احكام اسلامية

حكم قول جمعة مباركة

يتساءل الكثيرون عن حكم قول جمعة مباركة، ويريدون معرفة ما إن كانت سُنة أم أنها بدعة، وقولها ملزمة أم أنها غير أساسية أو صحيحة، فكما نعلم أعتاد مجموعة من الناس قول جملة جمعة مباركة على سبيل التهنئة بيوم الجمعة فهو يوم عيد المسلمين.

كما ورد عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عن يوم الجمعة عن ابن عباس -رضى الله عنه وأرضاه – أن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قال: (إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب فلا يمس منه، وعليكم بالسواك) رواه الحديث ابن ماجه وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه، وسوف نورد خلال موقع مُحيط حكم قول جمعة مباركة.

حكم قول جمعة مباركة

يعتبر قول جمعة مباركة ضربا من التهنئة، وقد ورد مشروعية تهنئة المسلمين بعضهم بقولهم عيد مبارك فى عيد الفطر وعيد الأضحى، ولكن التهنئة بيوم الجمعة وقول جمعة مباركة يظهر لنا عدم مشروعيتها.

لأنه لم يرد تهنئة الصحابة رضى الله عنهم بيوم الجمعة من بعضهم البعض، والله أعلم وأعلى، وكانوا بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأكثر تقديراً للسُنة وتطبيقًا لسنته صلى الله عليه و سلم.

  • وسئل يومًا الشيخ صالح بن فوزان الفوزان رعاه الله: ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة، وتختم بكلمة جمعة مباركة ؟
  • فأجاب: “ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه” مجلة الدعوة الإسلامية.
  • وقد أفتى الشيخ سليمان الماجد رعاه الله، فقد قال:

“لا نرى مشروعية التهنئة بيوم الجمعة، كقول بعضهم: ” جمعة مباركة “، ونحو ذلك؛ لأنه يدخل في باب الأدعية، والأذكار، التي يوقف فيها عند الوارد، وهذا مجال تعبدي محض، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم.



ولو أجازه أحد للزم من ذلك مشروعية الأدعية، والمباركة عند قضاء الصلوات الخمس، وغيرها من العبادات، والدعاء في هذه المواضع لم يفعله السلف” الشيخ سليمان الماجد حفظه الله.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أجمل عبارات جمعة مباركة تشعرك بدفء اللقاء والمحبة

حكم قول جمعة مباركة
حكم قول جمعة مباركة

فضائل يوم الجمعة

من المعروف أن يوم الجمعة يوم عيد أسبوعي للمسلمين، وهذا كما جاء فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليوم الجمعه الكثير من الفضائل.

ففي بيان خصائص يوم الجمعة قال بن القيم رحمه الله في زاد المعاد، وبذلك يكون للمسلمين أعياد ثلاثة، عيد الأضحى والفطر وهما يأتيان في كل عام مرة، والجمعة وهو في كل أسبوع مرة.

وورد في فضائل يوم الجمعة ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة »رواه مسلم.

وفى فضائل هذا اليوم المبارك، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إنّ للجمعة حقًّا فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها،

وقال النّبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النار.

وفي حديث آخر يشتمل على فضائل يوم الجمعة، يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات،

ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس

وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً

وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.

كل ذلك مما ورد في فضائل يوم الجمعة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو يوم كله أجر وثواب لمن سن بسنة رسول الله واهتدى بهديه،

فنحن كمسلمين قدوتنا رسول الله ما وجدناه ووردنا من فعل أو قول عن رسول الله أخذناه وما نهونا عنه انتهينا، فهنيئا لنا قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر: هل الموسيقى حرام | حكم سماع الموسيقي

حكم قول جمعة مباركة
حكم قول جمعة مباركة

أعمال مستحبة يوم الجمعة

يبحث الكثيرون حول معرفة الأعمال المستحبة فى يوم الجمعة والتى يكون لها الأجر والثواب، وهي:

  • تعد قراءة سورة الكهف من الأعمال المستحبة في يوم الجمعة فهى تنير ما ببن الجمعتين.
  • كذلك من الأعمال المحببة في يوم الجمعة قراءة سورة الجمعة والغاشية والمنافقين والأعلى، واحده منهم ما تيسر متهم أثناء الصلاة، وذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ويستحب يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة يس والدخان فى الليل وسورة الإخلاص والكافرون في المغرب.
  • ومن المستحبات التبكير في الخروج لصلاة الجمعة بنية الخروج للصلاة والذهاب للمسجد مبكراً، فهذا يضاعف من الأجر والثواب.
  • كذلك من الأفعال المستحبة الاغتسال والتطهر والتَطيب بالمسك والعطور ذوى الروائح الجميلة ولبس أجمل الثياب وتقليم الأظافر.
  • ومن المستحب فى هذا اليوم الميمون يوم الجمعة كثرة التكبير والتسبيح والدعاء للآخرين والنفس والأهل بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو ما تطيب به النفس من أدعية وابتهالات وجميل الحديث مع الله.

تابع قراءة المزيد حول: حكم الزواج وشروطه | خصائصه وأركانه وسننه بالتفصيل 2022

حكم قول جمعة مباركة
حكم قول جمعة مباركة

فكما نرى أن جملة جمعة مباركة غير مشروعة، وهذا طبق ما وردنا من فتوى الأئمة وسؤالهم عن مشروعية التهنئة، وأنه يمكن للإنسان الدعوة لأخية المسلم ومخاطبته بلين الكلام وما هو خير له وأبقى، وبذلك يكون فعلاً خيرًا، بمجرد الابتسامة تكون صدقة.

الوسوم
أعمال مستحبة يوم الجمعة تهنئة بيوم الجمعة حكم التهنئة بيوم الجمعة حكم قول جمعة مباركة فضائل يوم الجمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق