ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدن صالح

مدن صالح موقع سعودي أثري يوجد في المملكة العربية السُعودية في الجهة الشمالية الغربية وبالتحديد في العلا التي تتبع محافظة المدينة المنورة؛ وكانت تسمى مدائن صالح أو مدن صالح باسم مدينة الحجر في وقت قديم وهي مدينة توجد في الطريق بين السعودية والعراق ومصر وبلاد الشام، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدن صالح

سميت مدن صالح بديار ثمود بوادي القرى بين تبوك والمدينة المنورة وكان أهل ثمود قد استجابوا لما دعاهم إليه النبي صالح عليه السلام ثم عادوا إلى ما كانوا عليه وقتلوا الناقة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى كعظة وآية وقد أهلكوا بالصيحة.

ADVERTISEMENT

تمثل مدن صالح أهم ثاني مركز حضاري لدى الأنبار بعد العاصمة البتراء الأردنية وذلك لاحتوائها على أكبر مستوطنة في الجنوب للمملكة الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة شحات الليبية

الموقع الجغرافي لمدن صالح

توجد المدن في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة العلا بمسافة تقدر بـ22 كيلو متر، كما أنها تبعد عن الجهة الشمالية الغربية من المدينة المنورة بمسافة 400 كيلو متر وعن الجهة الجنوبية الشرقية من البتراء الأردنية بمسافة قدرها 500 كيلو متر.

ADVERTISEMENT

تقع مدن صالح عند دائرة العرض 47- 26 من جهة الشمال وعلى خط الطول 53- 37 من جهة الشرق؛ بينما الموقع الأثري للمدن فيقع على سهل ناحية سفح إحدى هضاب البارات المكونة للمنطقة الجنوبية الشرقية من جبال الحجاز.

تتضمن المدن مياه جوفية عمقها حوالي 20 متر إضافة إلى أنها موقع صحراوي به نتوءات تقع على الصخور باختلاف احجامها وارتفاعاتها وألوانها الصفراء والحمراء والبيضاء كما أنها ملتفة بكثبان رملية من جميع النواحي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة سقبا

مدن صالح
مدن صالح

المعالم الأثرية في مدن صالح

تحتوي مدن صالح العديد من المعالم الأثرية أهمها وجميعها مدافن مثل:

  • جبل المحجر.
  • واجهات المقابر المنحوتة.
  • قصر البنت
  • الجبل الأحمر.
  • المنطقة (د).
  • الخريمات.
  • المنطقة السكنية.

القصور

  • الصانع.
  • الفريد.

المنطقة الدينية

توجد في الجزء الشمالي للحجر وبالتحديد بجبال إثلب وقد أصبحت مركزًا دينيًا للأنباط؛ تحتوي المنطقة الدينية على ديوان ومعابد ومحاريب وأهم المباني الدينية فيها هو الديوان، كما تحتوي المنطقة على قصر العجوز.

الديوان: يحتوي على حجرة مستطيلة موجودة في الجبل ولها مدخل مفتوح ويوجد على جانبي المدخل عمودين لهما تيجان منحوتة متصلين معًا وتوجد أعلاهما عارضة،

يحتوي الديوان على 3 دكات منحوتة متصلة معًا مرتفعة عن سطح الأرض وتوجد سلالم للصعود إلى هذه الدكات في جانبي مدخل الديوان.

إضافة إلى 4 أعمدة بتيجان نبطية يوجد في أعلاها إفريز بارز وتوجد هذه الأعمدة في جوانب الديوان إضافة إلى ممر ضيق بجواره يسمى السيق وانتشرت النقوش والمحاريب على هذا الممر.

توجد معابد متعددة على جبال إثلب سواء كانت توجد داخل منطقة الديوان أو ببطن جزء المنخفض الصخري.

أنشئت هذه المنطقة المعبودات الوثنية التي كان يعبدها أهل الحجر؛ بينما كان يمثل قصر العجوز مركزًا للكهنة ويوجد القصر بجنوب جبل إثلب،

ويحتوي على مدخل مفتوح واسع وهذا المدخل عبارة عن حجر منحوت وفي حائط الحجرة الأيمن يوجد كوتان مربعتان وفي الحائط الأيسر يوجد 4 كوات وفي يمين هذه الكوات مدخل مطل على حجرة القصر الصغيرة.

المحاريب هي رموز للمعبودات الوثنية للأنباط منحوتة في صخور بأحجام وأشكال مختلفة وفي مقدمتها عمودين عليهما قوس نصف دائري وفي وسط كل محراب أو في الأعلى نحت بارز لأحد المعبودات الوثنية وبعض المحاريب لا يوجد بها أي رموز من هذه المعبودات.

توجد آثار في قرية الحجر عبارة عن بيوت من دور واحد غير مشكلة بنسيج عمراني متصل وهي مبنية من الطين كان يسكنها أهل قبيلة عنزة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة عثر

مدن صالح
مدن صالح

السياحة في مدن صالح

في عام 2008 أصبحت مدن صالح أحد مواقع التراث العالمي على حسب ما أعلنت منظمة اليونسكو كأول موقع سعودي يندرج ضمن لائحة مواقع التراث العالمي وجاء بعده حي الطريف الذي يوجد بمدينة الدرعية التاريخية إضافة إلى مدينة جدة القديمة.

تستقبل المدن آلاف السائحين لمشاهدة الأماكن الأثرية الكثيرة الموجودة فيها خاصة أنها قريبة من مدينة العلا التي تتضمن فنادق ودور السكن بمستويات جيدة إضافة إلى أن مدينة العلا بها أثار متعددة.

لذلك يفد لها السائحين جميع أيام السنة وتزدحم في وقت العطلات وتحديدًا في شهري محرم وشوال الذين يفد المعتمرين والحجاج فيهما ويصلون إلى مدن صالح من خلال طريق مطار مدينة العلا لاقترابه منها حيث تقدر المسافة بينه وبينها 15 دقيقة تقريبًا.

قصر البنت: عبارة عن أعمدة عالية مرسوم عليها نقوش ضخمة وهو يحتوي على غرف خفية وقد سمي هذا القصر بجبل البنات لأنه يحتوي على 31 مدفنًا لنساء،

كما توجد أسطورة منتشرة بين سكان مدن صالح عن بنت شعرها طويل وشكلها جميل اسمها بثينة حبست فوق أحد المدافن من قِبل والدها.

حتى لا تؤذى من رجال المنطقة ولكن استطاع أحد الشباب أن يصل إليها من خلال صعوده على شعرها الطويل ووقع في حبها ولما اكتشف الأب قصة الحب بينهما قام بقتلهما.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة ضرماء

مدن صالح
مدن صالح

معنى ذلك أن مدن صالح هي مكان يوجد على طريق رملي وهو قريب من التمدن والحضارة ومليئ بالمناظر الخلابة،

وقد تم اكتشاف هياكل عظمية فيها محفوظة في غرف داخل الصخور التي يفوق عمرها الثلاثة آلاف عامًا، إضافة إلى آثار قال عنها العلماء أنها آثار ديناصورات.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق