ADVERTISEMENT

من هو مؤسس مدينة مراكش

من هو مؤسس مدينة مراكش في المغرب عبر موقع محيط بالتفصيل، حيث تعتبر مراكش أول المدن الإمبراطورية التي تأسست في تاريخ المغرب، كما تعرف بعاصمة النخيل أو المدنية الحمراء نظرا لطبيعتها الساحرة موقعها الجغرافي المتميز، وفيما يلي سوف نتعرف على إجابة سؤال من هو مؤسس مدينة مراكش.

من هو مؤسس مدينة مراكش

من هو مؤسس مدينة مراكش
من هو مؤسس مدينة مراكش

تأسست مدينة مراكش في سنة 1062 ميلادي على يد أمير وقائد مسلم في المغرب، وفيما يلي سوف نتعرف على جميع التفاصيل:

ADVERTISEMENT
  • مؤسس مدينة مراكش هو السلطان المرابطي المسلم يوسف بن تاشفين بن إبراهيم اللمتوني الصنهاجي، الذي ولد في مدينة أزكي عام 1400هـ.
  • بالإضافة إلى أنه تربى في الصحراء لذلك اكتسب عادات وتقاليد أهالي الصحراء، كما حمل العديد من الألقاب الأخرى مثل ناصر الدين، وأمير المسلمين.
  • تزوج يوسف بن تاشفين من زينب بنت إسحاق، وكان له اولاد منها وهم تميم وهو والي سبتة، وعلى الذي أصبح فيما بعد واليا على الأندلس وغيرهما من الأبناء.
  • عُرف يوسف ببشرته السمراء وشعره الأجعد، وجسمه النحيل، وكان له قامة معتدلة بعارضين خفيفين وصوته كان رقيقاً.
  • أخذ العلم من أفواه وعاظ عصره مباشرة بسبب قلة المدارس في الصحراء، لذلك لم يستطيع أن يتعمق في علوم الدين بسبب عدم توفر الفقهاء في الصحراء التي كان يعيش فيها.
  • استطاع يوسف توحيد المغرب كما ضم الأندلس لها بعد أن تنازل عنها الأمير أبو بكر بن عمر اللمتوني، وأستطاع بعد ذلك القيام بإمبراطورية مغربية ضخمة.

تعرف على: أجمل مناطق السياحة في مراكش لعام 2023

لماذا سميت مدينة مراكش

من هو مؤسس مدينة مراكش
من هو مؤسس مدينة مراكش

يجهل الكثير من الناس سبب تسمية مراكش بهذا الاسم لذلك سوف نوضح ذلك فيما يلي:

لا يوجد سبب مؤكد وراء تسمية مراكش بهذا الاسم، بل يوجد بعض الأقاويل والروايات المختلفة التي تروي سبب التسمية والغالب منها ينسب سبب اختيار هذا الاسم إلى كلمة(مر+كش) والتي تعني مر وانصرف سريعا.

ADVERTISEMENT

يقول بعض الأشخاص أن مراكش كانت تعرف بأنها ممر للكثير من للقوافل التجارية وكان القراصنة يجلسون في الطرق المؤدية لها وفي مداخلها، لذلك السبب أنتشر بين التجار جملة مر كش أي مر بسرعة، ثم أخذ مراكش بعد ذاك هذه التسمية نسبة لها.

هناك من يرى أن “أكش” كان اسم إله لذلك سميت مراكش نسبة له ولكن لا يوجد دليل على هذا السبب في التسمية، وهناك آخرون ينسبون كلمة مراكش إلى كلمة “أمور ن اكوش”، وهي كلمة أمازيغية تنطق أموراكش، وتعني أرض الله.

كما كانت هذه التسمية تطلق على دولة المغرب قديما عندما تأسست كعاصمة للمرابطين، وظلت هذه التسمية متداولة حتى وقتنا الحالي في كل اللغات العالم مثل الإسبانية والإنجليزية والفارسية وغيرها من اللغات.

أطلق على مراكش أيضا لقب مدينة سبع رجال، ويرجع ذلك إلى أن هناك سبع رجال من علماء الصوفية عاشوا في مراكش وقاموا بنشر الوعي الفكري والسياسي والتربوي فيها.

شاهد أيضًا: أهم معلومات حول مدينة بصر الحرير

معالم مدينة مراكش

تشتهر مدينة مراكش بالكثير من المعالم السياحية والأثرية وفيما يلي سوف نتعرف على أهم تلك المعالم:

  • مدرسة علي بن يوسف: هي مدرسة تاريخية، نشأت وتأسست في القرن الرابع عشر الميلادي وظلت موجودة حتى الآن، حيث تعرضت للعديد من أعمال الترميم وذلك منذ القرن السادس عشر الميلادي على يد السعديين.
  • متحف دار السي سعيد: هو أحد أهم المتاحف المغربية، حيث يتميز هذا المتحف بتصميمه المعماري الجذاب واللوحات الفسيفسائية التي توجد بداخله، بالإضافة إلى أن المتحف يعرض الكثير من الأعمال الحرفية والفنية مثل المجوهرات والأزياء.
  • متحف إيف سان لوران: يعرض هذا المتحف بداخله الكثير من الأعمال الفنية التي تنسب إلى مصمم الأزياء الفرنسي العالمي سان لوران مثل، الملابس والإكسسوارات.
  • ساحة جامع الفنا: هي من أشهر الساحات الموجودة في مدينة مراكش، حيث تمثل هذه الساحة المكان الرسمي لعمليات الإعدام في عام 1050م.
  • حي الملاح: هو حي يهودي يقع في مدينة مراكش ويضم كنيسة قديمة ومقبرة يهودية وغيرهم.
  • بوابة باب أكناو: هي بوابة من الحجر كانت تمثل بوابة من بوابات القلعة قديما، كما تعتبر من أهم الأماكن الأثرية الموجودة في مراكش.
  • مقابر السعديين: هي مقابر اُكتشفت في مراكش بعدما اختفت معالمها عبر الزمن.

قد يهمك أيضًا: أين تذهب في مراكش واهم المعالم السياحة بها

موقع مدينة مراكش

تعتبر مدينة مراكش من اجمل وأعظم المدن الموجودة في المغرب وفيما يلي سوف نتعرف على موقعها الجغرافي:

توجد مدينة مراكش التي تعرف باسم مدينة أكسيد الرصاص بين خط طول 8.00 درجة وخط عرض 31.63 في وسط سهل هاوز الذي يوجد في جنوب نهر تنسيفت الواقع فوق سلسلة جبال الأطلس.

كما تبعد مدينة مراكش 330 كم تقريباً عن عاصمة المغرب، حيث تقع في الجنوب الغربي لمدينة الرباط، وتبعد أيضا عن مدينة الدار البيضاء بحوالي 240 كم، أما أغادير فهي تبعد عنها حوالي 150 كم، من الاتجاه الشمالي الغربي.

ننصحك بقراءة: لماذا يقصد السياح مدينة مراكش

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعدما تعرفنا على من هو مؤسس مدينة مراكش ومدينة فاس المغربية، بالإضافة إلى معالم مدينة مراكش وموقعها الجغرافي والكثير من المعلومات المهمة عنها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق