السياحة

عدد محافظات اليمن واسمائها

عدد محافظات اليمن واسمائها

عدد محافظات اليمن واسمائها عبر موقع محيط، من الجدير بالذكر أن اليمن من الدول التي لا يسلط الإعلام عليها الضوء بالشكل الكافي ولذلك قد لا يكون الكثير من الناس على دراية بمعظم المعلومات العامة التي تتعلق بها، فعند طرح سؤال مثل كم عدد محافظات اليمن واسمائها، قد لا يتمكن أحد من الإجابة، أو قد يجاوب القليل من الناس فقط، ولذلك في هذا المقال سوف ننشر الوعي بشأن هذه الدولة الجميلة.

عدد محافظات اليمن واسمائها

في هذه الموضوع سوف نقوم بإلقاء الضوء على عدد محافظات اليمن واسمائها، عدد محافظات اليمن هم واحد وعشرون محافظة إدارية.



وعلى الرغم من وقوع كل تلك المحافظات على أرض واحدة وهي أرض اليمن إلا أن كل محافظة فيهم تختلف عن الأخرى، سواء في المساحة أو المراكز وهذا اختلاف بديهي.

ولكنه ليس الوحيد فهي تختلف في عادات أهل المحافظة وطريقتهم في عيش الحياة عمومًا إلا أن الاختلافات تكون طفيفة وليس جذرية.

  • أبين.
  • الضالع.
  • عدن.
  • البيضاء.
  • الحديدة.
  • الجوف.
  • المهرة.
  • المحويت.
  • أمانة العاصمة.
  • عمران.
  • ذمار.
  • حضرموت.
  • حجة.
  • إب.
  • لحج.
  • مأرب.
  • ريمة.
  • صعدة.
  • صنعاء.
  • شبوة.
  • تعز.

محافظات ومراكز اليمن واسمائها

عدد محافظات اليمن واسمائها
عدد محافظات اليمن واسمائها

بعد التكلم عن عدد محافظات اليمن واسمائها بشكل عام سوف نذكرهم لكم في هذه الفقرة تفصيلًا، إلا أننا لن نكتفي بذكر أسماء المحافظات فقط.



بل وسنتطرق إلى مركز كل محافظة منهم ونذكره لكم لكي نقدم إليكم المعلومة الكاملة عن هذا الموضوع وننشر الوعي بشأن مثل تلك المعلومات العامة.

فسواء قررتم الذهاب إلى اليمن أو لا فلا ضرر من تلقي المعلومة بشكل صحيح، فمما لا شك فيه أنكم ستحتاجونها يوما ما.

أول محافظة سنتكلم عنها هي محافظة حضرموت، ومركزها هو مدينة المكلا، يليها محافظة المهرة ومركزها هو الغيضة، ومحافظة الجوف ومركزها يحمل نفس أسمها ويدعى الجوف كذلك.

يليهم محافظة شبوة ومركزها هو عتق، ومحافظة مأرب و المركز الخاص بها هو مدينة مأرب كذلك، ومحافظة أبين المركز الخاص بها هو زنجبار، وهناك كذلك محافظة الحديدة التي تنضم لسابقيها في كون مركزها يحمل نفس اسمها وهو الحديدة.

يليهم محافظة لحج ومركزها الشهير بسبب صعوبة نطقه هو مسيمير، ومحافظة صعدة ومركزها هو مدينة صعدة، ومحافظة صنعاء وهي كذلك مركزها يطلق عليه اسم صنعاء.

ومحافظة تعز تشترك معهم في أنها أيضًا مركزها يحمل نفس اسمها وهو تعز، بالإضافة إلى كلا من محافظة البيضاء، محافظة حجة، محافظة عمران، محافظة ذمار، محافظة إب، محافظة الضالع، محافظة المحويت.

وسبب تجميعنا لهذه المحافظات بهذه الطريقة المتتالية هو أنهم جميعهم مركزهم أيضًا تحمل نفس أسمائهم، فمراكزهم على الترتيب هي، البيضاء، حجة، عمران، ذمار، إب، الضالع، المحويت.

بعد كذلك تأتي محافظة ريمه ومركزها هو مدينة الجبين، ومحافظة عدن ومركزها هو مدينة عدن، وأخيرًا محافظة أمانة العاصمة ومركزها هو صنعاء.

من الجدير بالذكر أن الترتيب هنا على سبيل الحصر لا التفضيل.

أقرأ أيضا: اي دولة تحد اليمن من الشمال

عدد سكان محافظات اليمن

من الجدير بالذكر أنه لكي نتمكن من الحكم على أي محافظة أو مدينة ما إذا كانت تعاني من اكتظاظ السكان أم لا، يجب أن نعرف عدد سكانها أولًا.

ولقد راود المتخصصين في الأمم المتحدة الأمريكية هذا السؤال، فقاموا في هذا العام وتحديدًا في الثامن عشر من يناير بإجراء احصائية لكل محافظات اليمن لكي يعرفوا عدد سكانها.

ووجدوا أنه يتجاوز الثلاثين مليون نسمه، موزعين بطريقة غير متساوية على المحافظات وسنعرضها عليكم.

في صنعاء يعيش ١،٩٣٧،٤٥١ مليون نسمة، بينما عدد سكان الحديدة هو ٦١٧،٨٧١ ألف نسمة فقط لا غير، وعدد سكان تعز قريب من عدد سكان الحديدة فهي يعيش فيها ٦١٥،٢٢٢ ألف نسمة.

بينما عدد سكان محافظة عدن هو ٥٥٠،٦٠٢ ألف نسمة، وعلى الجانب الأخر عدد سكان مركز حضرموت هو ٢٥٨،١٣٢ ألف نسمة فقط.

وعدد سكان محافظة إب هو ٢٣٤،٨٣٧ ألف نسمة، ويعيش في محافظة ذمار ١٦٠،١١٤ ألف نسمة، بينما يعيش في عمران ٩٠،٧٩٢ ألف نسمة.

ويبلغ عدد سكان محافظة صعدة ٥١،٨٧٠ ألف نسمة، ويبلغ عدد سكان حجة ٤٣،٥٤٩ ألف نسمة، بينما يبلغ عدد سكان البيضاء ٣٧،٨٢١ الف نسمة، وعدد سكان مركز شبوة هو ٣٧،٣١٥ ألف نسمة، فهو يعتبر مقارب جدًا لعدد سكان البيضاء.

ويعيش في محافظة لحج ٢٣،٣٧٥ ألف فرد، بينما يعيش في محافظة مركز أبين ١٩،٨٧٨ ألف نسمه، وأخيرًا عدد سكان محافظة مأرب وهم ١٦،٧٩٤ ألف نسمة.

مساحة محافظات اليمن

عدد محافظات اليمن واسمائها
عدد محافظات اليمن واسمائها

بعد عرض عدد محافظات اليمن واسمائها، بالإضافة إلى مراكز كل محافظة، وعرض التعداد السكاني لجميع المحافظات، عادة ما تبدأ إحدى التساؤلات في الظهور على السطح.

وهو التساؤل عن ما هي مساحة تلك المحافظات التي تضم أعداد ضخمة جدًا من البشر، ولحسن الخط راود هذا السؤال الجهات الصحيحة.

والذين بدورهم بحثوا وراء الأمر وعرفنا عن طريقهم مساحة كل محافظة من محافظات اليمن وسوف نقوم بعرضها عليكم واحدة تلو الأخرى.

أكبرهم مساحة هي حضرموت وتبلغ مساحتها ١٦٧،٠٠٠ كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة المهرة ٦٧،٠٠٠ كيلومتر مربع فقط.

ومساحة الجوف هي ٣٩،٥٠٠ كيلومتر مربع، بينما مساحة شبوة هي ٣٩،٠٠٠ كيلومتر مربع… كما تبلغ مساحة مأرب ١٧،٥٠٠ كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة أبين ١٦،٥٠٠ كيلومتر مربع.

أما بالنسبة لمساحة الحديدة فهي تبلغ ١٣،٣٠٠ كيلومتر مربع، ومساحة لحج هي ١٢،٧٠٠ كيلومتر مربع… وتبلغ مساحة صعدة ١٢،٤٠٠ كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة صنعاء ١١،٩٠٠ كيلومتر مربع.

ومساحة تعز هي عشر آلاف كيلومتر مربع، بينما مساحة البيضاء هي ٩،٣٠٠ كيلومتر مربع، ومساحة حجة هي ٨،٣٠٠ كيلومتر مربع، بينما مساحة عمران هي ٧،٩٠٠ كيلومتر مربع.

وتبلغ مساحة ذمار ٧،٦٠٠ كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة إب ٥،٤٠٠ كيلومتر مربع… أما بالنسبة إلى مساحة الضالع فهي تبلغ ٤٠٠٠ كيلومتر مربع، ومساحة المحويت هي ٢،٣٠٠ كيلومتر مربع.

بينما تبلغ مساحة ريمة ١،٩٠٠ كيلومتر مربع، ومساحة عدن ٧٥٠ كيلومتر مربع، وأخيرًا أمانة العاصمة ومساحتها هي ٤٠٠ كيلومتر مربع.

أقرأ أيضا: اجمل ما في اليمن لعام 2021

نبذة مختصره عن محافظات اليمن

وفي الفقرة الأخيرة في هذا المقال والتي لا تقل أهمية عن باقي الفقرات السابقة، سوف نذكر لكم القليل من المميزات عن بعض المحافظات اليمين.

ولن نتكلم عنها جميعها لكونها كثيرة جدًا ويطول الكلام في وصفها وذكر مميزاتها، ولكن سنكتفي بالإشارة إلى أكثر ما يميز كل بقعة في اليمن ويجعلها مصدر جذب قوي للسياح من كل مكان في العالم.

أمانة العاصمة تعتبر المركز التاريخي لليمن والمركز السياسي كذلك عدن هي العاصمة الاقتصادية لليمن، بالإضافة إلى كونها العاصمة التجارية بجانب ذلك.

محافظة الحديدة تتميز باحتوائها على الميناء الرئيسي للدولة، وتنفرد محافظة تعز عن غيرها بالأماكن الطبيعية الخلابة، وتشتهر محافظة لحد بمياهها العذبة، وتتميز حضرموت بمناخها المتنوع.

عدد محافظات اليمن واسمائها هو مضمون المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على مثل هذا الموضوع المهم بالشكل البسيط الذي يسهل على أي كان استيعابه.

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الناس الذين قد لا يجدون فائدة للتزود بمثل هذه المعلومات إن لم يكن لديهم ما يربطهم باليمن إلا أن هذا غير صحيح تمامًا فنحن مطالبون بالتزود بقدر كافي من المعلومات عن العالم حولنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق