إسلاميات

اين يقع مسجد ضرار وأهم المعلومات عنه

اين يقع مسجد ضرار تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، أمر الله المسلمين أن يبنوا المساجد من أجل إقامة الصلوات وأداء العبادات بها، فيجتمع الناس داخل المسجد بمختلف ألوانهم وأعراقهم لأداء العبادات من صلاة وقراءة القرآن أو سماع الدروس الدينية، وكانت بداية بناء المسلمين للمساجد بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ظهرت بعض الشبهات حول بعض المساجد ومن بينهم مسجد ضرار، ولهذا قد يبحث البعض عن اين يقع مسجد ضرار، وما سبب هدمه.

اين يقع مسجد ضرار

يقع المسجد بمنطقة يطلق عليها بئر بني ذروان أو بئر ذروان، وقد قيل فيما يتعلق بـ اين يقع مسجد ضرار، أنه يقع على بعد ستون دقيقة من المدينة المنورة.



كما أنه يقع بالقرب من مسجد قباء، ولكن هذا المسجد ليس من المساجد الخاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم.

قد تم بناء هذا المسجد من قبل جماعة تتسم بالنفاق بمكان قريب من مسجد قباء، وكان هدف تلك الجماعة من بناء هذا المسجد الصد عن الدعوة للإسلام، كما تم بنائه لمنافسة مسجد قباء ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

تم بناء مسجد قباء قبل ذهاب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لغزوة تبوك، وطلبوا حضور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أجل إقراره عليه ومن أجل أخذ بركته بالمكان، إلا أن الله سبحانه وتعالى فضح أمرهم وتم الكشف عن نواياهم.



لم يعد مسجد ضرار في عصرنا الحالي أي أثر، فلم يتبقى منه أي شيء، ولم يتم تحديد مكانه بشكل محدد في المساحة التي تحيط بمسجد قباء.

تعريف المسجد في اللغة

وفي ضوء حديثنا عن اين يقع مسجد ضرار، عليك أن تتعرف على تعريف المسجد في اللغة، تعد كلمة مسجد مع فتحنا لحرف الجيم هو اسم يدل على موضع السجود من جسمك وهو الجبهة.

وجمع مسجد في اللغة هو مساجد، ومصدرها سجد، ويقال فيها سجد يسجد سجوداً.

أما مسجد مع كسرنا لحرف الجيم فهو اسم يدل على مكان سجودك الذي تسجد فيه بشكل متكرر، وهو يعد اسم مكان.

ويقصد بهذا الاسم المكان الذي يصلى به الناس أو بيت الصلاة، بينما المسجد الحرام هو المكان الذي توجد به الكعبة المشرفة، ويقصد المسجدين المسجد الحرام والمسجد النبوي.

اقرأ أيضاً المزيد من: حكم صلاة الجماعة في المسجد للرجل والمرأة

اين يقع مسجد ضرار
اين يقع مسجد ضرار

تعرف المسجد في الاصطلاح

لم نغفل أثناء حديثنا عن اين يقع مسجد قباء عن توضيح تعريف المسجد بشكل اصطلاحي، فيقصد به كل موضع أو مكان يتم إعداده من أجل إقامة الصلوات الخمس من قبل المسلمين.

وقد يطلق اسم المسجد على كل مكان يتخذه المسلمين سواء في البيت أو غيره من أماكن من أجل أداء الصلوات سواء فرض أو نوافل.

يُمكنك الاطلاع على المزيد عن: كيفية العمرة| أهم الأدعية الخاصة بالسعي

نبذة عن مسجد الضرار

وبعد أن وضحنا لك اين يقع مسجد ضرار، عليك أن تتعرف على المقصود بمسجد الضرار، فهو كل مسجد يتم بنائه ويلحق الأذى أو الضرر بالمسلمين.

لذا ألحق العلماء المختصين بأمور الدين أي مسجد يتم بنائه من أجل السمعة أو به شبهة رياء بمسجد الضرار، وفي ضوء هذا قال القرطبي إن أي مسجد يتم بنائه على سمعة أو رياء أو ضرار.

فهو يقع عليه حكم مسجد ضرار، كما لا يجوز للمسلمين من الصلاة فيه.

كما ذكر في القرآن الكريم في سورة التوبة أن أي مسجد تم بناؤه بنفس الهدف الذي بني عليه مسجد ضرار فلا حرمة له ولا حكم شرعي.

فقد أحرق الراضي بالله أحد ولاة المسلمين الكثير من المساجد التي تم بنائها لنفس الأسباب، والمساجد التي يحيط ببنائها بعض الشبهات.

تابع قراءة الآتي عبر: أسماء الصحابة ونبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

اين يقع مسجد ضرار
اين يقع مسجد ضرار

قصة بناء مسجد ضرار

إن كنت مهتم بالبحث عن اين يقع مسجد ضرار، فعليك بالتعرف على قصة بناء هذا المسجد، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • لقد ورد في السنة والسيرة النبوية أن تم بناء مسجد قباء من قبل قوم عمرو بن عوف، وبعد الانتهاء من البناء دعوا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لكن حسد أبناء عمومة قوم عمرو بن عوف على بنائهم لهذا المسجد، فقرروا بناء مسجد أكثر جمالاً من مسجد قباء.
  • بعد انتهائهم أيضاً من بناء مسجدهم دعوا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أجل أن يتبركوا بصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسجد.
  • وأدعو أنهم بنوا هذا المسجد من أجل التوسع على المسلمين، ومن أجل الصلاة فيه، ومن أجل أن يقي المسلمين من المطر في فصل الشتاء ومن الحر الشديد في فصل الصيف.
  • لكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أعتذر عن الصلاة من أجل توجه لغزوة تبوك، وقد وعدهم بالصلاة بالمسجد بعد العودة من الغزوة، ولكن الله قد فضح أمرهم، وأن هذا المسجد ما بني إلا لإحداث الفرقة بين المسلمين وإيقاع الأذى والضرر بهم.
  • وفي ذلك ذكر في القرآن الكريم في سورة التوبة في الآية رقم مائة وسبعة والآية رقم مائة وثمانية.

اين يقع مسجد ضرار وأهم المعلومات عنه

أمر الرسول بهدم مسجد ضرار

قد يبحث البعض عن اين يقع مسجد ضرار، فلا يوجد في وقتنا الحالي أي أثر له، وهذا لأن بعد عودة سيدنا محمد صلى الله عيه وسلم من غزوة تبوك علم بنوايا بناء المسجد، لذا فلم يتهاون بهذا الأمر.

وأمر بهدم وحرق المسجد، كما أمر جميع المسلمين ألا يقوموا به وتفرقوا عنه، وتم تكليف كلاً من معن بن عدي ومالك بن الدخشم وعامر بن السكن بهدم المسجد الذي بناه المنافقون.

قد يهمك إثراء معلوماتك عن: ما هي صلاة الخوف وكيفية أدائها

هنا نكون قد انتهينا من اين يقع مسجد ضرار، ذلك المسجد الذي ورد في القرآن وأمر بهدمه، وليس هذا فقط ولكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين بأن يحولوا مكان المسجد بعد هدمه وإحراقه لمكان يتم إلقاء الجيف والنفايات به.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق