إسلاميات

فضل الصلاة في الروضة

فضل الصلاة في الروضة كبير حيث تعد من أكثر الأمور المستحبة التي يكتسب المسلم عن طريقها أجر وثواب مضاعف والروضة في اللغة هي الأرض ذات البستان الحسن، وهو المكان الذي يوجد بين بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومنبره الشريف، وتعتبر أيضًا جزء من المسجد النبوي الذي له حُرمة عظيمة

فضل الصلاة في الروضة

فضل الصلاة في الروضة
فضل الصلاة في الروضة

يوجد فضل عظيم للصلاة في الروضة الشريفة سوف نتعرف عليها فيما يلي:



وردت الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فيها فضل الروضة العظيم وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ الْجَنَّةِ، وَمَا بَيْنَ الْمِنْبَرِ وَبَيْنَ بَيْتِ عَائِشَةَ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ “.

الصلاة في الروضة هي أفضل مكان يمكن أن يصلي فيه الأنسان في المسجد والصفوف التي في الأمام تكون أولى من الروضة في صلاة الفريضة ولكن لا شك بأن صلاة النافلة في الروضة لها ميزه كبيرة، ويجب على الأنسان أن يحرص على ألا يزاحم أحد.

تعد العبادة والصلاة في الروضة طريق من أجل الحصول على الجنة، وتعتبر الروضة مكان يستطيع فيه الإنسان الحصول على السعادة عن طريق الصلاة والعبادة فيها.



هناك قول يشير إلى أن الروضة هي قطعة من الجنة ونعيمها وسوف تنتقل الجنة إلى مكانها يوم القيامة.

لا يفوتك معرفة: من بنى المسجد الأقصى واهم المعلومات عنه

فضل الصلاة في الروضة الشريفة ابن باز

فضل الصلاة في الروضة
فضل الصلاة في الروضة

يتساءل الكثير عن الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الروضة الشريفة لذلك سنتناوله فيما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة” هذا الحديث صحيح ولكن نجد أن هناك بعض الرواة قالوه بلفظ قبري “ما بين قبري ومنبري” وذلك لأن قبر الرسول عليه السلام أصبح في بيته ولكن أصل الحديث هو ما ذكرناه أولا.

لذلك يدل هذا الحديث على أن البقعة التي بين بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وبين منبره لها شأن عظيم مما يدل على فضل الروضة ولهذا السبب يستحب الدعاء والصلاة فيها.

ننصحك بقراءة: فضل المدينة المنورة وأهم المعلومات عنها

تصريح الصلاة في الروضة الشريفة

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة تصريح لزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة عبر تطبيق توكلنا لذلك سنتعرف على خطوات التصريح فيما يلي:

  • الخطوة الأولي من أجل الحصول على التصريح هي الدخول إلى خدمات ثم الضغط على خيار إصدار التصاريح من خدمات الحج والعمرة.
  • ثم اختيار التصريح إلى الصلاة في الروضة الشريفة.
  • ثم يجب أن يكتب الشخص أسمه وأسم التابع أو المرافق.
  • يجب بعد ذلك تحديد الموعد الذي يرغب فيه الشخص من أجل الصلاة
  • وأخيرًا قبل استعراض التصريح يجب على الشخص تحديد ما هي نقطة الدخول ومدينة القدوم.

قد يهمك أيضًا: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة

يستحب عند زيارة الروضة الشريفة أن يقوم الزائر أو المصلي ببعض الخطوات كما هو موضح في التالي:

بعد صلاة ركعتين التحية على المسجد يفضل أن يشكر الأنسان ربه على هذه الزيارة ويدعو أن يتقبلها.

ثم عند الزيارة يقف الفرد مستقبلا قبر النبي ثم يقول السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلامُ عليكَ يا خَيْرَ خَلْقِ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عليكَ يا طُهْرُ، السلامُ عليك يا طاهِرُ.

بعد السلام النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يتأخر الشخص إلى اليمين بمقدار زراع ويسلم بعد ذلك على أبي بكر الصديق، ثم على عمر بن الخطاب ثمّ يعود إلى مكانه الأول أمام وجه النبي صلّى الله عليه وسلّم، ويتوسل به لنفسه فقد قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا)، ويدعو وإلى أقاربه وأصدقائه وجميع المسلمين.

شاهد أيضًا: الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه فضل الصلاة في الروضة والأجر العظيم الذي يستطيع المسلم أن يحصل عليه عند الصلاة والتعبد فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق