ADVERTISEMENT

الحمد لله على نعمة دعاء شكر الله على نعمة والحمدلله مكتوب

الحمد لله على نعمة

يجب على كل مسلم أنّ يردد دائمًا الحمد لله على نعمة يردده كثير من الناس؛ تقربا إلى الله، فيجب أن نشكره على نعمه الكثيرة مثل نعمة الشفاء والصحة والحواس الخمس، ويعد حمد الله وشكره من أفضل الأعمال التي يقوم بها الميسلم في حياته، فكثرة حمد الله على نعمه تجعل العبد على صلة وثيقة مع ربه، فإذا أنعم الله على الإنسان بالحمد والشكر على النعم فهذا يعد فضل الله يعطيه لمن يشاء.

الحمد لله على نعمة الصحة

الحمد لله على نعمة

ADVERTISEMENT

تعتبر نعمة الصحة من النعم التي وهبها الله للإنسان؛ ولهذا قيل إن الصحة أساس الحياة، وهي تاج على كل رأس أي شخص، ولا يشعر بقيمتها إلا من يفقدها، فالصحة تجعل الإنسان قادرا على مواجهة الحياة.

كما أن الصحة تبعث الطمأنينة والثقة في النفس، كما طالبنا الله بالحفاظ على نعمة الصحة التي أنعم الله تعالي عليه بها، ووجب على الإنسان أن يشكر الله على نعمة الصحة والشفاء.

فإن أقل ما يقوم به العبد مع الله شكره على نعمة الصحة، وبالصحة يستطيع الإنسان بناء مجتمعه؛ لأن المجتمع لايبني إلا بالأصحاء الأقوياء. وأهم أدعية الحمد لله على نعمة الصحة  الواردة هي:

ADVERTISEMENT
  • “اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك “
  • بعدد ما سبحه الملائكة الحافين حول عرشك الكريم وبعدد ما سبح من شيء يسبح بحمدك ولا نفقه تسبيحهم.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وآناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائمًا وأبدًا.
  • ” سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلا مكانك.
  • اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد، اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك.
  • اللهم لك الحمد الذي أنت أهله على نعم ما كنت قط لها أهلا متى ازددت تقصيرًا زادني تفضلا كأني بالتقصير أستوجب الفضلا.
  • الحمد لله في سري وفي علني، والحمد لله في حزني وفي سعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه، والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمت فضائله، وأنعم الله أعيت منطق العدد، فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه

شاهد أيضا: عبارات الحمدلله على السلامه لدعوات من صميم القلب

الحمد لله على نعمة الشفاء من المرض

الحمد لله على نعمة

من اللافت للنظر أن الإنسان عندما يصاب بابتلاء مثل المرض، قد يكون هذا الابتلاء اختبارا من الله عزوجل، فيختبر الله العبد في الصبر على المرض.

وينبغي على المسلم الإكثار من الدعاء في السراء والضراء، وعلى المسلم أن يتقرب إلى الله بالإكثار من أدعية الشفاء والعافية، وينبغي على المسلم المداومة على هذه الأدعية وخاصة في الأوقات المستجابة الدعاء.

وعليه أن يكثر من الدعاء لرفع البلاء، فالشفاء من المرض نعمة بينعم بها الله على المؤمن، ومن أهم أدعية الحمد لله على نعمة الشفاء الواردة في السيرة النبوية:

  • سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وآناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائمًا وأبدًا .
  • نحمدك اللهم على البلاء، ونحمدك على الخير، ونحمدك على الصحة والمرض، ونحمدك على الرزق والكرم، ونحمدك على لسان يحمدك، وأصابع تسبحك، ياذا الجلال والكرم والجود والإحسان.

أقرأ ايضا: مقدمة انشاء الحمدلله الذي وهبني

الحمد لله على نعمة الإسلام

يعد الإسلام من أهم النعم التي وهبنا الله إياه، فيجب أن نردد صيغ الحمد لله على نعمة الإسلام، فالدعاء هو العلاقة التي تربط بين العبد وربه، فيجب علينا ألا نهمل هذه الصلة.

كما يعد دعاء الحمد لله على نعمة الإسلام نوع من أنواع ذكر الله، فينبغي على المسلم أن يردده دائما يوميا، ويدعو الله أن يثبت قلبه على الإيمان. فأفضل نعمة أنعم بها الله على الإنسان هي نعمة الإسلام.

فنعمة الإسلام يدل على رضاء الله علينا، فيجب أن يحرص عليه المسلم؛ بالتوجه بالدعاء في السراء والضراء، ومن أهم الأدعية الواردة في السيرة النبوية:

  • اللهم إني اسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق. ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، الساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم أسلمت وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك.
  • اللهم لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن.
  • ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.
  • اللهم لك الحمد على العافية ونسألك العافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي.
  • اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، ومن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي له.
  • ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك. ولك الحمد حمداً لا أجراً لقائله.
  • الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
  • الحمد لله على كل حال، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
  • الحمد لله الذي هداني للإسلام، وجعلني من أمة محمد. اللهم لك الحمد كله، وإليك يرجع الأمر كله.
  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من على نعمة الإسلام
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، الخير كله بيدك، إليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي، واعصمني فيما بقي من عمري، وارزقني عملا صالحا ترضى به.
  • اللهم لك الحمد كثيرا طيبا مباركا فيه.
  • اللهم لك الحمد، اللهم لك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي، وإليك مآبي.
  • اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك، ولك الحمد في بلائك وصنيعك على أهل بيوتنا، ولك الحمد بما هديتنا.

قد يهمك معرفة: دعاء الشكر وحمده على نعمه والتوفيق في الحياة

الحمد لله على نعمة الحواس

وهب الله الإنسان نعما كثيرة لاتعد ولاتحصى، فيجب أن نحمده ونشكره على نعمه الكثيرة، فشكر الله من أسباب دوام النعم على الإنسان.

فوهبنا الله نعمة السمع والبصر ومن حولنا ومن يتمناها ويعيش بدونها، فنشكر الله على نعمة الحواس ليخفف الهموم والذنوب، ويكفر عنا الذنوب و يبعد عنا الشياطين وسهو النفس.

ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية في الحمد لله على نعمة الحواس:

  • الحمد لله حمدًا طيبًا عدد ما خلق، وعدد ما علم، وعدد ما أخفاه عنا ولا نعلمه.
  • اللهم لكَ الحمدُ كالذي تقولُ وخيرًا ممَّا تقولُ، اللهم لكَ صلاتي ونُسُكي ومَحْياي ومَماتي، وإليكَ مآبي، ولكَ ربِّ تُراثي”.
  • “الحمدُ للهِ عددَ ما خلقَ والحمدُ للهِ ملء ما خلق والحمدُ للهِ عدد ما في السماوات وما في الأرضِ والحمدُ للهِ ملءَ ما أحصَى كتابُه والحمدُ للهِ عددَ كلِّ شيءٍ”
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا. الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدرًا، وجعل لكل قدرِ أجلًا، وجعل لكل أجلِ كتابًا.
  • الحمدلله رب العالمين على ما وهب وتفضّل وأكرم وأنعم، اللهم احفظني بما وهبت لي، اللهم احفظ لي سمعي وبصري وإدراكي يا رب يا كريم.
  • اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أن وهبتنا سمعا وبصرا وإدراكا، وفضّلتننا على كثير ممن خلقت تفضيلا.
  • الحمد لله الذي أكرمنا بالعقل والفهم والإدراك.
  • الحمد لله الحنان المنان، الحمد لله مالك خزائن السماوات والأرض، الحمد لله حمداً يوافي كرمه وجوده. الحمد لله له الملك وله الفضل وله المنة وله الإحسان على ما رزقتنا.

قد يمكنك الأطلاع على: آثار محبة الله للعبد

فوائد الحمد على نعمة

الحمد لله على نعمة
الحمد لله على نعمة

إن الحمد لله على نعمة من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها المؤمن، فالمسلم العاقل يجب أن يحمد الله في كل وقت، ويجب أن نقدم الشكر والحمد لله على نعمه متذللين متضرعين.

فلا نستطيع أن نحصى نعم الله ، فهذه النعم لا تقدر الثمن  ومتواجدة في كل مكان، ومن فوائد الحمد لله على نعمه يزيد الله على النعم، فهذه النعم التي وهبها الله لعباده في أبدانهم وفي اولادهم وأموالهم.

كما أن كثرة الحمد لله تجلب للإنسان الخير في الدنيا والآخرة، فحمد لله يعد من الوسائل التي عن طريقها الجنة، كما كثرة الحمد لله سبب نزول الأمطار.

كما ينجي الحمد لله من عذاب الله، كما حمد الله على نعمه من الوسائل التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ومن أهم أدعية الحمد لله على نعمه الواردة في السيرة النبوية:

يا من تسبح له السماوات والأرض ومن فيهن، إلهي إن كانت الخطايا ستسقطني من عفوك وإحسانك فتب عليّ لأتوب إليك، وأوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ يا رب العامين، اللهم فأيّ الأنعم نحصي ونعدد، وأيّ العطايا نقوم بشكرها ما أسبغـــت علينا من نعمائك التي لا تنقطع، وما صرفت عنّا من الضراء والشرور يا رب العالمين.

اللهم لك الشكر والحمد على نعمائك التي أنعمت، لك الحمد أن أبصرنا، ولك الحمد أن أسمعتنا، ولك الحمد أن أمشيتنا وأريتنا عجائب خلقك وبديعه، اللهم ارزقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك وشكرك بجودٍ منك وفضلك يا ربّ العالمين.

اللهمّ لك الشكر على نعمك التي لا تعدّ ولا تحصى، يا من قضى حوائــج السائلين، وعلم بضمائر الصامتيــن، يا من ليس فوقه خالقٌ يخشــى أو ربٌّ يدعــى، ولا يزداد على كثر سؤالنا له وإلحاحنا عليه إلا كرمــًا وجودًا، ولا يزداد على كثرة الحوائج إلا إحسانــًا على العباد وتفضيلًا، لك الحمد يا ربنا حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد يا ربنا قبل الرضا وبعد الرضا، مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وأنت على كلّ شيء قدير.

ربنا ويا إلهنا ويا سيدنا لك الحمد على ما أخذت ولك الحمد على ما أعطيت، ولك الحمد على ما منعت، ولك الحمد على ما أنعمت، ولك الحمد في السراء والضراء، اللهم إليك ترجع الأمور كلها، جلّها ودقّها، أولها وآخرها، نحمدك يا ربنا بمحامدك كلها، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله رب العالمين.

اللهمّ لك الحمد والشكر على ما أحطت به علمًا وحفظًا ورحمة، فأنت من أحــاط بكلّ شيء علمًا، ووسعت رحمته ملكوت السماوات السبع والأرضين السبع ومن فيهن، ربنا لك الحمد على حلمــك علينا بعد علمك بما اقترفت يدانا، ولك الحمد يا ربنا على عفوك بعد قدرتك على تعذيبنا، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين.

إلهنا ويا مولانا يا من سمع العابدون بنعمائك فشكروا ورأى المسلمون نعمك التي لا تعد ولا تحصى فحمدوا، اللهم لك قلبي يخشع، وإليك صوتي دعو، فأنت الكريم الرحيم الرؤوف، يا من لا يضجره النداء ولا يخيب رجاء السائلين، اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.

ربنا لك الحمد والشكر على ما رزقتنا حمدًا نحمده بالذي أنت أهله، اللهم إنّي أذكر آلاءك وأشكر نعماءك والعدل في قضائك، والقدرة في سلطانك، سبحانك اللهمّ لا نحصــي ثناءً عليك أنت كمـا أثنيــت على نفســك، يا وارث الأرض ومن فيها وما عليها وأنت يا ربنا خيــر الوارثين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق