أهم المعلومات حول مدينة سقبا

توجد مدينة سقبا في سورية حيث أنها تكون جزء من دمشق العاصمة الشهيرة التي توجد في سورية، حظت هذه المدينة بالشهرة الكبيرة لاحتوائها على الكثير من الصناعات المحلية مثل الزراعة والصناعة والتجارة، كما يوجد في مدينة سقبا أفضل المحلات الشهيرة في سورية لبيع الأقمشة والأخشاب والموبيليا، فهي مدينة ريفية منتجة بأفضل الخامات، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة سقبا

سقبا مدينة سورية تقع جنوب كفر بطنا في الغوطة بدمشق. ومن بين القرى المجاورة لسقبا نواحي جسرين وحمورية وحزة وكفربطنا تشتهر هذه المدينة بصناعة الأثاث ويقدر عدد سكانها بـ 36000 نسمة.

أصل لغة سقبا يأتي من كلمة سقبا والتي تعني ابن البعير الوليد، أي وقت ولادته والتي لم يتم تسميتها بعد، حيث أن مع مرور الوقت تغير الاسم من سبقا إلى سقبا،

وعمل سكان المدينة في صناعات مثل الزراعة والصناعة، وأهم المحاصيل التى يتم زراعتها في هذه المدينة الخوخ والمشمش والجوز والحور والقنب.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بلعباس



مدينة سقبا
مدينة سقبا

سقبا عاصمة المفروشات والموبيليا

تعتبر صناعة الأخشاب من الصناعات اليدوية التي تتطلب خبرة ودقة عمل عالية، حيث أن في أوائل السبعينيات أصبح سكان سقبا مهتمين بأعمال النجارة و أصبحوا محترفين في صناعة الأثاث الخشبي.

أصبح ذلك الأثاث يفتح سوقًا واسعًا في سقبا، حتى مع أهالي دمشق وريفها يذهبون للتسوق في سوق سقبا للمفروشات، حيث يوجد في سقبا بها المئات من صالات عرض الأثاث،

والمدينة معروفة بعاصمة الأثاث، وهذا لـ نظرًا لاعتمادها على الخشب الطبيعي المنحوت باليد والمستوردة في تصميم الأثاث وفقًا لرغبات المستهلكين.

فإن الإبداع ثابت، اعتمادًا على خبرة الأجداد، لخلق عمل فني من الجودة والأناقة، اعتمادًا على نوع الخشب المستخدم، ولا تعتمد على الآلات الحديثة، بل على الأيدي الماهرة التي صنعها الفنان بإضافة أكسسوارات مختلفة وجميلة لها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة شفشاون الزرقاء

مدينة سقبا
مدينة سقبا

بما تتميز مدينة سبقا

تشتهر سقبا بالمهرجانات والمعارض التي تقام على أراضيها حيث تم إدراج المدينة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لامتلاكها أكبر صالة عرض أثاث في العالم.

يوجد هناك مجموعة متنوعة من الأثاث، كل منها فريد من نوعه ويضاف بعض الأثاث إلى خشب المقرنصات المغطى بالفضة ليتناسب مع التصميم الجمالي للتحف الشرقية.

يتميز أثاث سقبا بنوعية الحفر على الخشب بطرق مختلفة، مثل النقوش الفارسية والفرنجية والفاطمية والعربية والعجمية، فإن النقوش هي أشكال مختلفة من الأوراق وأغصان النباتات، ممزوجة بالخطوط ومنتظمة.

وهذا يكون لإنتاج قطعة فنية نادرة، شاركت سقبا في قطع أثاث حازت على جوائز عالمية، مثل جائزة معرض قرطاج عام 1990.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة سطات

الزراعة في سقبا

قديماً كانت سقبا قرية زراعية فكيف لا تقع في باغودة دمشق القديمة الغنية المشهورة بمياهها وخضرتها، لذلك أشهر محاصيلها إلى جانب الخضار الطازجة هي أشجار الفاكهة مثل أشجار المشمش.

وتنتشر أشجار الخوخ بالإضافة إلى أشجار الجوز على نطاق واسع، ناهيك عن أشجار الحور والقنب وغيرها من الأشجار المستخدمة في إنتاج الأخشاب.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سروج

سقبا والصناعات الخشبيّة

عُرف أهل سقبا بإتقانها للأعمال الخشبية منذ سبعينيات القرن الماضي إنهم يجيدون صنع الأثاث الخشبي الذي يسمى الأثاث، لذلك يلجأ معظم سكان هذه المدينة إلى تجار الأثاث الذين لديهم صالة عرض خاصة بهم من الأعمال المصنعة.

بالإضافة إلى ورش في الصناعة والتي هي الرائدة في غضون سنوات قليلة، انتقل إلى سقبا العامة لتصبح أكبر صالة عرض أثاث في العالم، تم إدراج المدينة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر تجمع في العالم لقاعات الأثاث في عام 2010.

الجدير بالذكر أن مدينة سقبا تقيم في كل عام مهرجاناً يسمى “مهرجان سقبا للمفروشات، وكان يسمي هذا المهرجان بـ عروس الشام، وهذا بالإضافة إلى أعمال الأثاث، وسوف يتم عرض بعض المنتجات الخشبية المصنوعة يدوياً.

وهذا ما يسمى “نحت الخشب” وهو يجسده أمهر النجارين في المدينة، مما يجعل المدينة وجهة لمن يرغب في تجهيز منزله بأجمل الحرف اليدوية ولا تشوبها شائبة وخاصة تلك التي تزينها مع قذائف الفسيفساء والنحاس.

الصناعات التي تشتهر بها مدينة سقبا

تتميز هذه المدينة بالكثير من وجود بها مصانع ومعامل أيضا، حيث تم إنشاء بها الكثير من المنشآت الصناعية تم وصول هذه المنشآت إلى تسعة عشر ألف مصنع يوجد في هذه المدينة، حتى تكون المدينة منتجة بشكل كبير وتلاحق الأسواق،

ومن هذه المصانع أشهرهم:

  • مصنع يكون مخصص بـ الصناعات التى يتم إنشاء بها المعادن الثقيلة.
  • مصنع مخصص بالصناعات التحويليّة المتنوّعة.
  • مصنع يكون مختص بالإلكترونيّات.
  • الصناعات التى تكون خاصة بالكهرباء أو ما يدخل بها.
  • صناعات المواد الغذائيّة.
  • مصنع يكون خاص بالصناعات الهندسيّة.
  • أشهر المصانع لصناعة الأثاث.
  • أفضل الآلات لصناعة السجاد.
  • مصنع متخصص بصناعة الكابلات.
  • مصنع يكون متخصص بصناعة الآلات وقطع الغيار.
  • الصناعات التى تكون متعلّقة أيضا بالمواد العازلة.
  • مصنع كامل خاص بصناعة الزيوت المتنوّعة.
  • مصنع خاص بصناعة الألبان والجبن والغذاء.

لذلك تتميز مدينة سقبا عن المدن المجاورة لها فهي تسعى إلى تقديم أفضل ما لديها من منتجات وخامات لأهل بلدها،

وتشارك هذه المدينة في الكثير من المهرجانات الشهيرة التى يتم إقامتها في سورية أو في العاصمة دمشق، ومن شدة الإتقان في المنتجات التي يتم بيعها من هذه المدينة قد حازت على أكثر من جائزة في المهرجانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق