احكام اسلامية

كيفية الغسل من الجنابة

كيفية الغسل من الجنابة، يعتبر الغسل من الجنابة من الأمور الواجبة على كل مسلم، حيث تجد هناك إجماع من قبل العلماء على ذلك،  والجدير بالذكر أن عائشة رضي الله عنها روت عن رسول الله صلى الله عليه وقالت: “كَانَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ”، وعلى هذا السياق من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة الغسل من الجنابة عبر موقع مُحيط.

كيفية الغسل من الجنابة

يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية الغسل من الجنابة والتي تتمثل في خطوات بسيطة وسهلة كالآتي:

النية:

  • تعتبر النية أحد جوانب الغسل من الجنابة، حيث تجد من الضروري أن ينوي المسلم أن يقوم بالدعارة من هذا الفعل.

التسمية:

  • يقوم بعد ذلك هذا الشخص بالتسمية أي يقول بسم الله الرحمن الرحيم.

غسل الكفين:



  • يقوم المسلم بغسل الكفين أول شيء ثلاث مرات، ويرجع ذلك إلى أن هذان الكفان شوف يتناول بهما الماء، ثم يقوم بعد ذلك بغسل الفرج بواسطة اليد اليسرى.
  • من الضروري غسله جيداً نظراً لأنه موضع الجنابة، ومن خلال غسله يستطيع المسلم التخلص من البكتيريا والأوساخ التي توجد به، وينبغي غسله بالماء والصابون أو المطهر لضمان طهارته جيداً، ونذكر أن الماء والصابون وظيفة مثل التراب.

الوضوء:

  • هي الخطوة مثل خطوة الوضوء للصلاة، حيث تشمل جميع الخطوات من اليدين والرجلين والوجه والأذن وباقي أجزاء الوضوء، ونذكر أن خطوة الوضوء لا يجب تكرارها لتأدية فريضة الصلاة فهي كافية،
  • ولكن في حال ملامسة الفرج أو الذكر من الضروري إعادة الوضوء مرة أخرى، وهذا بسبب ما يسمى بالوقوع الحدث الطارئ.

غسل القدمين:

  • يوجد اختلاف في هذه الخطوة، حيث تجد هناك آراء تقول يتم غسل القدمين مع الوضوء مباشرة، والبعض الآخر يقول بعد الاغتسال، ونرجع إلى الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه.
  • حيث تجد أن هذه الخطوة موجودة في سنته، ولكن من الأفضل تأخير غسل القدمين بعد الاغتسال، وبذلك ت أن الخطوتين صحيحتين ولا خلاف عليهما.

غسل الشعر:

  • يجب غسل الشعر جيداً من خلال أن يقوم الشخص بإدخال الماء عن طريق أصابعه، ومن الضروري التهليل بين جميع بصيلات الشعر حتى تصل المياه إليها من الجذور،
  • علاوة على ذلك قم بغسل الشعر ثلاث مرات بعد الخطوة السابقة التي تقوم بخليل المياه إلى جذور الشعر.
  • على هذا السياق يتم وضع الماء على جميع أجزاء الجسم، ومن المعروف أن السنة تؤكد على تدليك البدن، حب تبدأ من الجهة اليمنى ثم تنتقل إلى الجهة اليسرى، والتأكد أن المياه وصلت جميع أجزاء الجسم، ومن المهم أن تكون المياه طاهرة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما هو حكم العقيقة وشروطها في الإسلام 

كيفية الغسل من الجنابة
كيفية الغسل من الجنابة

ما هي شروط الاغتسال من الجنابة؟

يوجد هناك عدة شروط الاغتسال من الجنابة تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون الماء طاهرا لم يلمسه أي نجاسة.
  • تجد هناك بعض المسلمين يقومون بالوضوء قبل الدخول في الاغتسال من الجنابة، وقد تكون هذه الخطوة هي سنة فقط وليس فرضاً أي من الممكن أن لا تقوم بها.
  • اتباع كافة الخطوات السابقة دون ترك أي خطوة منها لإتمام عملية الاغتسال بطريقة صحيحة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: حديث عن الأمانة | احاديث الامانة في الاسلام

كيفية الغسل من الجنابة
كيفية الغسل من الجنابة

وصايا الرسول صلى الله عليه الاغتسال من الجنابة

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم من الضروري الاغتسال من الجنابة قبل النوم، وإذا لم تستطع فمن الممكن أن تقوم بالوضوء فقط حتى الفجر ثم تستيقظ لاغتسال كاملاً،

والجدير بالذكر أن هناك دعاء بعد الاغتسال من الجنابة من الأفضل أن تقوله وهو كالآتي:  اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي وَ تَقَبَّلْ سَعْيِي وَاجْعَلْ مَا عِنْدَكَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَ اجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: حكم لعب الشطرنج

كيفية الغسل من الجنابة
كيفية الغسل من الجنابة

هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الجنابة؟

يقول الفقهاء أن الاغتسال يقصد به هو وضع المياه على كافة أجزاء الجسم، كما تجد أن الاغتسال في الشرع يقصد به أن الشخص قبل وضع المياه على جسده ينوي نية من أجل طهارة البدن،

حيث تشمل أجزاء الإغتسال من الجنابة وضع المياه على كل أجزاء الجسد والتأكد أن هذه المياه تصل إلى جذور الشعر.

ومن المعروف أن إذا نقص أي شرط من هذه الشروط لم يعتبر الاغتسال صحيح، وتجد من المهم أن تبدأ بالجانب الأيمن ثم يتم غسل الجانب الأيسر.

تابع قراءة المزيد حول: حكم قول جمعة مباركة

بذلك نكون قدمنا أهم المعلومات عن كيفية الغسل من الجنابة التي يجب على كل مسلم القيام بها، ومن المعروف أن الرسول صلى الله عليه كان يفعل ذلك ولا يصح أن تقوم للصلاة إلا بعد الاغتسال من الجنابة،

وعلاوة على ذلك تجد أن من الضروري تنفيذ كافة الشروط دون انقاص شرط منها حتى تكون عملية الاغتسال صحيحة ومقبولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق