إسلاميات

دار الإفتاء توضح هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

من أكثر الأسئلة شيوعًا في المجال الديني والإسلامي هو هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ أم لا يجوز حيث تكون المرأة في المنزل بدون حجاب وبدون ملابس شرعية وتريد قراءة القرآن.

ولأن الكثير من السيدات تحرص على قراءة القرآن في المنزل قامت دار الإفتاء بالإجابة عن هذا السؤال بشكل سهل وبسيط لأن الدين يسر وليس عسر حتى لا تصعب العبادات والأشياء علينا.



قراءة القرآن

قراءة القرآن عبادة يتقرب الإنسان المسلم من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى من ضمن عبادات كثيرة يستخدمها الإنسان للتقرب إلى الله كـ الصلاة والصوم وهنا نقصد صيام النوافل أي السنن خارج أيام شهر رمضان الكريم، أيضًا بجانب التسبيح والاستغفار وذكر الله الدائم في كل وقت وحين.

لذلك تريد المرأة إجابة عن تساؤل هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ حتى تستطيع التقرب إلى الله بكل سهولة وهي جالسة في المنزل بملابسها العادية التي تستر عورتها، دون ارتداء الخمار أو الحجاب خاصةً وهي جالسة بمفردها في منزلها دون تواجد شخص أجنبي أو غريب عنها.

أيضًا عند قراءة القرآن لابد من التحلي بمجموعة من الآداب والأحكام التي تساعدنا في التقرب إلى الله بطريقة صحيحة يكون فيها الدعاء مستجاب وبالتالي تحقق ما تريده في الحياة من خلال علاقتك القوية مع الله سبحانه وتعالى.

أفضل أوقات قراءة القرآن الكريم

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟
هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

قبل التعرف على هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ يجب التعرف على أن القرآن الكريم يعتبر أفضل وأحسن ذكر لله وقراءة القرآن تتم في أي وقت وفي أي مكان فإن الله متواجد في كل مكان وفي أي وقت ولكن هناك أوقات يفضل فيها قراءة الكريم حيث تكون فيه وقت الدعاء مستجاب يذكر منها موقع محيط:

  • يستحب قراءة القرآن الكريم في الثلث الأخير من الليل حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ”.
  • قراءة القرآن بعد صلاة الفجر مباشرة حتى موعد صلاة الشروق بمثابة جزاء حج وعمرة لمن قام بذلك.
  • قراءة القرآن في شهر رمضان له أفضل الثواب حيث ختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان الكريم من أعظم وأفضل الأعمال على وجه الأرض.
  • قراءة القرآن الكريم ليلة القدر.
  • قراءة القرآن بعد صلاة الصبح.

فضل قراءة القرآن

من أهم الموضوعات عن سؤال هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ هو التعرف على فضل قراءة القرآن حيث يقول الله سبحانه وتعالى “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ” ومن هذا الثواب:

  • من يقرأ القرآن يأخذ على كل حرفًا حسنة ثواب له والحسنة بعشرة أمثالها.
  • القرآن يجعل قلب قارئه به نور يضيء له يوم القيامة.
  • من يقرأ القرآن يبقى تحت ظل الله ورحمته طوال حياته حتى يوم القيامة.
  • من يقرأ القرآن لا يخاف من الفزع الأكبر فيأتي شفيعًا لصاحبه.
  • يمكث قارئ القرآن في أعلى درجات الجنة.
  • تدعو الملائكة لمن يقرأ القرآن بالرحمة والمغفرة.
  • ينجي القرآن الكريم صاحبه من الشدائد والكرب.
  • قارئ القرآن يعتبر من القانتين والذاكرين ويشهد رسول الله له يوم القيامة.

إقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر قصير جدًا وماهي علامات ليلة القدر

آداب وأحكام قراءة القرآن

بعد معرفة المرأة إجابة السؤال الخاص بها هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ يجب أن تعرف الآداب والأحكام التي تلتزم بها أثناء قراءة القرآن حتى تكون قراءتها سليمة وصحيحة وهي:

  • يجب التركيز واستحضار النفس أثناء القراءة لأنه بقراءة القرآن كأنه يناجي الله سبحانه وتعالى.
  • الله تعالى يرانا في كل مكان وفي كل الأوقات فاقرأ القرآن كأنك ترى الله لأن الله يراك.
  • يستحب تنظيف الفم والأسنان باستخدام السواك.
  • يجب أن يكون الإنسان على طهارة تامة حتى إذا لم يجد الماء أو لم يستطع استخدام الماء عليه بالتيمم أما إذا كانت حائضًا لا يمكن ملامسة المصحف بل يمكنك قراءته من الهاتف.
  • قراءة القرآن في مكان نظيف وهادئ بعيدًا عن الضوضاء لذلك استحب العلماء قراءة القرآن داخل المسجد لكونه مكان طاهر ونظيف.
  • يستحب قراءة القرآن في مكان قبلة الصلاة والجلوس خاشعًا كأن الله يراه.
  • يستعيذ الإنسان عند قراءة القرآن من الشيطان الرجيم حتى لا يوسوس له أثناء القراءة ويشغل باله عن التدبر في آيات الله سبحانه وتعالى.
  • قراءة ” بسم الله الرحمن الرحيم” أول كل سورة من القرآن.
  • اجتناب الضحك أثناء القراءة والمزاح والهزار.
  • قراءة القرآن من كتاب الله أي المصحف الشريف أفضل من قراءته عن ظهر قلب أي أن تكون حافظ سورة ما وترددها وأنت جالس أو وأنت ذاهب للنوم لأن النظر إلى المصحف والقراءة منه عبادة.
  • تجنب ترقيق الصوت أثناء قراءة القرآن فلابد من الخشوع.
  • تجنب التعرض إلى التثاؤب حتى إذا شعرت بها حاول أن تمسك نفسك عنها حتى تزول وحدها لأنها تكون من الشيطان كـ محاولة لإبعادك عن قراءة القرآن والذهاب إلى النوم.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟
هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

يتردد هذا السؤال كثيرًا في ذهن السيدات إذا أردن قراءة القرآن في المنزل بدون حجاب وبدون ارتداء خمار الصلاة الشرعي أو حتى عند السيدات الحائض التي تقرأ القرآن من الهاتف المحمول هل يمكنهم قراءة القرآن من الهاتف بدون حجاب أم لا ويجيب عن هذا التساؤل دار الإفتاء حتى تكون الإجابة صادقة وواقعية.

صرحت دار الإفتاء أنه يجوز قراءة الكريم بملابس خفيفة أو ثقيلة أو بأي نوع من الملابس ولكن بشرط أن تكون هذه الملابس تستر العورات الخاصة بالنساء ويمكن أن تقرأ القرآن بشعرها وتكون قراءتها سليمة وصحيحة خاصةً إذا كانت المرأة جالسة في منزلها لا يمكن لأي شخص أو رجلاً أجنبي عنها أن يراها.

إذًا ستكون الإجابة عن سؤال هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ هي نعم يجوز شرعًا، أيضًا بالنسبة للرجال يمكن أن يقرأون القرآن في المنزل بأي نوع من الملابس ولكن بشرط تغطية العورات مع الالتزام بآداب وأحكام قراءة القرآن.

قراءة القرآن من الهاتف المحمول

ترتبط نقاط شرح هذا الموضوع بتساؤل هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟ حيث يمكن أن تكون السيدة حائض وتريد قراءة القرآن من الهاتف وهي جالسة بدون حجاب فقد تم التعرف على أنه جائز القراءة دون حجاب ولكن هل يجوز القراءة من الهاتف أم لا.

صرحت دار الإفتاء أنه جائز قراءة القرآن من الهاتف في حال إذا كانت المرأة دون وضوء أو حائض لأنه هاتف وليس مصحف لأن المصحف هو فقط الذي لا يمسه إلا المطهرون ولكن إذا حضرت النفس والقلب والخشوع أثناء القراءة من الهاتف لا ينقص من أجرك شيء.

أيضًا يمكنك أن تقرأ القرآن من الهاتف أثناء الصلاة لغرض قراءة السور الطويلة الغير محفوظة ولكن لهذا الغرض فقط ويجب أن تعلق جميع بيانات الهاتف حتى لا تزعجك أو تلهيك أشياء أخرى غير قراءة القرآن عن أداء الصلاة.

قراءة القرآن بدون وضوء

إذا لم يكن أمام المرء أن يتم الوضوء على أكمل وجه أو إذا كانت المياه غير متاحة في هذا الوقت ولا يستطيع التيمم فيمكن أن يقوم بقراءة القرآن الكريم بدون وضوء ولكن مع عدم ملامسة المصحف الشريف أي يمكنك القراءة من الهاتف المحمول أو من ورقة خارجية.

أيضًا يمكنك أن تستعين بما تحفظ أو تردد الآيات وراء أحد يقرأ من المصحف أو غيره أو من خلال الترديد وراء القنوات التليفزيونية التي تبث قراءة القرآن الكريم دائمًا.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق