احكام اسلامية

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء؟ عبر موقع محيط، هذه أحد الأسئلة التي يتسأل عنها العديد من المسلمين في العالم، وذلك لأن القرآن كتاب كريمٌ ومبارك، يحتوي على كلام الله عز وجل، لذلك يجب أن يكون هناك شروط خاصة عند لمس المصحف، والقراءة فيه، وفي هذا المقال سنعرفكم على حكم مسك المصحف بدون وضوء في الدين، وذلك نظرًا إلى أن الكثير من الناس قد يضطرون أحيانًا لمسك المصحف دون طهارة.

حكم مسك المصحف بدون وضوء

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء
هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

لقد أجتمع الأئمة الأربعة وأهل العلم على أنه لا يجوز مسك أو لمس المصحف بدون طهارة أو وضوء، كما وقد قال الله تعالى: “إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون”.

كما وقد قال عمرو بن حزم كدليل على أن مسك القرآن الكريم دون طهارة غير جائز، فقد قال: ” قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “لا يمس القرآن إلا طاهر”،

ولكن يمكن لمس القرآن باستخدام قطعة قماش في حال قد كنت مضطرًا للمسه دون طهارة.

قد يهمك معرفة: دار الإفتاء توضح هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟



حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

يمكن أن يقرأ القرآن دون وضوء أو طهارة، كما أنه بإمكان المرأة الحائض أن تقرأ ما تيسر لها من القرآن الكريم، وليس شرطًا أن تتم قراءة القرآن من المصحف. بل بإمكانك القراءة من خلال الهاتف أو ترديد الكلمات وراء شخصٍ يقرأ.

ولكن لا يجوز قراءة القرآن لمن كان على جنابة، وقد قال علي رضي الله عنه: “قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الغائط وقرأ من القرآن شيئًا، وقال هذا لمن ليس بجنب، أما الجنب فلا ولا آية”.

رأي الأئمة الأربعة في مسك المصحف بدون وضوء

بعد أن أجبناكم على سؤالكم “هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء” أصبح لا بد من أن نعرفكم بشكل موسع على رأي الأئمة الأربعة في حكم مسك القرآن لمن هو غير طاهر، وإن رأيهم هو:

المذهب الحنفي: إن المذهب الحنفي يرى أنه عدم جواز بل وحرمانيه مس المصحف سواء جزء منه أو جميعه دون طهارة،

وكما يرى المذهب الحنفي أيضًا أنه ليس جائزًا مس شيء عليه قرآن كريم سواء نقود أو ورقة، ولكن يمكن مسك كتاب التفسير لآيات القرآن دون طهارة في حال كان التفسير أكثر من الآيات.

المذهب المالكي والشافعي: إن كلا المذهبين قد حرموا مسك أو لمس المصحف الشريف دون وضوء، كما وقد حرموا أيضًا لمس أي شيء مكتوب عليه آيات قرآنية ولا حتى باستخدام قطعة قماش،

كما أنهم لم يحرموا لمس المصحف من قبل الحائض أو النفساء لأجل العلم، ولكن حرم لمس أو مسك القرآن من قبل المرأة أو الرجل الجنب.

المذهب الحنبلي: لقد حرم المذهب الحنبلي مسك المصحف دون طهارة أو وضوء، ولكنهم لم يحرموا مسك أي شيء أو قطعة مكتوب عليها آيات قرآنية،

أو مسك كتاب التفسير لمن هم دون طهارة، كما أنهم قد أجازوا التيمم في حال عدم وجود ماء ورغبة الشخص بمسك القرآن الكريم.

قد يمكنك الأطلاع على: حكم صلاة التراويح عند جميع المذاهب الدينية

ما هو إعجاز القرآن الكريم؟

إن إعجاز القرآن الكريم يكمن في عدم قدرة أي خلق أو بشر أن يأتوا ولو بآية مثله، فهو كتاب قد جمع فيه كلام الله عز وجل، وقد أنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تصديقًا للنبوة، وإن أهمية الإعجاز القرآني تكمن في الأمور التالية:

  • التوافق الكبير بين الألفاظ الموجودة بالقرآن الكريم، وإيصالها للمعنى بوضوح.
  • إن القرآن الكريم هو تعظيم للغة العربية، بسبب دقة ألفاظه.
  • يساعد في تعلم دقة أماكن استخدام علامات الترقيم، ومعرفة دلالتها.
  • التوافق الكبير بين العلم والقرآن.
  • قدرة هذا الكتاب الكريم في إثبات نبوة الرسول محمد عليه السلام.
  • استطاع أن يكشف عن الأمور التي ليس بإمكان البشر التنبؤ بها.

حكم مس القرآن الكريم دون وضوء كما ذكر في الأحاديث النبوية

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء
هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

لقد ذكر العديد من الأدلة في الأحاديث النبوية التي تتمحور حول ما إذا كان يجوز لمس المصحف بدون وضوء أم لا، ومن أبرز هذه الأدلة والأحكام:

إذا كان المسلم ليس على جنابة أو في أحد الأمور التي لا بد له من أن يتطهر منها مثل الحيض عند المرأة وغيرها، فأنه بهذه الحالة يجوز له مسك القرآن الكريم، ولا يحرم له لمسه دون وضوء، والمقصود بذلك أنه يجب أن يكون الشخص بأفضل حالاته.

أما إذا كان المسلم على جنابة أو في حالة يتوجب عليه أن يتطهر منها، فأنه شرعًا لا يجوز له مسك القرآن الكريم.

شروط قراءة القرآن للرجل والمرأة

إن من أهم الشروط التي وضعها الإسلام على المرأة والرجل عند قراءة القرآن الكريم هي:

  • الطهارة من الجنابة والحدث الأكبر ولا ضرر في قراءة القرآن الكريم بالحدث الأصغر في حالة أنه قد تطهر من الجنابة أو ما شابه ذلك.
  • يجب أن تكون المرأة قد تطهرت من الحيض أو النفاس.
  • ينبغي أن تجلس في مكان طاهر ومناسب لقراءة القرآن الكريم.
  • يجب عليك احترام عظمة القرآن الكريم، وقراءته بنية صادقة لله تعالى وتدبر حكمة الله في كل آية والعمل بها.

شاهد أيضا: ما هو حكم صيام يوم عرفة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي أوضحنا لكم فيها الإجابة الواضحة على سؤالكم “هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء”، كما وقد تعرفنا علة حكم مسك أو لمس المصحف دون طهارة بحسب رأي الأئمة الأربعة.

الوسوم
حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء حكم مس القرآن الكريم دون وضوء كما ذكر في الأحاديث النبوية حكم مسك المصحف بدون وضوء رأي الأئمة الأربعة في مسك المصحف بدون وضوء ما هو إعجاز القرآن الكريم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق