ما هي أنواع القمح واهم استخداماته

أنواع القمح عبر موقع مُحيط، حيث يعد الدقيق عنصرًا منتشرًا في الكثير من الأطعمة، التي من بينها الخبز وغير ذلك، وفي معظم الأوقات ما يستعمل على أنه مكثف في الصلصات والشوربات، بأغلبية المنتجات مجهزة من دقيق القمح الأبيض، في حين أنه لا يمثل مشكلة بالنسبة للعديدين، ينبغي ألا يستهلك الأفراد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، فقد يوجد العديد من أنواعه التي تدخل في العديد من الصناعات والتي يتم التعرف عليها فيما بعد.

ما هي أنواع القمح

يوجد العديد من أنواعه والتي تتمثل في كما يلي:

النوع الأحمر، يعتبر الأول على القائمة، فهو عبارة عن أحد أكثر أنواع القمح الشتوي انتشارًا، وسماته المعتدلة تجعله يحصل على شعبية هائلة.

نظرًا لأنه يشتمل على نسبة بروتين تصل تقريبًا إلى 5% فإنه غالبًا ما تستعمله المطاحن التجارية في الخلطات كثيرة الأغراض.

النوع الشتوي الأحمر الناعم، هذا النوع منخفض في البروتين وغالبًا ما يستعمل في صنع المعكرونة أو المخبوزات أو يستخدم في المعجنات أو الحبوب،



ذلك نظرًا لكونه ناعم، ليس يوجد أي صعوبة عند طحنه وبالتالي فهي خيار جيد للذين الذين لديهم مخروط طحن أصغر في مطحنة البذور اليدوية.

النوع الشتوي الأبيض القاسي: هو لون حديث نسبيًا من القمح، بالرغم من أنه صار أكثر انتشارًا، محتوى البروتين فيه مشابه للنوع الأحمر الصلب،

ولكن كما قد يخمن الشخص من اسمه، فهو ليس أحمر وله نكهة أزيد حيادية وجميلة, يفضل الكثير من الأشخاص النوع الشتوي الأبيض الصلب.

ذلك لأنه لا يزال يستمتع بذات النكهة الغنية التي تصل من طحن البيت بينما ينجم عنه خبز يشبه إلى حد عظيم الخبز الأبيض الذي يقوم الشخص بشرائه من المحلات،

يستعمل هذا النوع للكثير من ذات المنتجات مثل النوع الشتوي الأحمر الصلب: الخبز، والمعكرونة، وغير ذلك.

النوع الأبيض الناعم، والذي يُزرع بصورة رئيسية في كاليفورنيا وكذلك في الشرق، يشترك في الكثير من المزايا مع النوع الشتوي الأحمر الناعم،

ويرغب الخبازون إلى استعماله للكعك وكذلك المعجنات التي تتطلب إلى نكهة أزيد حلاوة إلى حد ما ولون أفتح.

أنواع القمح
أنواع القمح

أفضل أنواع القمح

فهو يتنوع وفقًا لأنواعه، ولكن كلما زادت نسبة البروتين فيه يصنف أحسن وهنا أفضل أنواعه:

النوع الربيعي الأحمر الصلب فهي يعرف بمضمونه الكبير من البروتين بنسبة تصل تقريبًا إلى 5% وهي أعلى نسبة بين كافة أصناف القمح, بالرغم من أنه واحد من أصعب البذور في الطحن، إلا أنه لا يزال يستعمل في صنع الكرواسون وعجينة البيتزا وكذلك في الخبز الناعم بجودة كبيرة مقارنةً بالدقيق الآخر.

لذا يضيف الكثير من الخبازين مقدار قليل من هذا النوع إلى خليط الدقيق، هذا يكثر من مضمون البروتين ويجعل هذا القمح خلط منتشر.

النوع القاسي يصنف على أنه هو الأصعب الذي عرفه الإنسان، ويشتمل كذلك على كمية كبيرة من البروتين، فهو يستعمل في صناعة المعكرونة بجودة عالية، ومن جانب أخر، فهو يشتمل على مقادير منخفضة من الغلوتين، هذا يدل أنه خيار هائل للخلط مع أنواع ثانية من الدقيق.

أنواع القمح الكامل

فهو يشتمل على الكثير من الفوائد للإنسان، ويستعمل على أنه بديل للقمح الأبيض الأدنى فائدة:

  • طحين نواة القمح الكامل، يتم طحن هذا النوع من نواة القمح بأكملها، يخفض وجود النخالة من نمو الجلوتين، وبالتالي فإن العناصر المخبوزة من هذا الدقيق تميل إلى أن تكون أثقل وأكثف من التي تكون مجهزة من الدقيق المخصب.
  • في معظم الأحيان ما يضيف الخبازون الجلوتين الإضافي من أجل مواجهة ذلك.
  • طحين جراهام، هذا أيضًا دقيق من الحبوب الكاملة الذي يكون مطحون بصورة خشنة، فقد سمي هذا الدقيق على اسم الطبيب سيلفستر جراهام.
  • الشخص الذي اخترع جراهام كراكر، الذي دعا إلى استعمال الدقيق المطحون من القمح الكامل في أوائل القرن.

اطلع على: فوائد جنين القمح للشعر| 6 وصفات لشعر أكثر حيوية

أنواع القمح
أنواع القمح

أنواع القمح الخالي من الجلوتين

بالنسبة للنوع الذي لا يشتمل على الجلوتين، فهو ينقسم إلى:

  • اللوز: يعتبر بديل مغذي للنوع الذي يشتمل على الجلوتين ويمكن استعماله في مجموعة مختلفة من وصفات الخبز.
  • الحنطة السوداء: فهو نوع غني بالألياف والعوامل الغذائية ويشتمل على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

تابع قراءة: فوائد زيت جنين القمح للبشرة

أنواع القمح
أنواع القمح

ما هي استخدامات القمح

فهو يدخل في العديد من الاستخدامات والتي يعد منها كما يلي:

  • الغذاء: فهو عنصر مغذي ومفعل للجسد، حيث تدخل بذور القمح بصفة أساسية في تجهيز الغذاء، لذلك فهو يدخل في صناعة الدقيق الذي يعد المادّة الأولى المستخدمة لصناعة الخبز، وكذلك المعكرونة بأشكالها وألوانها، ووجبات الإفطار المجهزة من بذور القمح.
  • الحلويات: حيث يشكل القمح مادة رئيسية تستخدم في صناعة البسكويت، وكذلك البربارة التي تتألف من القمح المسلوق المزين بالمكسّرات والرمان.
  • العلاج: إذ يعد القمح علاجًا ضروريًا في الطب البديل، براعم القمح تستعمل على أنها علاج للأفراد الذين يعانون من نقص وجود الفيتامينات والتي يعد من أهمها فيتامين B12، كما تعد دواءً مضاد للأكسدة، أّما زيت القمح فهو يشتمل على فيتامين E الذي يعاون على تخثر الدم وترتيب وتفعيل الدورة الدموية.
  • واشتماله على الفيتامينات الثانية التي تحافظ على نضرة البشرة وكثافة الشعر، كما أنّ بذور القمح تستعمل للأفراد الذين يعانون من فقر الدم لشمول بذوره على عنصر الحديد.
  • العلف للحيوانات: حيث يستعمل القمح على أنه مادة غذائية للحيوانات التي تتم تربيتها في المزارع.

اقرأ أيضاً: ما هي أكبر دولة منتجة للأرز والقمح في العالم

أنواع القمح، فهو يعد من النباتات التي لا يمكن الاستغناء عنه فهو يمتلك نسبة عالية من المبيعات، على مستوى العالم،

وذلك بسبب استناد معظم السكان عليه ودخوله في العديد من الأغذية التي يتناولها الإنسان، حيث يوجد له الكثير من الأنواع، حيث يكون لكل نوع منهم فائدة واستخدامات محددة.

فقد كان أول ما ظهر كان عبارة عن قمح بري ظهر في المجتمعات الأولى التي عاشت حول نهري دجلة والفرات وكذلك بلاد الشام،

لكن قمح اليوم يعتبر نبات دولي حولي من الفصيلة النجيلية، يتم زراعته مرتين لفترة عام ويحصد في مواسم معينة وفقًا لوقت زراعته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق