مواضيع وابحاث

اساليب جمع البيانات وفوائد جمع البيانات

اساليب جمع البيانات، البيانات من الأمور التي يتم اللجوء إليها عند تحليل أي ظاهرة أو البحث عن أمر معين حيث يحتاج أنه عند القيام بعمل بحث ستكون هناك العديد من الأساليب التي تساعد الباحث في جمع البيانات،  بداية من أسلوب الملاحظة وحتى أسلوب عمل مجموعات مختلفة لجمع الأوراق والتعرف على المزيد من البيانات بشأن الموضوع المطروح محيط يعرفكم على مجموعة من أفضل أساليب جمع البيانات التي يمكنك اللجوء اليها.

اساليب جمع البيانات

اساليب جمع البيانات
اساليب جمع البيانات

يوجد مجموعة مختلفة من الأساليب التي يتم التعامل معها لجمع البيانات وإليكم مجموعة من هذه الأساليب المهمة للغاية التي يتم استخدامها لجمع البيانات.

أما إذا كان الشخص لم يقوم بجمع البيانات وقام عمل بحث بشكل عشوائي ستجد الكثير من العناصر الناقصة التي تحتاج إلى إكمالها بشكل ما.

أسلوب الملاحظة

الملاحظة من أهم الأساليب التي تهدف إلى جمع البيانات المختلفة من خلال ملاحظة الأمور والبدايه بالتدقيق فيها ومشاهدتها.

الهدف من الملاحظ هو معرفة الأمور التي تحتاجها بدقة ومعرفة الفئات التي تستعمل السلعة التي ترغب بالبحث عنها وتسجيل مجموعة من المعلومات الخاصة بموضوع البحث.



اقرأ أيضاً : اساليب التدريس الناجحة

هناك العديد من المميزات التى تجعل الملاحظه من الأساليب المهمة للغاية لتجميع البيانات.

  • أولاً،  القدرة على فهم الأشخاص بشكل عميق حيث يمكنك ملاحظة وفهم الشخص الموجود أمامك دون أن يشعر أنك تراقبه وبالتالي تستطيع تحليل الظاهرة التي تبحث عنها بشكل أدق.
  • الابتعاد عن أي أمور قد تسبب الإحراج أو الإزعاج للشخص محل البحث وذلك لأنك تقوم بالملاحظة عن بعد و تحصل على الإجابات التي تريدها دون أن تضطر إلى سؤاله وهو يمتنع عن الإجابة.
  • يتم اللجوء للملاحظة إذا كانت العينة التي يتم البحث عنها قليلاً نوعاً ما حيث أن هذا الأسلوب يكون من الصعب تطبيقه مع أعداد كبيرة من الاشخاص.

أسلوب المقابلات الشخصية

اساليب جمع البيانات
اساليب جمع البيانات

المقابلات الشخصية من الأساليب التي يتم استخدامها لتجميع البيانات والتي تعتمد على العديد من الأساليب المختلفة قد تكون المقابلة شخصية أو هاتفية.

المقابلة الشخصية تكون من خلال جلوس الشخص الباحث مع الأشخاص محل الدراسة وسؤالهم عن الأسئلة التي يرغب بها والحصول على المعلومات التي تفيده في البحث.

المقابلات الهاتفية تكون من خلال إجراء مكالمات هاتفية مع الأشخاص محل الدراسة في هذا البحث والحصول على المعلومات التي يريدها منهم.

المقابله الهاتفية فيها بعض العيوب وهي أنها تحتاج إلى المزيد من المال لإجراء المكالمات كما أن الحصول على المعلومات منها يكون أصعب بكثير من المقابلة الشخصيه والتي تكون وجهاً لوجه.

أسلوب الاستبيان

تعد طريقة الاستبيان من أساليب جمع البيانات المهمة حيث يعتمد الاستبيان على القيام بعمل مجموعة من الأسئلة التي ترغب في طرحها على مجموعة كبيرة من الناس.

يستخدم الاستبيان إذا كانت الأسئلة التي يرغب الشخص الباحث في طرحها عدد كبير من الأسئلة كما أنه يرغب في التعرف على إجابات عدد كبير من الأشخاص فيتم عمل بيان وتوزيعه على هؤلاء الأشخاص.

يحصل الباحث من خلال هذا الاستبيان هل الإجابات مفيدة بالنسبة له أم لا وعلى أساسها تتغير العديد من الأمور بالبحث.

الاستبيان عدة أنواع من بينها الاستبيان المفتوح الذي يقوم على أن تكون الإجابات عبارة عن خيارات معينة حيث تكون الإجابة على السؤال نعم أو لا.

الاستبيان المفتوح المغلق يحتوي على كل من الأسلوبين حيث يكون جزء من الأسئلة يمكن الإجابه عنها بنعم أو لا وهناك أسئلة تحتاج الى إجابات مفتوحة يمكن للشخص الذي يعمل يقوم بعمل الاستبيان أن يجيب عنها باستفاضة.

الاستبيان الصوري هو نوع من أنواع الاستبيان المعتمدة على الصور بدلاً من الكلام للأشخاص الذين لا يتمكنون من القراءة مثل الصغار والأشخاص الأميين أو الصم والبكم.

فوائد جمع البيانات

اساليب جمع البيانات
اساليب جمع البيانات

بعد التعرف على أساليب جمع البيانات لابد من التعرف على فوائد القيام بجمع هذه البيانات.

تسهيل عملية البحث، إذا قمت باستخدام عمل أي أسلوب من أساليب جمع البيانات سيكون البحث الخاص بك أكثر سهول’ و يصبح لديك قدرة على الوصول إلى نتيجة معينة حيث أن عملية البحث تحتاج إلى تدقيق وتركيز.

وضوح الأفكار، كلما قمت بجمع بيانات أكثر كلما كان البحث أكثر وضوحاً و اكثر شمولاً وبالتالي لابد من جمع البيانات لتوضيح كل الأفكار أمامك.

تكوين الافكار لدى الباحث، عملية جمع البيانات سواء كان بسؤال الأشخاص أو مقابلتهم  أو من خلال استعمال استبيانات تعمل على توضيح الفكرة لدى الشخص الذي يقوم بعمل البحث ليتمكن من معرفة ما يريده ما لا يريده  وبالتالي يعمل على تحديد أفكاره بشكل عام.

رسم حدود واضحة، كلما كانت لديك المزيد من المعلومات عن البحث الذي تقوم به كلما تمكنت بشكل واسع من معرفه ما تريده و من لا تريده و ما تريد معرفته في هذا البحث بالتحديد.

موضوعات مشابهة : أهمية التخطيط التربوي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق