسلامية حول العالم، كما أن له مكانة كبيرة في العالم الإسلامي ويتكون من الجامع القبلي ويوجد في جنوب المسجد وتعلوه قبة حديدية.

كما يقع في أسفل الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد المصلى المرواني، ومن أهم المساجد بداخله مسجد قبة الصخرة والذى توجد به الصخرة المشرفة.

ADVERTISEMENT

قصر الحمراء في غرناطة بإسبانيا

واحد من أهم المعالم السياحية الإسلامية التي تقع في مدينة غرناطة والتي بنيت وقت حضارة الأندلس الإسلامية، والتي سقطت بعد احتلال إسبانيا وتحتفظ المدينة حتى الآن بطابعها القديم مما جعلها من أكثر الأماكن السياحية الإسلامية زيارة سنويا.

الجامع الأموي في دمشق

أو كما يطلق عليه جامع بني أمية الكبير، وقد أمر الوليد بن عبد الملك ببناء الجامع الأموي، وهو رابع أشهر المساجد الإسلامية حول العالم.

بالإضافة إلى أنه من عجائب الدنيا وأحد أفخم الجوامع حول العالم، وقد بدأ بناء الجامع عام ٧٠٥ ميلاديا وقد حشد من أجل بناءه الكثير من العمال المهرة من بلاد الهند وفارس مع مائة فنان يوناني من أجل تزينه.

مسجد سليمان القانوني

قام ببناء المسجد المعماري الشهير سنان، ويتكون المسجد من مدرسة لتعليم القرآن الكريم، وضريح المعماري سنان ومدارس ومستشفيات.

ويبلغ ارتفاع قبة جامع سليمان أكثر من خمسة وثلاثين متر مع اثنين وثلاثين نافذة، كما يكون مئذنة بكل زاوية من زوايا المسجد الأربعة.

معالم سياحيه اسلاميه
معالم سياحيه اسلاميه

أماكن سياحية دينية في مصر

تتمتع مصر بالعديد من الأماكن السياحية الإسلامية التي يأتي إليها الزوار من كافة أنحاء العالم:

جامع عمرو بن العاص

يقع جامع بن العاص في منطقة الفسطاط في مصر القديمة، وهو أول جامع تم بناؤه في مصر بعد دخول عمرو بن العاص ٦٤١م،

وقد بنى الجامع ثم بنيت من حوله مدينة الفسطاط أول عاصمة إسلامية في مصر، وقد عرف بأسماء عديدة مثل الجامع العتيق وتاج الجوامع.

مسجد أحمد بن طولون

أنه ثالث مسجد تم بنائه في مصر وقد بناه أحمد بن طولون من أجل أن يجتمع فيه مع عامة الناس من المؤمنين، وقد تم البناء على مساحة ستة أفدنة ونصف.

ويتضح في ذلك المسجد أثر التصاميم العراقية بوضوح من ناحية التصميم أو الزخارف والنقوش الهندسية ويوجد داخل الرواق الشرقي لوح من الرخام مكتوب عليه بالخط الكوفي اسم من قام ببناء المسجد وتاريخ البناء.

ويتكون المسجد من صحن مربع في المنتصف وهو عبارة عن فناء مكشوف على مساحة اثنين وتسعين متر، يحيط به أربع أروقة واكبرها هو رواق القبلة والذى يتكون من خمس بلاطات.

الجامع الأزهر

أما الجامع الأزهر أحد أشهر الجوامع المصرية والعالمية فقد تم بنائه على يد القائد جوهر الصقلي الذي كان قائد جند المعز لدين الله الفاطمي عندما جاء إلى مصر.

وذلك بعد عام من دخول الفاطميين مصر، وبعد تأسيس قاعدة ملكية من أجل المعز لدين الله عندما يصل إلى مصر.

جامع محمد علي

والذي يوجد في قلب الجبل بالقاهرة كما يسمى أيضا جامع المرمر بسبب نوع الرخام النادر الذي تم استخدامه فيه، ويخلط الناس بينه وبين قلعة صلاح الدين الأيوبي الشهيرة.

وقد أمر محمد علي بالبناء من أجل أن يؤدي به الفرائض ثم يكون موقع مدفنه في النهاية، كما بنى محمد علي الكثير من الدواوين والمدارس والمستشفيات التي أصبحت ضمن التراث الإسلامي في مصر حالياً.

جامع الناصر محمد بن قلاوون

تم بناء ذلك الجامع في عصر محمد بن قلاوون قبل سبعمائة عام وظل ذلك الجامع هو المسجد الجامع للقلعة لسنوات طويلة حتى قام محمد علي ببناء جامعه.

ويتكون مسجد بن قلاوون من ثلاث مداخل ويقع في الناحية الشمالية الغربية لوح مكتوب عليه اسم مؤسس الجامع وتاريخ البناء.

معالم سياحيه اسلاميه
معالم سياحيه اسلاميه

لا تفوت فرصة مشاهدة: قاعة مسجد محمد علي من الداخل والفرق بينها وبين قلعة صلاح الدين

معالم تاريخية إسلامية في السعودية

أما عن معالم سياحية إسلامية في المملكة العربية السعودية فلدينا:

مدائن صالح

وهى مدينة الحجر والتي تقع في محافظة العلا والتي تتبع المدينة المنورة، وقد أعلنت منظمة اليونسكو العالمية للتراث في عام ٢٠٠٨،

أن مدائن صالح موقع تراث عالمي لتصبح أول موقع أثرى ينضم إلى التراث العالمي من المملكة العربية السعودية.

حي الطريف في الدرعية

ثاني مكان للتراث دخل من المملكة العربية السعودية إلى قائمة التراث العالمي وكان ذلك في عام ٢٠١٠، وقد أسس الموقع في القرن الخامس عشر الميلادي على الطراز النجدي الشهير والذي تفردت به شبه الجزيرة العربية.

جدة التاريخية

دخلت مدينة جدة التاريخية ضمن مناطق التراث العالمي الإسلامي، وكان ذلك في عام ٢٠١٤ لما تتمتع به مدينة جدة ضمن أقدم المدن التي تضم الكثير من التراث الإسلامي منذ البداية عندما قام الخليفة عثمان بن عفان اتخذها ميناء لمدينة مكة المكرمة.

قد يهمك أيضا التعرف على: اين يقع مسجد ضرار وأهم المعلومات عنه

السياحة الدينية في تركيا

كما توجد العديد من المزارات الدينية في تركيا مثل:

مدينة الأنبياء

وتقع في جنوب شرق تركيا، وأهمية تلك المدينة هي وجود قبر سيدنا ايوب عليه السلام، بالإضافة إلى وجود علامات لتواجد سيدنا ابراهيم عليه السلام فيها.

بيت مريم

وهو البيت الذى تواجدت فيه السيدة مريم مع سيدنا زكريا ويحيى ابنه عليه السلام ويقع في جبل العندليب وهو من أشهر الأماكن السياحية الدينية في تركيا.

بالنهاية نكون قد تحدثنا عن معالم سياحيه اسلاميه في العالم العربي والإسلامي، وأبرز المعالم السياحية الدينية في مصر، بالإضافة إلى أبرز الأماكن السياحية الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق