ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة الصفصاف

مدينة الصفصاف تعرف عليها عبر موقع مُحيط، فهى تعتبر أحد الأماكن الموجودة في فلسطين، أي بتحديد فهى توجد بين منطقتي الحبش وميرون، كما أنها ترجع إلى  العرب، بالإضافة لذلك تعرضت للكثير من المعارك والهجمات، التي كان منها ما عرف بمجزرة الصفصاف، نتيجة لما وقع فيها من أحداث مؤثرة للغاية.

نبذة عن مدينة الصفصاف

تعد تلك المنطقة من أحد الأماكن الموجودة في فلسطين، فهي توجد بين قريتي إحداهما يدعى الحبش والأخرى تدعى ميرون، ترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة تصل إلى سبعمائة وخمسين مترًا.

ADVERTISEMENT

كما أنها تبعد عن منطقة الصفد من الجهة الشمالية الغربية مسافة تصل إلى تسعة كيلومترات، بنيت على مساحة كبيرة كلية تبلغ سبعة آلاف ثلاثمائة واحد وتسعين دونمًا، يحيط بها الكثير من القرى المجاورة مثل الحبش وميرون وغيرهم مثل بيت جن.

بالإضافة لذلك فهي تضم الكثير من العائلات مثل عائلة تدعى زغموت وأخرى تدعى شريدي وغير ذلك كعبيد وحمزة وعائلة جوخ،

كان يطلق عليها من قِبل الرومانيين اسم سافسوفا أو صفصافة، فهي المنطقة التي زارها العالم الأمريكي روبنصون، والذي عرفها بأنها مزرعة صغيرة في القسم الجنوبي للحبش.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة المغير

مدينة الصفصاف
مدينة الصفصاف

عدد السكان في مدينة الصفصاف

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعيشون على أرض صفصاف، كان عددهم تقريبًا مائة نسمة في العقد التاسع عشر، أيضًا وصل عددهم تقريبًا حوالي 138 ألف نسمة،

ذلك طبقا لإحصائيات عام ألف خمسمائة ستة وتسعين ميلاديًا، كما وصل عددهم خمسمائة وأحد وعشرين نسمة في عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين.

ووصل عددهم تقريبًا حوالي ستمائة إثنين وستين نسمة في عام ألف تسعمائة واحد وثلاثين، وكان عددهم تسعمائة وعشر نسمة في عام ألف وتسعمائة خمسة وأربعين، بالإضافة إلى كان عددهم ألف ستة وخمسين في عام ألف وتسعمائة ثمانية وأربعين.

بالإضافة لذلك أنها تحتوي على عدد كبير من البيوت، التي وصل عددها تقريبًا مائة أربعة وعشرين بيتا، كما أنها كانت تحتوي على مدرسة ابتدائية فيها خاصة بتعليم الذكور فقط،

وفي عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين ميلاديًا وصل عدد اللاجئين منها ستة آلاف أربعمائة ثلاث وثمانين نسمة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

مدينة الصفصاف
مدينة الصفصاف

ملكية مدينة الصفصاف

ترجع ملكية تلك المنطقة إلى سكان العرب، فهي تتميز بأنها المنطقة التي لم يدخلها أو يسكنها أي يهودي، ظلت محتفظة بذلك حتى سقطت في اليوم التاسع عشر من شهر أكتوبر عام ألف وتسعمائة ثمانية وأربعين ميلاديًا.

ولم يتبق من بيوتها إلا ثلاثة بيوت لا تزال حتى الوقت الحالي، فهي من البيوت التي يرجع ملكيتها إلى عائلة يونس، فقد احتلت بعد ذلك من قبل اليهوديين،

الذين قاموا بتحويلها إلى مخازن خاصة بالمزارعين اليهوديين الموجودين في منطقة صفصوفا.

فهي المنطقة التي تم بناؤها على الأراضي التابعة لها، كما أنها اعتبرت المقر الرئيسي للقيادة التي قادت الحرب، في عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سيئون

مجزرة الصفصاف

وقعت في تلك المنطقة العديد من المعارك، فقد تعتبر من أكبر المناطق الفلسطينية التي تعرضت للهجمات اليهودية، ولكنها ظلت صامدة حتى النهاية،

ففي هذه المعركة مات الكثير من سكان فلسطين الذين راحوا ضحية هذا الوطن، للحفاظ عليه، لكن لم يستطيعوا أن يوقفوا، بل استطاع اليهود من الاستيلاء عليها في عام النكبة.

فمن أشهر ما حدث في تلك المعركة، تعرض صفصاف لمجزرة كبيرة، حيث أصاب عدد كبير من سكان المنطقة الرصاص من قبل اليهوديين، بالإضافة لذلك قام اليهود بإلقاء الجزء المتبقي منهم في بئر وألقوا عليه الحجارة حتى اختفت آثارهم.

فقد ذكر أن عدد الشهداء في هذه المعركة وصل إلى أربعة وخمسين شهيدا، منهم عشرة شهداء من عائلة زغموت، والباقي من العائلات الأخرى في القرى المحيطة والبعض الآخر من العائلات الأخرى التي سكنت تلك المنطقة.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة الباب قرب حلب

الاقتصاد في مدينة الصفصاف

يعتمد اقتصاد تلك المنطقة على الزراعة، فقد كثرا فيها زراعة كل من الزيتون والفاكهة على مساحة زراعية  تقريبًا أربعمائة ثمانية وثمانين دونمًا،

فتمتد هذه الأراضي إلى الناحية الشمالية للمنطقة، المصدر الأساسي لري الزراعة فيها الأمطار والينابيع الموجودة في المنطقة.

المباني والمرافق في مدينة الصفصاف

يمتد طول تلك المنطقة من الناحية الجنوبية الغربية إلى الشمال الشرقي، فهذا الاتجاه وجدا الكثير من المباني على هذا الطريق، ذلك بجانب الطريق الموصل للأراضي الزراعية فيها.

فقد يوجد في وسطها بعض الدكاكين والجوامع، وبنيت فيها مدرسة مخصصة للبنين أيام الانتداب البريطاني التي كان فيها أعلى صف هو الصف الرابع، كما كان فيها كنيسة واحدة.

أراضي مدينة الصفصاف في عام 1945م

في هذا العام تجزئة تلك المنطقة إلى عدة أجزاء منها كما يلي:

وقد أصبح ما يعادل سبعمائة تسعة وستين دونمًا منها مزروع بالبساتين المروية، ومنها أربعمائة ثمانية وثمانين دونمًا مزروعة بالزيتون، ومساحة الأراضي المزروعة بالحبوب تصل إلى ألفي خمسمائة ستة وثمانين دونمًا.

والمساحة المستخدمة في المباني تصل إلى اثنين وستين دونمًا، والأراضي البور فيها تصل مساحتها تقريبًا ثلاثة آلاف وتسعمائة أربعة وسبعين.

مدينة الصفصاف، في عام ألف تسعمائة ثلاثة وتسعين في اليوم السابع من شهر أكتوبر، تم عرض مسلسل لها،

واستمر عرض هذا المسلسل حتى عام ألف وتسعمائة وأربعة وتسعين البوم الواحد وثلاثين مارس، حيث تم عرضه باللغة العربية، على قناة تدعى سبيس تون.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق