الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة سلمية

تعتبر مدينة سلمية واحدة من المدن السورية، حيث تقع هذه المدينة بجوار مدينة حماة المدينة السورية الموجودة في وسط الدولة، حيث تبعد مدينة السلمية عنها مسافة حوالي 30 كم إلى ناحية الشرق، وفي نهاية عام 2010 تبين لنا أن عدد السكان يبلغ حوالي 105 تقريبًا على حسب آخر الاحصائيات التي وصلنا إليها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة سلمية

لابد من العلم بأن لهذه المدينة أهمية تاريخية عظيمة وذلك لأنها قد مثلت المقر الرسمي للدعوة الإسماعيلية الباطنية، أخرجت هذه المدينة الكثير من المثقفين والمتعلمين كما أنها كانت مقرًا رئيسياً للمفكرين.

وهناك العديد من البلدان التابعة لها منها على  سبيل المثال بلدة تلدرة، كما أن من أهم البلدات التابعة لها بلدة جدوعة حيث أنها واحدة من أهم القرى التي توجد في سلمية.

كما يوجد بها العديد من المواقع الأثرية، تحيط بها العديد من الجبال والهضاب فعلى سبيل المثال توجد من الناحية الشمالية جبال العلا، ومن الناحية الجنوبية هضبة السطحيات،

كذلك من الشرق يوجد بها جبال البلعاس، وبهذا الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به هذه المدينة عن غيرها من المدن استطاعت جذب العديد من التجار.



وكان هذا الأمر راجعًا لمجموعة من الأسباب الهامة منها على سبيل المثال اقترابها من المعمورة هذا السبب الأول، السبب الثاني هو اقترابها من البادية هذا الأمر قد جعلها حلقة وصل لها أهمية كبيرة حيث أنها تربط ما بين الشرق والغرب.

كما أنه كلما جاء عليها الدمار أو خل بها الخراب استطاعت أن تخرج منه من خلال القوافل التي كانت تمر بها حيث كان لها دور كبير في تجديد بنائها،

أما الأمر الثاني فهو وقوعها على الطريق الثانية الآتية من حلب إلى سفيرة، من هنا قد تبين لنا مدى أهمية هذه المدينة خلال الأحداث التاريخية التي مرت بها.

اقرأ أيضاً المزيد عن الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سامسون

مدينة سلمية
مدينة سلمية

السبب في تسمية مدينة سلمية بهذا الاسم

هناك العديد من الأسباب التي سميت بها مدينة سلمية بهذا الاسم فمن أهم هذه الأسباب ما يلي:

يرى البعض أن السبب في تسميتها سلمية تخليد للمعركة سالميس التي حقق فيها اليونانيون انتصارهم الكبير على الفرس وهذا الحدث كان في 480 قبل الميلاد.

ويرى آخرون أن هذا الاسم مشتق من سلم مائة، حيث أن هناك بعض الأحداث التي دارت في مدينة المؤتفكة، حيث أنه بمجرد أن حل الدمار والخراب بهذه المدينة نجا من أهلها حوالي مئة رجل وبعدها انتقلوا لمدينة سلمية ونجو من الموت وعمروا هذه المدينة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة سامراء

مدينة سلمية
مدينة سلمية

تاريخ مدينة سلمية

يرى آخرون أنها كانت مدينة عامرة منذ فترة من الزمن حيث أنها عامرة من زمن الجماعة السومريين حيث أنها كانت من المدن التابعة للمشرفة في عهد الامويين، بعدها بفترة من الزمن خضعت لحكم الآشوريين.

ولكن الآراميون قد حكموا بعد ذلك وضموها لإحدى المماليك أي مملكة حماة وهذا الأمر قد كان في نهاية القرن التاسع قبل الميلاد وبداية القرن الثامن.

ولكن في العصر السلوقي قد حل بها الازدهار كما أنها أصبحت واحدة من أهم المدن كما أنها أصبحت أكبر محطة تجارية بالإضافة إلى ذلك أنها بقيت على هذا الازدهار في العصر البيزنطي.

فأصبحت واحدة من أهم المراكز المسيحية من الناحية الشرقية، كما أنها كانت أبرشية مسيحية كبيرة حيث امتداد سلطتها من طرابلس حتى رصافة فكان يتبع هذه المدينة عدد من الكنائس حوالي 76 كنيسة تقريبًا.

يقال أن هذه المدينة قد حل بها الخراب والهلاك في فترة من الزمن وهذه الفترة عند احتلال الفرس لسوريا وهذا الحدث قد كان عام 547 ميلادية كما أنها أصبحت بعد ذلك واحدة من المدن الخاوية ولكن سرعان ما قاموا ببنائها من جديد عام 754 ميلادية.

فقامت هذه المدينة من بين العديد من المدن باستعادة المركز التجاري الخاص بها، كما أنها لحق بها تطور كبير خلال القرنين الثاني والثالث للهجرة،  ولكن جاء إليها وفد من الإسماعيليين فأعدوها قاعدة للقيام فيها بدعوتهم السرية.

وفي القرن الثالث الهجري قد حل هجوم على السلمية من قبل القرامطة عام 874 ميلادية حيث أنهم قاموا بفتك جميع أهلها ولم يتركوا فيها أحد عايش حتى البهائم قاموا بمهاجمتها.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سيدي عقبة

مدينة سلمية
مدينة سلمية

المعالم الأثرية في مدينة سلمية

هناك العديد من المعالم الأثرية الموجودة في مدينة سلمية من أهم هذه المعالم ما يلي:

السور:

  • يرجع أصل بناء هذا السور لليونانيين حيث أنهم بنوه لكي يحيط بالمدينة ولكن بعد فترة من الزمن قد تم هدم هذا السور حتى أصبح من الأجزاء الهامة التي تبين المعالم الأثرية الموجودة في سلمية، وتم سرقة هذا السور من أجل بناء بعض البيوت القديمة من خلاله.

قلعة سلمية:

  • تعود هذه القلعة بشكل كبير إلى العهد اليوناني وامتداد للعهد الروماني كان مركزًا هامًا للجند.

تابع قراءة المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة كفر الزيات

في الختام لابد من العلم أن مدينة السلمية واحدة من المدن السورية التي يوجد بها العديد من المعالم الأثرية الهامة ولم تقتصر على المعالم التي ذكرناها فقط، فمن هذه المعالم على سبيل المثال مزار الخضر بالإضافة للقنوات الرومانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق