ما هو تعريف التلوث

تعريف التلوث هو أن يدخل البيئة عناصر ملوثة لها مما يؤثر على جودة هوائها ويَؤثر بالطبع على صحة وحياة الكائنات الحية بشكل عام والإنسان بشكل خاص؛ وقد تكون العناصر الملوثة للبيئة هي عناصر كيماوية أو عناصر أخرى، وينتج عن التلوث مقتل العديد من الأشخاص فقد يصل عدد ضحايا التلوث إلى 9 مليون شخص على مستوى العالم، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هو تعريف التلوث

تعريف التلوث للإنسان في العصر الحجري هو الآثار التي تتركها النار التي يشعلونها بغرض الإضاءة والطهي إضافة إلى الأدوات التي كانت تصنع من الحديد والتي كانوا يستخدمونها بشكل يومي مما أدى لتكون تراكمات ملوثة للبيئة.

كلما زادت الحضارة كلما زاد حجم التلوث مما أدى لانتشار بعض الأمراض الخَطيرة مثل الطاعون الدبلي خلال العصور الوسط،

والأسلحة النووية التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية خلال العصر الحديث تحولت عملية مكافحة التلوث قضية شعبية مما أدى لصدور العديد من المعاهدات الخاصة بتخفيض نسبة التلوث في العالم.

تعريف التلوث
تعريف التلوث

ما هي أنواع التلوث

توجد أنواع متعددة من التلوث البيئي أهمها:



التلوث الكيميائي

يقصد به تلوث البيئة بسبب عناصر كيماوية ناتجة عن المختبرات أو مصانع المنظفات وزيوت السيارات التي تنتج بعض المخلفات التي تلقى في الماء،

أو جزيئات صغيرة تنتشر في الهواء وازداد هذا النوع من التلوث خلال نصف القرن العشرين الثاني بسبب حدوث تقدم وازدهار في الصناعة خاصة في الكيماويات.

من أهم المواد المؤثرة على صحة الإنسان وتعد من أخطر أنواع الملوثات هي مكسبات الطعم، المواد الحافظة، الألوان والصبغات المستخدمة في الطعام.

تعريف التلوث
تعريف التلوث

التلوث البيولوجي

وهو عبارة عن البكتيريا والفطريات التي تتكون في الماء أو في الهواء أو في التربة مما يؤثر بشكل كبير على حياة الإنسان مما يسبب إصابته بالعديد من الأمراض،

أهم أسباب التلوث البيولوجي هو مياه المجاري حينما تلتقي مع الصرف الصحي في مصادر الماء العذب قبل أن تعالج كيميائيًا.

وأيضًا مخلفات المنازل التي تتجمع في الشوارع دون التخلص منها بشكل علمي، من أسباب هذا النوع من التلوث أيضًا وجود الحيوانات النافقة في الشارع أو رميها في المياه.

تعريف التلوث
تعريف التلوث

التلوث الإشعاعي

ويقصد به وجود إشعاعات تسربت إلى الماء أو إلى الهواء أو إلى التربة وهو أخطر أنواع التلوث لأنه ينتقل إلى أي كائن حي بدون مقاومة لأن هذا النوع لا يشم ولا يرى ولا يحس ولكنه يؤثر على حياة الإنسان.

ويمكن أن تفد هذه الإشعاعات من الفضاء ومن الغازات التي تنتجها القشرة الأرضية أو من المصادر المصنعة للطاقة مثل المحطات الخاصة بالطاقة النووية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: الأمراض الناتجة عن تلوث المياه 

التلوث الضوضائي

هو التلوث الذي يعاني منه سكان المدن الكبرى بسبب ازدحامها ويسبب هذا النوع من التلوث زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم، اتساع بؤبؤ العين، المعاناة من اضطرابات في النوم أو في عمل الغدد الصماء.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: تلوث مياه البحر وأهم أسبابة وطرق العلاج

المصادر التي ينتج عنها التلوث

للتلوث مصدرين أساسيين هما:

تلوث طبيعي

التلوث الطبيعي هو الملوثات التي تحدث نتيجة حدوث عواصف أو براكين أو صواعق تؤدي لتكون كميات كبيرة من الرمال والأتربة على المحاصيل،

مما يؤدي لإتلافها ولا يستطيع الإنسان أن يتدخل فيها أو حتى مراقبتها أو التنبؤ بحدوثها إضافة إلى أن الإنسان لا يستطيع أن يسيطر عليها بشكل كامل.

تلوث صناعي

التلوث الصناعي نتيجة عمليات التصنيع والأنشطة التي يقوم بها الإنسان وتؤثر بشكل كبير على حياة الإنسان، ازداد هذا النوع من التلوث خلال العصر الحالي بسبب التقدم في الصناعة وزيادة عدد السيارات.

مما أدى لزيادة إنتاج عوادم السيارات في الهواء إضافة إلى المداخن الخاصة بالمصانع التي تحمل الكلوروفلورو كربون السام.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: موضوع عن تلوث البيئة

تعريف التلوث على حسب أنواعه

يوجد العديد من التعريفات للتلوث وذلك على حسب نوع التلوث المؤثر على البيئة مثل:

  • التلوث الهوائي: ويقصد به هو أي عناصر بيولوجية أو كيميائية أو جسيمات معلقة تؤثر على الغلاف الجوي وبالتالي تؤثر على حياة الإنسان بصفة خاصة والكائنات الحية بأكملها بصفة عامة .
  • وهي إما ملوثات غازية أو سائلة أو صلبة ويمكن أن يسبب النشاط البشري هذه الملوثات المسببة لأضرار عديدة على الطبيعة وعلى الكائنات الحية وأحيانًا تسبب الوفاة.
  • التلوث المائي: هو العناصر الإضافية أو أي عناصر أخرى تضاف للماء مما يؤثر بشكل سلبي على الإنسان وعلى الكائنات الحية بشكل عام وذلك لاحتواء الماء على معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق.
  • أو مبيدات وأسمدة زراعية أو مخلفات كيماوية أو نفايات خطيرة كيماوية أو المخلفات التي تنتج عن معالجة مياه الصرف الصحي أو إنتاج الأغذية.
  • تعريف تلوث التربة: هو المواد الكيماوية التي ترتفع نسبته في التربة مما يؤدي لتلوثها أو أن تحتوي التربة على عناصر غير منتمية لها إما بسبب الإنسان أو بسبب زيادة بعض العناصر المعدنية التي تؤدي لعدم صلاحية التربة.
  • تعريف التلوث الضوضائي: هو العناصر المؤثرة على الجهاز السمعي وهي المعدات الموسيقية المستخدم فيها مكبرات صوت، المكانس الكهربية، المعدات والماكينات الصناعية.
  • الجَزازات الخاصة بالأعشاب، الطائرات والسيارات وعربات النقل والنصف نقل وكل عنصر يسبب ارتفاع في مستوى الصوت مما يؤثر بشكل كبير على الأذنين.

تابع قراءة المزيد حول: اهمية النظافة الشخصية وطرق المحافظة عليها | النظافة العامة والبيئة

يعرف التلوث الضوئي أيضًا بأنه أي زيادة في مصادر الضوء مما يؤثر على العين بشكل كبير ومن مصادره سطوع السماء بالإضاءة خلال فترة الليل فوق منطقة مليئة بالسكان،

تجمع مصادر متعددة من الإضاءة في مكان بعينه على سطح مرتفع، الإضاءة في الأماكن التي لا يجب إضاءتها، الإضاءة الشديدة في سطوع مرتفعة مما يؤدي لإزعاج العين.

بذلك نكون قد عرفنا أن تعريف التلوث هو أي مصادر تستخدم بكثرة مما يؤدي لتأثير البيئة المحيطة وأحيانًا يعبر تأثير هذه الملوثات القارات الأخرى وقد يختلف تأثير التلوث على حسب نوعه ودرجته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق