الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة انخل

انخل هي مدينة سورية تابعة لمحافظة درعا وسبب تسميتها بهذا الاسم تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط، لأنها تحتوي على العديد من الأشجار والنخيل وقيل أن كلمة انخل معناها مدينة الذهب باللغة الرومانية وأن المدينة السورية سميت بهذا الاسم لأنها كانت مركز تحصيل الضرائب خلال عهد الرومان.

نبذة عن مدينة انخل

تتبع مدينة انخل محافظة حوران وهي في الجزء الشمالي منها وبالتحديد في جيدور حوران التي يحدها جنوب مدينة دمشق الواقعة شمال غرب درعا بمسافة تقدر بـ 55 كيلو متر تقريبًا التي تفصل بين مدينة جاسم وبلدة القنية وفي وسطها سيل مصده مرتفعات جبل الشيخ وهو سيل موسمي.



تتميز أرض مدينة انخل بأنها أرض صالحة لزراعة جميع أنواع المحاصيل بالرغم من أنها بركانية ومن أهم المحاصيل التي تزرع فيها الطماطم.

اقرأ أيضاً المزيد من: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

تاريخ مدينة انخل الاقتصادي

شهدت مدينة انخل ازدهارًا اقتصاديًا كبيرًا خلال القرون الميلادي الأولى إلى القرنين الميلاديين الخامس والسادس، وهي فترة حكم كل من الرومانيين والبيزنطيين للمدينة إضافة إلى أنها كانت من المدن المهمة والغنية التي تتبع سهل حوران.



شيد أهل مدينة انخل بيوتًا كبيرة ومليئة بالتفاصيل الفنية بمشاركة الفنانين والعمال من المناطق التي تجاورها، إضافة إلى اكتشاف تمثال مصنوع من البرونز يعود تاريخه للعصر الروماني يبلغ ارتفاعه 2.8 سم وعرضه 3.4 سم ويبلغ عمق التمثال 1.8 سم.

بني التمثال من مادة البرونز المصبوب مع نحته بعد صبه وهو يتضمن طبقة خضراء تميل للون الأسود على سطحه وهو تمثال لشخص يده اليمنى مكسورة والقاعدة الأصلية له غير موجودة.

مدينة انخل
مدينة انخل

أشهر المباني التاريخية لمدينة انخل

من أجمل المباني التاريخية الشهيرة في مدينة انخل هو قصر زين العابدين أو ما يسمى بقصر الحريري، وقد سمي بهذا الاسم لأن عائلة الحريري هي التي كانت تسكنه ويوجد في جنوب سوريا.

بني قصر الحريري في عهد الرومان وهو يشبه المنازل الفخمة في قرى متعددة في حوران وهو مبني من الحجر البازلتي الأسود المحلى.

يتضمن القصر مسجد ضخم يسمى مسجد العمري وقد استعمل سنة 1350 هجريًا بعد بنائه كاملاً، وقد تم توسعته سنة 1414 هجريًا.

من خلال بعض العناصر المعمارية من المنطقة التي تحيط به بالإضافة إلى بعض الظواهر المعمارية الحديثة وهو عبارة عن 3 أجزاء: مئذنة عالية، صحن، حرم.

مدينة انخل
مدينة انخل

حدود مدينة انخل الإدارية

مدينة انخل هي شرق مدينة جاسم وغرب بلدة القنية وجنوب قيطة وسملين وبلدة جدية بينما يحدها من جهة الجنوب بلدة برقة.

تحتوي مدينة انخل على جميع المرافق والخدمات العامة سواء كانت خدمات اجتماعية أو تعليمية أو صحية أو رياضية فهي تحتوي على 22 مدرسة لكل المراحل الدراسية.

و7 جوامع ومركز صحي ومستوصف، حيث يوجد في المدينة فريق للجودو وقد حقق هذا الفريق الكثير من الإنجازات الكبيرة على مستوى محافظة حوران.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول الآتي: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

ما هي أهمية مدينة انخل؟

تمثل مدينة انخل أهمية كبرى لأنها تحتوي على سيل موسمي بدايته من مرتفعات جبل الشيخ وهو سيل يمنح المدينة الخير، ويوفر لها الماء خلال فترة الشتاء إضافة إلى صلاح أرضها لزراعة كافة أنواع الزراعات وتحديدًا الطماطم.

مدينة انخل
مدينة انخل

أهم المحاصيل في المدينة

تعد الزراعة هي النشاط الأساسي لأهالي المدينة خصوصًا الطماطم والحمص والزيتون والحنطة كما أنها تقع بين سهول كثيرة خصبة ورائعة.

منها سهل التل الكبير، سهل التل الصغير، سهل المطوق، سهل النجيلة، سهل السير رماح، سهل السريا، وسهل رقة القتيل.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ارتفاع مدينة حمص عن سطح البحر وأهم معالمها السياحية

أحداث مهمة شهدتها المدينة

شهدت المدينة أحداث هامة جدًا بسبب سيطرة الفصائل التي تحارب في المعارك الدائرة في مدينة درعا من هذه الأحداث:

  • اغتيال 4 أشخاص منهم رئيس المجلس المحلي للمدينة بشار الدوخي وأخيه أمين واثنين مدنيين آخرين كانا برفقته.
  • شهدت المدينة العديد من حوادث الاغتيالات خلال أوقات سابقة ولكن جبهة النصرة سيطرت على هذه الحوادث بشكل كبير.
  • مقتل ما يزيد عن 9 أشخاص بسبب شن قوات الأمن السورية حملة واسعة من الاعتقالات في مدن متعددة بعد المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها درعا في عام 2011 ميلاديًا.
  • استنكار 8 منظمات حقوقية سورية التجديد لبشار الأسد، بسبب عنف قوات الأمن خلال فض احتجاجات السلمية التي أجريت في درعا وكان ضمن القتلى في هذا الحادث شابًا يبلغ عمره 20 سنة من مدينة انخل.

العائلات المهمة التي توجد في المدينة

توجد في مدينة أنخل العديد من العائلات المهمة والشهية وهي:

  • عائلة الغوثاني.
  • عائلة الرمان.
  • المطر.
  • عائلة الفروان.
  • عائلة المطلق.
  • الزامل.
  • عائلة الكنعان.
  • عائلة النوفل.

المسافة بين مدينة انخل والصنمين

تبلغ المسافة بين مدينة الصنمين وانخل 1.094.3 كيلو مترًا وتستغرق مدة 14 ساعة و 15 دقيقة من خلال المسار 50 M.

تابع قراءة المزيد حول: محافظة طرطوس السورية وأهم معالمها السياحية

مدينة الصنمين

تغير اسم مدينة الصنمين عدة مرات إلى أن استقرت على اسم الحالي في عهد الفتح الإسلامي وقد سميت بهذا اسم لوجود صنمين فيها منذ فترة طويلة.

تقع مدينة الصنمين في نصف المسافة الموصلة بين العاصمة السورية دمشق ومدينة درعا فهي تبعد بمسافة 50 كيلو متر عن كلا المدينتين وفي أوسطها عدة قرى وبلدات تحيط بها.

تعد مدينة انخل من المدن التي تتبع مدينة الصنمين إداريًا التي تقع في جنوبها الغربي، حيث يوجد نسبة من سكان مدينة الصنمين ينتمون للديانة المسيحية ولكن أغلب السكان ينتمون للمذهب السني الإسلامي.

مدينة الصنمين من المراكز العسكرية القديمة الموجودة في هذه المدينة لإحدى الفصائل بداية من العهد العثماني فكانت مركزًا لكتيبة الانكشارية العسكرية وأصبحت في الوقت الحالي المقر الخاص بالفرقة التاسعة في جيش سوريا النظامي.

تحتوي مدينة الصنمين على منطقة صناعية امتدادها 90 هكتار وأيضًا العديد من مراكز الصحة والعيادات إضافة إلى مستشفى.

معنى ذلك أن مدينة انخل هي إحدى المدن السورية الصغيرة التابعة لمدينة الصنمين في جنوب سوريا وهي مدن تابعة لمحافظة درعا التي شهدت العديد من الأحداث السياسية الهامة خلال الفترة الماضية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق