العناية والجمالالطب

اعراض نقص فيتامين د في الجسم

اعراض نقص فيتامين د

يعتبر فيتامين د أحد أنواع الفيتامينات الهامة والضرورية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، فله تأثير قوي على العديد من وظائف الجسم.

ولهذا فـ حالة نقص هذا الفيتامين وحاجة الجسم له قد يتسبب في إصابة الإنسان ببعض الأضرار، ولهذا فمن الضروري أن يعلم كل شخص اعراض نقص فيتامين د في الجسم.



اعراض نقص فيتامين د

فيتامين د له العديد من الفوائد الهامة التي يحتاج إليها الإنسان، فهو قادر على تقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان، وبهذا فهو يساعد الجسم أن يقاوم الفيروسات والبكتيريا الموجودة حوله والتي تسبب له العديد من الأضرار.

فالإنسان الذي يتعرض للكثير من الأمراض وخاصة الانفلونزا ونزلات البرد، فهذا مؤشر قوي على أن مستوى فيتامين د منخفض في جسم هذا الإنسان، وهو السبب الرئيسي في تعرضه لمثل هذه الأمراض.

وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية على وجود علاقة قوية بين إصابة الإنسان بالتهاب الجهاز التنفسي، ونقص معدل فيتامين د بالجسم، وقد أجازت هذه الدراسات تناول الإنسان للمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د قد يساعد على تقليل الإصابة بمثل هذه الأمراض.



ومن اعراض نقص فيتامين د أيضًا، قلة النشاط والشعور بالتعب عند القيام ببذل أقل مجهود، كما أن الشعور الدائم بآلام العظام بشكل عام ومنطقة أسفل الظهر بشكل خاص تعد من أكثر اعراض نقص فيتامين د في الجسم.

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة والضرورية التي تحتاج إليها جسم الإنسان، فكلما نقص هذا الفيتامين بالجسم تظهر أعراضه بشكل قوي، فتبدأ تظهر العديد من الأعراض القوية على الجسم، فقد يتسبب في تعرض العضلات لحالة قوية من الضعف الشديد.

فتبدأ السيدة تشعر بتعب وإرهاق قوي جداً كلما قامت ببذل القليل من الجهد تشعر بهذه الأعراض، وهذه الأعراض غالباً ما قد تكون بسبب ضعف عضلات الجسم بشكل عام بسبب نقص فيتامين د.

قد يتسبب نقص فيتامين د للشعور الدائم بآلام العظام، كما أن نقص أيضًا يكون سبب في إصابة عظام الجسم بالضعف الشديد، وبهذا فتصبح عظام النساء المصابين بتقص فيتامين د معرضة للكسور بشكل أكبر من الأشخاص الآخرين.

ويتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بهشاشة العظام، كما أن نقص هذا الفيتامين الهام قد يكون سبب في ترقق العظام وضعفها.

كما أن نقص فيتامين د قد يكون سبب في الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى الإصابة بحالات تقلب المزاج من وقت لآخر.

كما أن نقص هذا الفيتامين الهام بالجسم قد يؤثر بشكل مباشر على القلب وعلى الأوعية الدموية أيضًا، وهنا من الممكن أن تتعرض النساء لأمراض خطيرة والتي يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر هذه الأمراض انتشار.

كما أن نقص هذا الفيتامين قد يتسبب في تقليل كفاءة الانسولين بالجسم، وهذا الأمر قد يكون سبب في التعرض لاضطرابات واضحة بمستوى سكر الدم.

أضرار نقص فيتامين د بالجسم

أن نقص فيتامين د بالجسم قد يصيب الإنسان بالكثير من الأضرار، ومن أكثر هذه الأضرار شيوعاً ما يلي:

صحة العظام

نقص فيتامين د له تأثير قوي على صحة العظام، فهو من الفيتامينات الضرورية جداً التي يحتاج إليها جسم الإنسان منذ ولادته وحتى أن يصل إلى سن الشيخوخة، فهو الذ يستطيع أن يساعد الجسم على أن يقوم بامتصاص ما يحتاج إليه من الكالسيوم الموجود بالعديد من أنواع الطعام المختلفة.

ولهذا فهو من الفيتامينات الضرورية التي يحتاج إليها كبار السن بشكل يومي، بالإضافة إلى احتياجهم أيضًا لجرعات محددة من الكالسيوم، ففيتامين د والكالسيوم قادرين على منع إصابتهم بهشاشة العظام أو التعرض للكسور باستمرار.

كما أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة عظام الأطفال، فهو قادر على تقوية عظامهم وعدم تعرضهم للإصابة بمرض الكساح أو انحناء الساقين وأيضًا اهتزاز الركبتين ومنع الضعف العام الذي تتعرض له العظام.

الإصابة بمرض السكري

هناك العديد من الدراسات التي أكدت على وجود علاقة قوية بين نقص فيتامين د بالقسم وبين الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، مما يؤكد على أهمية تناول جرعات يومية من هذا الفيتامين للعمل على تقليل نسب الإصابة بالسكري.

تخفيف الوزن

أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص البدناء من الضروري أن يكون نسبة فيتامين د منخفضة لديهم، فالدهون الموجودة بأجسامهم قد تقوم بحجز وصول الفيتامين للجسم.

بينما أكدت الدراسات أيضًا على أن القيام باستخدام فيتامين د بالحميات الغذائية التي يتبعها هؤلاء الأشخاص، يكون سبب في إنقاص الوزن بشكل سريع جداً، وهذا يعني أن نقص فيتامين د بالجسم يكون سبب في زيادة الوزن بشكل واضح.

أمراض القلب

من أكثر اعراض نقص فيتامين د بالجسم انتشار هو التعرض للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية والعديد من أمراض القلب الأخرى.

ولكن حتى الآن لا يوجد أي تأكيد على النسب الصحيحة التي يجب توافرها من فيتامين د بالجسم، حتى لا يتعرض الإنسان لمثل هذه الأمراض.

السرطان

قد أكدت مؤخراً بعض الدراسات أن ارتفاع مستوي فيتامين د في الجسم قد يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بسرطان القولون.

بالإضافة من وجود العديد من الدراسات التي أكدت على قدرة فيتامين د على وقاية الإنسان من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق