صيانة السيارات

كيفية تنظيف صفاية البنزين

كيفية تنظيف صفاية البنزين

تقع صفاية البنزين داخل المضخة الخاصة بالوقود في السيارة، ويؤكد المختصون أن دور هذه الصفاية يتلخص في القيام بتصفية الوقود الموجود بداخل خزان الوقود في السيارة قبل أن يصل إلى البخاخات.

وقبل أن نبدأَ في شرح كيفية تنظيف صفاية البنزين في سيارة أحد منا ينبغي علينا أولًا معرفة ما هي العلامات التي إن حدثت ينبغي علينا فعل ذلك، وهذه العلامات يوفرها لحضراتكم قسم السيارات بموقعكم محيط، وهي كالآتي:



علامات اقتراب تلف صفاية البنزين

كيفية تنظيف صفاية البنزين
كيفية تنظيف صفاية البنزين

أقصى سرعة

إذا كانت سيارتُك تصل إلى سرعة 200 كيلو متر في الساعة، تجدها مؤخرًا لا تستطيع أن تصل إلا إلى 180 كيلو متر فقط، لا تستطيع أكثر من ذلك بأية حال.

التسارع المُفاجئ

عندما تأتي “للضغط السريع” بطريقة مفاجئة تجد سيارتك قد “اختنقت” (بلغة أصحاب السيارات) ثم بعد ذلك تبدأ في السير والجري، ويلاحظ تباطؤًا في تسارعها بعد ذلك، وذلك بجانب سماع صوت “فرقعة” في “الشكمان” مع “التسارع المفاجئ”.

وذلك لأن نسبة الخليط تكون في داخل غرف الحرق في السيارة تكون 14.7 جزيء هواء لكل جزيء واحد بنزين، وعندما يُكتم الـ “فلتر” لا يستطيع الرَّداخ أن يضغط “بنزين” بصورة قوية، ولا يستطيع تحقيق نسبة الضغط المفروضة في ذلك الوقت، فعندما تضغط “تسارعًا مُفاجئًا” تبدأ نسبة الخليط تختل، ويبدأ الهواء يصبحُ أكثر من البنزين، فتسمع هذا الصوت.

صوت “زنَّة” من “ردّاخ البنزين”

ويحدث ذلك بسبب الحمل الزائد عليه، إذ إنه من المفترض أن يضغط لكنه مكتوم، مثل ماتور الماء الذي تقوم بتشغيله دون أن تفتح صنبور المياه، فتسمع صوت “زنّة”، ومع الوقت هذا يتسبب في احتراق ردّاخ البنزين.

الدوارة الباردة

معنى ذلك أن تحتاج السيارة إلى أكثر من مرة “تدوير” صباحًا مثلًا لكي تبدأ في السير أو تبدأ تدور، فكل هذه العلامات تؤكد أنك بحاجة إلى أن تنظف صفاية البنزين الخاصة بسيارتك، ولكن السؤال هنا: هل عدم تنظيف صفاية البنزين يؤثرُ على أداء السيارة؟

الإجابة بكل بساطة نعم، إذ إنه يقوم بتصفية البنزين الموجود في الخزان قبل أن يصل إلى البخاخات، لأن أيَّة شائبة تدخل في هذه البخاخات قد تظهر ضعفًا على أداء السيارة، ومن هنا يجب تنظيف أو تغيير هذه الصفاية عند القيام بقيادة السيارة لنحو 15000 كيلو متر، علمًا بأن هذه المسافة يمكن أن تصل إلى أكثر من ذلك أو أقل، وذلك بحسب درجة الأوكتان الموجودة في البنزين.

خطورة الإهمال في تنظيف صفاية البنزين أو تغييرها

إنك إن أهملت الاهتمام الدوري بصفاية البنزين الخاصة بسيارتك فمن الممكن أن تواجه مشكلة كبيرة مع محرك السيارة الخاص بك، والذي في الأغلب يكون ثمنه عاليًا جدًا هذه الآونة، وذلك في حالة التلف التام.

أما في حالة انسداد صفاية البنزين بالكلية فإن السيارة سوف تتوقف نهائيًا عن العمل، حتى يتم تنظيف الفلتر، وفي السطور التالية يمكنك الاطلاع على خطوات تنظيف صفاية البنزين الخاصة بسيارتك بسهولة ويسر.

إقرأ أيضًا: أغلب مشاكل قير الفورد وحلولها

خطوات تنظيف صفاية البنزين

كيفية تنظيف صفاية البنزين
كيفية تنظيف صفاية البنزين
  1. إزالة صفاية البنزين من مكانها.
  2. سكب الوقود الموجود داخل هذه الصفاية من جهة واحدة حتى يتوقف.
  3. تدوير الفلتر للجهة الأخرى، وسكب الوقود الموجود حتى يتوقف، ويجب أن يخرج البنزين من كلا المخرجين.
  4. وضع الصفاية بالكامل في حوض أو سطل من الماء النظيف حتى يمتلئ تمامًا، ولا ينبغي استخدام المنظفات والمواد الكيميائية أو البنزين، فقط الماء العادي هو الأفضل، وبعد ذلك هز صفاية البنزين داخل الماء بقوة وهو مغمور في الماء.
  5. العودة إلى الخطوة 2 و3 لتفريغ الماء من الفلتر، وتكرار هذا العمل على الأقل ثلاث مرات حتى يخرج الماء نظيفًا من كلا الطرفين، واستبدال الماء بماء نظيف كل مرة.
  6. تجفف الصفاية من الماء من كلا الطرفين.
  7. التأكد من سلامة الأهواز، وكذلك حلقة المعدن المثبتة للفلتر قبل إعادة تركيبه، واستبدالها بأصلية (إن أمكن) إن كانت تحتاج للتغيير، ولا ينبغي المماطلة في تغييرها، حتى لا تحدث ضررًا في السيارة.
  8. إعادة تركيب الصفاية مرة أخرى في السيارة.
  9. وضع المفتاح على 2 (دون تشغيل السيارة) لمدة 30 ثانية، وذلك حتى يندفع البنزين في الصفاية، ثم يتم القيام بتشغيل المحرك.

ملحوظات

في حقيقة الأمر وجب التنويه على عدة ملحوظات يجب اتباعها أثناء تنظيف صفاية البنزين، حتى لا تحدث مضاعفات في سيارتك، أو تحدث (لا قدَّر الله) مشكلةٌ أكبر، وهي:

  • تستغرق عملية التنظيف بالماء من 5 إلى 10 دقائق كحد أقصى، إذ لا توجد أيَّةُ فائدة من المبالغة في زيادة وقت عملية التنظيف.
  • تُغسل صفاية البنزين مرة واحدة على الأقل كل 12 شهرًا، ويتم زيادة الفاصل الزمني إذا كنت تسير بالسيارة مسافات أكثر من المسافات الطبيعية التي قد نوهنا عنها هنا في المقال آنفًا.
  • احصل على صفاية بنزين جديدة لسيارتك مرة واحدة كل 5 سنوات، أو على واحدة جديدة كل 3 سنوات، وذلك إذا كنت تسير مسافات كثيرة عن المُشار إليها قبل ذلك.

ختامًا ينبغي متابعة تنظيف صفاية البنزين بشكل دوري، حتى نضمن سلامة سياراتنا بشكل مستمر.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق