الدول العربية

معلومات عن مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من أهم المدن الأثرية التاريخية توجد هذه المدينة في معان، في الناحية الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، تشتهر هذه المدينة بالعديد من الأمور منها على سبيل المثال بعمارتها المنحوتة بالصخور، كما يجري فيها النظام القديم وهو نظام قنوات جر المياه، كان يطلق عليها في القدم اسم سلع، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من المدن التي تشتهر بصخورها المتلونة من هنا كان العديد من الأشخاص يطلقون عليها المدينة الوردية،

لقد أسست هذه المدينة في 312 قبل الميلاد كانت عاصمة لمملكة يطلق عليها الأنباط، لقد كان لهذه المدينة العديد مكانة كبيرة من بين العديد من المدن حولها وأخذت تتحلى بهذه المكانة المرموقة للعديد من السنوات.

وكان لموقعها دور كبير من حيث التجارة التي تربط بينها وبين غيرها من المدن المجاورة، وتعتبر هذه المدينة واحدة من المدن التي تقع على منحدرات جبل المذبح،

حيث توجد بين مجموعة من الجبال، حيث تشكل هذه الجبال الخاصرة الشمالية الغربية للجزيرة العربية.



في ظل الفترة العثمانية لم يستطيع احد اكتشاف موقع مدينة البتراء وأخذ هذا الأمر مستمراً لفترة طويلة، ولكن في عام 1812م قام باكتشافها المستشرق السويسري، كما اختيرت هذه المدينة واحدة من عجائب الدنيا السبع وهذا كان في عام 2007.

مدينة البتراء اليوم بمثابة رمز لدولة الأردن ولعل السبب في ذلك الأمر يرجع إلى أن هذه المدينة تعد من الأماكن التي جذبت الكثير من السياح نحوها،

كما أنها تعد من أهم المناطق السياحية لمختلف زعماء العالم، وفي عام 2019 حصلت هذه المدينة على الزائر المليون لأول مرة وهذا كان رمز هام للسياحة الأردنية.

اقرأ أيضاً المزيد عن الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سرمين

معلومات عن مدينة البتراء
معلومات عن مدينة البتراء

جغرافية مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من المدن التابعة لمحافظة معان، تقع في الناحية الجنوبية بالتحديد من العاصمة الأردنية عمان على بعد 225 كم تقريباً،

وتصل للمغرب عبر الطريق الصحراوي الذي يكون ما بين عمان ومدينة العقبة، وتتميز هذه المدينة عن غيرها من المدن بأنها يوجد بها العديد من الحجارة والصخور الملونة.

وهذا السبب في تسميتها بالمدينة الوردية من قبل العديد من الاشخاص، وهناك العديد من الزائرين يصلون لهذه المدينة من خلال السيارة، كما أنه يمكن السير لها عبر مجموعة من الصخور الضخمة المحفورة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة واد أمليل

أهم المظاهر الجيولوجية في منطقة البتراء

هناك العديد من الاكتشافات الصخرية كما أنه من خلالها تبين لنا الفترات والعصور والاعمار، فهناك بعض الصخور الجرانيتية بوادي يطلق عليه وادي نملة.

كما تمتاز هذه المدينة باكتشاف الصخور الرسوبية والرمال، والتي تم اكتشافها بعد أن ترسبت في بعض البيئات النهرية، كما ان هناك العديد من التراكيب الجيولوجية، كالصدوع والطيات، بالإضافة إلى مجموعة من المقاطع الجيولوجية المثالية.

حيث تتميز بألوانها الزاهية، يضاف إلى ذلك الأمر أن هناك العديد من الينابيع الطبيعية، والعديد من الأحافير التي تمثل كافة العصور الجيولوجية، ومن التراكيب الجيولوجية في البتراء صدع وادي موسى.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة طاطا في المغرب

معلومات عن مدينة البتراء
معلومات عن مدينة البتراء

الحياة البرية في مدينة البتراء

نجد أن هذه المدينة مدينة البتراء يوجد بها العديد من الأشجار منها على سبيل المثال شجر العرعر الفينيقي وهو عبارة عن نوع من النباتات التي من جنس العرعر، ولأن مدينة البتراء توجد في بلاد الشام من الناحية الجنوبية نجدها تمتلئ بمجموعة من النباتات العشبية.

وبالنسبة للحيوانات التي توجد في مدينة البتراء فنجد أنها ممتلئة بالجمال والماعز كما يعيش فيها مجموعة من الخيول والحمير، وذلك لأنها تتحمل الجو الحار الذي تتميز به مدينة البتراء.

تابع قراءة المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة نينوى العراقية

معلومات عن مدينة البتراء
معلومات عن مدينة البتراء

تاريخ مدينة البتراء

يمكننا القول بأن الفضل الكبير في بناء مدينة البتراء يرجع إلى الأنباط، فهم أول من اكتشفها حيث أنها في البداية كان يعيش فيها مجموعة من الأشخاص يطلق عليهم الآدميين الذين كانوا في عداوات دائمة مع مختلف الدول التي توجد من حولهم.

حيث أنهم في البداية كانوا يستوطنون مجموعة من التلال التي تحيط بالبتراء، ولكنهم كانوا خارج البتراء فلم يدخلوها ولكن كانوا دائماً يفضلون التلال التي تحيط بها، ولم يهتموا بالنحت او البناء في الصخر.

على الرغم من أنهم كانوا بارعين في صناعة الفخار، وبعد ذلك نقلوا هذه الحرفة العرب الأنباط التي استقروا في المدينة بعد مجيئهم من الجزيرة العربية.

العرب الأنباط في مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من المدن الهامة في مملكة الأنباط العربية التي استقرت ما بين 400 قبل الميلاد وحتى 106 من فهي تعد العاصمة الرئيسية لدولة الأنباط،

وتعتبر حدودها تمتد ما بين ساحل عسقلان بفلسطين من الناحية الغربية ومن الناحية الشرقية ببلاد الشام.

ومن المعلوم أن الأنباط عندما استقروا في مدينة البتراء قد حققوا لأنفسهم مكانة بالإضافة إلى ذلك أنهم سيطروا على هذه المنطقة بأكملها،

كما أنهم استطاعوا بناء مستعمر حضرية لهم وذلك من خلال نحت أحيائهم السكنية بالصخور الموجودة بجوار الجبال.

وبعد أن ذكرنا معلومات عن مدينة البتراء، يجب العلم بأن الأنباط قد حققوا إنجازا كبيراً عندما قاموا بفتح مدينة البتراء، كما أنهم من خلالها استطاعوا تحقيق المزيد من الأرباح، ولكن بعد فترة من الزمن قد استولى الرومان على هذه المدينة وسيطروا بشكل كبير عليها وعلى الطرق الموجودة بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق