الدول العربية

الدول المطلة على البحر الاحمر

الدول المطلة على البحر الاحمر هي 8 دول اتخذت من وجودها على البحر الأحمر منفذًا مائيًا لتصل إلى باقي دول العالم عبر بناء العديد من الموانئ التي ساعدت في تنشيط حركة التجارة والاستيراد والتصدير.

الدول المطلة على البحر الاحمر
الدول المطلة على البحر الاحمر

معلومات عن البحر الأحمر

البحر الأحمر عبارة عن أخدود مائي كان قديمًا يستخدم كممر بين دول الشرق ودول الغرب، حيث كان يعد حلقة الوصل بين دولة الهند وباقي دول العالم ومنها دول العالم العربي والأفريقي ودول أوروبا.



البحر الأحمر يعد الحد الفاصل بين كل من قارة آسيا وقارة أفريقيا حيث يبلغ من حيث المساحة 437 ألف كيلومتر مربع بطول 2250 كيلو متر بداية من قناة السويس وحتى باب المندب.

يسمى البحر الأحمر بهذا الاسم لعدة أسباب أشهرها وجود جبال باللون الأحمر على الشاطئ الغربي له والسبب الآخر لوجود الشعاب المرجانية والطحالب ذات اللون الأحمر.

الدول المطلة على البحر الاحمر

الدول المطلة على البحر الأحمر هي مجموعة الدول التي تشترك في شاطئ البحر الأحمر حيث يتصل بعدد من البحار والمحيطات الهامة من شماله ومن جنوبه.



من ضمن البحار والمحيطات التي تتصل بالبحر الأحمر المحيط الهندي عبر خليج عدن ومضيق باب المندب من ناحية الجنوب.

كما يتصل بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس من ناحية الشمال، وهناك 8 دول تقع على البحر الأحمر من الساحل الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي.

الدول المطلة على البحر الأحمر من الجهة الغربية

 هي مجموعة الدول المطلة على الساحل الغربي للبحر الأحمر وتشمل كل من:

إريتريا

مدينة مصوع ثاني أكبر مدن إريتريا وأول عاصمة لها، وتم انشاء أحد الموانئ المطلة على البحر الأحمر وشكل بجانب الأهمية الاقتصادية أهمية أخرى تاريخية دينية.

حيث يعتبر الميناء أول الأماكن التي استقبلت نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته وقت الهجرة إلى الحبشة.

الدول العربية المطلة على البحر الأحمر

السودان

بفضل وقوع السودان على البحر الأحمر أصبحت تمتلك أكبر وأشهر الموانئ وهو ميناء بورتسودان البالغ من الطول 6 كيلومتر والعرض يصل إلى 2.5 كيلومتر.

يقع الميناء شمال شرق دولة السودان بمدينة بورتسودان وهو من أقدم الموانئ وأطلق عليه في القدم مرسى الشيخ برغوت.

تغير اسم الميناء إلى ميناء بورتسودان بعد أن قام أحد البريطانيين بتوسيع وتحديث الميناء وتغيير اسمه.

مصر

محافظة البحر الأحمر بجمهورية مصر هي المنطقة التي تمتد على ساحل البحر الأحمر وتتبع جنوب الصعيد وتصل حدود المحافظة إلى السودان من ناحية الجنوب ويحدها محافظة السويس من ناحية الشمال ومن الغرب يحدها عدة محافظات هي أسيوط – سوهاج-  قنا- أسوان.

يمثل البحر الأحمر ثروة مائية ضخمة لمصر حيث تقام المصايد الضخمة على شاطئه، كما يعد منطقة سياحية رائعة ويوفر فرص عمل لسكان المنطقة والمناطق المجاورة.

تمتلك مصر 22 جزيرة بالبحر الأحمر تعد من أهم الأماكن السياحية والاقتصادية وتتميز بالحياة البحرية المتنوعة.

فلسطين

هي من الدول التي تطل على ساحل البحر الأحمر الشمالي وتقع دولة فلسطين على الساحل الشمالي للبحر الأحمر وقام الكيان الصهيوني المحتل بافتتاح ميناء إيلات شمال خليج العقبة وذلك في عام 1955.

شاهد أيضا: أصغر محافظة في الأردن | وابرز الأماكن السياحية بها

الأردن

تعتبر العقبة هي همزة الوصل بين الأردن والبحر الأحمر وهي بمثابة منفذ مائي وحيد على باقي دول العالم وتعتبر مدينة العقبة من أعرق وأقدم المدن الأردنية، وبها مناطق أثرية وتاريخية كبرى تعود لما يجاوز الخمسة آلاف سنة.

تتميز مدينة العقبة باعتدال المناخ لذا تعد من أهم مناطق الجذب السياحي كما يمارس على شواطئ العقبة الكثير من الرياضات المائية كالغوص بجانب ركوب البحر بالقوارب.

ويعد ميناء العقبة ذو أهمية كبيرة لدولة الأردن حيث يصلها تجاريًا مع باقي دول العالم فيصل النفط المصري إلى الأردن كما تصدر الأردن عبر الميناء خام الفوسفات والبوتاس.

 السعودية

وهي من الدول المطلة على البحر الأحمر من الجهة الشرقية، وكان لوجود المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر الشرقي أهمية كبرى حيث تمكنت السعودية من بناء أكبر ميناء بالمملكة وهو ميناء جدة الإسلامي.

تتمكن السعودية من استقبال ما يزيد على 4 آلاف سفينة خلال العام الواحد عبر ميناء جدة الإسلامي كما يستقبل الميناء مسلمي أفريقيا لأداء مناسك الحج سنويًا.

اليمن

وهي كذلك من ضمن الدول المطلة على البحر الأحمر من الجهة الشرقية، يعتبر البحر الأحمر من أهم معالم اليمن حيث مكنها من التواصل مع باقي الدول الأخرى عبر ميناء المخا اليمني.

يدخل ميناء المخا اليمني ضمن أهم المراكز التجارية التي تقع على ساحل البحر الأحمر وأقدمها، ونال الميناء شهرته لموقعه المتميز وقربه من الممر الدولي ومضيق باب المندب جانب قربه من دول القرن الأفريقي وبحر العرب.

لا تفوت مشاهدة: افضل دولة للسياحة | المسافرون العرب 2021

الدول المطلة على البحر الاحمر
الدول المطلة على البحر الاحمر

الدول المطلة على البحر الأحمر من الجهة الجنوبية

هي الدول الموجودة على البحر الأحمر من السواحل الجنوبية وتشمل بجانب إريتريا:

جيبوتي

بوقوع جيبوتي على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر أكسبها وجود ميناء رئيسي للبلاد بعد نقطة انطلاق التجارة من وإلى جيبوتي، حيث يتم نقل البترول عبر الميناء بالإضافة لتجارة الترانزيت بما يعود على الدولة بإيرادات كبيرة سنويًا.

وحتى عام 2000 كان هناك نزاعات حامية بين كل أثيوبيا وجيبوتي وإريتريا حول الميناء الحدودي بينهما.

الدول المطلة على البحر الأحمر هي تلك الدول التي حباها الله ثروة مائية ضخمة أكسبتها شهرة تاريخية بجانب القيمة الاقتصادية التي منحاها البحر الأحمر لتلك الدول والتي وصل عددها إلى 8 دول على الساحل الشمالي والشرقي والغربي والجنوبي للبحر الأحمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق