الادوية الطبية

دواعي استعمال دواء سكيزونكس

دواعي استعمال دواء سكيزونكس

انفصام الشخصية هو من الأمراض النفسية الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي صاحبها للهلاك، فاستخدام دواء سكيزونكس ومعرفة دواعي استعمال دواء سكيزونكس يعد من الأدوية المشهورة في تقليل الإصابة بالانفصام.

ما معنى انفصام الشخصية

مرض انفصام الشخصية هو مرض نفسي يصيب عقل الإنسان، فمن أصيب به أصبح عرضة لتفسير الأحداث الواقعة بشكل غير طبيعي، مما ينتج عن هذا المرض هلاوس وأوهام وبعضًا من الاضرابات النفسية التي تحدث عند البدء في التفكير، مما يؤدي إلى تغيير سلوك المصاب وتغيير عاداته اليومية التي يقوم بها، وقد يتسبب انفصام الشخصية في حدوث إعاقة للمريض.



 

فالمصابون بمرض انفصام الشخصية قد يحتاجون إلى علاج منذ لحظة تشخيص هذا المرض من قبل الأطباء النفسانيين إلى نهاية عمرهم، فالعلاج المبكر يساعد على تحجيم المرض ولا يصبح خطيرًا ولكن إذا ظهر أعراض هذا المرض ولم يتم السيطرة عليه فستسوء حالة المريض أكثر ويصبح من الصعب التخلص من تلك الأعراض.

 



فعند استشارة الطبيب عن دواء سكيزونكس ومعرفة دواعي استعمال دواء سكيزونكس في بداية الأعراض فإنها تؤدي إلى عدم مضاعفة الأعراض ويصبح من السهل التعامل مع هذا المرض النفسي الخطير.

أعراض انفصام الشخصية

علمنا أن مرض انفصام الشخصية هو مرض نفسي يصيب العقل وبالتالي يحدث خلل في كل الوظائف التي يؤديها العقل ويجب على من يظهر عليه هذه الأعراض التوجه المباشر للطبيب نفسي لمعرفة هل هو مصاب بانفصام الشخصية أم لا، حيث أنه من أعراضه ما يلي:

الأوهام

عند حدوث بعض الأوهام والأحداث التي لم تحدث في الواقع ويتصورها العقل الباطن بأنها حدثت بالفعل مثل التعرض لحادث مثلًا أو قام رجل بإيذائك أو أنك مشهور وتريد أن تعيش في هذا الواقع أو أن لديك قدرة خارقة كسوبر مان، فكل هذه التصورات تأتي من العقل الباطن ولا تمت بالواقع بأي صلة، ومن الممكن أن تجد كل من يعانون بالأوهام مصابون بمرض الشيزوفرانيا.

الهلوسات

الهلوسة السمعية أو البصرية هي من أهم أعراض انفصام الشخصية وقد تنهي بحياة المريض، فمن الواجب الإسراع لطبيب نفسي عند الشعور بوجود أي هلوسات مثل رؤية أشياء تحدث أمامك أو سمعت أصوات غريبة، وعندما تحكي أنها حدثت للشخص الذي بجوارك يكون رده بالنفي وأنه لم يسمع أو يرى أي شيء.

 

فحينها يستطيع الطبيب أن يصف هذه الهلوسات بأنها انفصام الشخصية أم لا، فإذا كانت هي فقد يكتب الطبيب دواء سكيزونكس للمريض، وقبل استخدامه يقرأ المريض دواعي استعمال دواء سكيزونكس لكي يطمئن أن ما كتبه الطبيب مناسب لحالته.

ضعف الاتصال بالواقع

ضعف الاتصال بالواقع من سلوك شفوي أو حركي غير طبيعي أو التفكير الغير منتظم مثل أن يكون المريض لا يقدر على تكوين جملة كاملة أو أن يكون حديثه غير مرتب أو منظم أو يكون لديه سلوك حركي غير منتظم فتجده يتحرك بلا وعي وممكن أن يصبح تصرفات المريض تصرفات أطفال، فتلك أعراض قد تكون مهمة تساعد الطبيب على تشخيص مرض انفصام الشخصية.

بعض الأعراض السلبية الأخرى

من الممكن ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل عدم قدرة المريض على التواصل البصري بالأشخاص الآخرون أو من الممكن ألا يهتم المريض بنظافته الشخصية ومن الممكن أن يثبت نبرة صوته على نمط معين لا يغيرها مهما كانت الظروف.

المادة الفعالة لدواء سكيزونكس

يتميز هذا الدواء الرائع بأن مادة الكلوزابين هي المادة الفعالة له، وتمتاز مادة الكلوزابين بحماية المريض من خطر أعراض انفصام الشخصية وما ينتج عن الإصابة بهذا المرض.

 

فالكلوزابين يعتبر من مضادات الذهان، حيث أنه يرتبط مع بعض المستقبلات الموجودة في الدماغ البشرية مما يؤثر على عمل تلك المستقبلات وبالتالي تؤثر على بعض العمليات التي ترتبط بسلوك الإنسان.

دواعي استعمال دواء سكيزونكس

دواعي استعمال دواء سكيزونكس
دواعي استعمال دواء سكيزونكس

يمكن وصف دواء سكيزونكس من قبل الطبيب كعلاج لمرض انفصام الشخصية التي لم يتم علاجها عن طريق باقي الأدوية نظرًا لأن تأثيره أكبر من باقي الأدوية التي من نفس النوع لقوة مكوناته الداخلية، ومن الممكن للمريض معرفة دواعي استعمال دواء سكيزونكس والبدء في استخدامه عند الشعور بالرغبة في الانتحار لأن هذا الدواء يقوم بتقليل هذا الشعور الخطير.

 

كما يمكن استخدامه أيضًا في حالات الاضطرابات النفسية المتشابهة والتي تحدث أثناء معاناة المريض من مرض شلل الرعاش والتي يفشل العلاج القياسي فيها.

بعض الآثار الجانبية لدواء سكيزونكس

بعد معرفة دواعي استعمال دواء سكيزونكس علينا قراءة الآثار الجانبية له ومنها:

  • النعاس
  • الدوخة
  • جفاف الفم
  • الصداع
  • زيادة إفراز اللعاب
  • الإمساك
  • الأرق

ومن الممكن أن تتطور الآثار الجانبية فيؤدي إلى حدوث ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في المعدة وفقدان الشهية.
  • فقدان السيطرة على التبول.
  • قد يحدث بعد قراءة دواعي استعمال دواء سكيزونكس واستخدامه ظهور بعض الحمى واحتقان في الحلق للمريض.
  • ظهور بعض الأعراض التي تشبه أعراض الأنفلونزا

موانع الاستعمال للسكيزونكس

قبل استخدام السكيزونكس يجب إجراء تحليل حساسية له فإذا ظهر على المريض أعراض الحساسية الناتجة عن المادة الفعالة للدواء فيجب تجنب استخدامه فورًا.

  • إذا كان المريض يعاني من مرض الصرع الغير منضبط فعليه التوقف والامتناع عن استكمال السكيزونكس.
  • في حالة إذا كانت المرأة حامل أو ترضع فإن استخدامه يكون خطرًا على الأم والجنين إلا إذا تم وصفه من قبل الطبيب المعالج.
  • يمنع استخدامه للمرضى الغير قادرين على إجراء اختبارات الدم بصورة منتظمة.
  • إذا كان المريض يعاني من انهيار الدورة الدموية المستمر لأي سبب من الأسباب فمن هنا يجب عدم استخدام السكيزونكس.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق