التغذية السليمة

أشهر فوائد الفواكه للجسم بالتفصيل

فوائد الفواكه عديدة حيث إنها من المواد الغذائية الصالحة للأكل التي تأتي عن طريق البذور في الأشجار والنباتات، ويوجد منها العديد من النكهات منها الحلو والحامض والمالح والمر، وهي تعتبر من العناصر التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهي مهمة أيضا في النظام الغذائي لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة.

فوائد الفواكه لجسم الانسان

تعتبر الفواكه من أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لصحة أفضل، ويجب على الإنسان أن يقوم بإضافة من حصة إلى ثلاثة حصص يوميا من الفواكه.



  • الفاكهة تقلل من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني

مرض السكر من النوع الثاني هو من أكثر الأمراض المنتشرة حاليا والتي يعاني منها الكثير من الناس ومن أعراض المرض أنه يعيق الجسم على استخدام الانسولين أو يجعل الجسم لا ينتج كميات مناسبة وكافية من الأنسولين، ويعتبر السكري من النوع الثاني من الأمراض التي من الممكن أن تهدد حياة الإنسان إذا لم يقم بتشخيصها في الوقت المناسب.

وأكدت بعض الدراسات الحديثة فوائد الفواكه في انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أن الفواكه تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين قدرة الجسم علي إفراز الأنسولين، واستخدامه وبالإضافة إلى أن الفواكه تزيد من شعور الشبع التي تجنب الشخص من تناول الأكل الغير صحي.

  • فوائد الفواكه في فقدان الوزن

الفواكه من الأشياء التي تقوم بتعزيز الشعور بالشبع نظرا لاحتوائها على العديد من الألياف المفيدة التي تعطي الشعور بالشبع فلا يحتاج الإنسان ان يأكل بكميات كبيرة، كما أن السكر الموجود في الفواكه هو سكر صحي اي بمعنى لا يقوم بافراز الانسولين بكميات كبيرة حيث أن الأنسولين يؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر.



لذلك تعتبر فوائد الفواكه من ضمن خياراتك الصحية الموجودة في نظامك الغذائي وتوجد العديد من الفواكه التي تحتوي على العديد من الألياف مثل البرتقال والتفاح، ونظر دراسة طبقت على 9 رجال قاموا بحمية غذائية تعتمد على تناول 82% من السعرات الحرارية تكون مأخوذة من الفواكه و18% من المكسرات وجدوا أنهم فقدوا كمية كبيرة من الوزن.

  • الفاكهة تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن

الفواكه تعد من أكثر المصادر التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن وتعتبر الفيتامينات نوعان نوع ذائب في الماء، والنوع الثاني ذائب في الدهون ويوجد تقريب 13 نوع من الفيتامينات تسعة منها ذائب في الماء منها فيتامين ب وفيتامين ج، فيتامين أ ،وفيتامين د ،وفيتامين ه ،وفيتامين ك.

وتعتبر الفيتامينات الموجودة في فوائد الفواكه تتركز بشكل كبير في القشرة الخارجية للفاكهة، وتؤدي الفيتامينات الموجودة في الفاكهة من احد الأسباب التي تؤدي إلى تحسين المزاج وإضافة الشعور بالطاقة والحيوية والتخفيف أيضا من القلق والتوتر ويقلل من إصابة الجسم بالعديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

فوائد الفواكه
فوائد الفواكه

يمكنك أيضا الاطلاع على: فوائد البرقوق المجفف (القراصيا)

الفواكه والجلد

تعتبر الفواكه من المصادر الغنية بفيتامين سي مثل فاكهة البرتقال والليمون والفراولة والتي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم وحماية البشرة من فرط التصبغ، وأيضًا تساعد في بناء الكولاجين وتقليل الالتهابات وأيضًا تحتوي الفراولة على حمض السالسليك الذي يستخدم في علاج حب الشباب.

يوجد العديد من الفاكهة مثل البابايا التي تحتوي علي فيتامين سي وبي وحمض البانتوثنيك والفولات والمعادن العديدة، مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنسيوم وتحتوي أيضًا علي العديد من الإنزيمات مثل أنزيم الباباين الذي يقوم بمنع تلف الجلد عن طريق استهداف الجذور الحرة وله خصائص أخرى مضادة للجراثيم والفطريات.

تساعد أيضًا في علاج الثآليل والاكزيما حيث تعتبر من أهم فوائد الفواكه وتساعد ايضا في التئام الجروح وقروح الجلد المزمنة ومن الفواكه الأخرى مثل الأفوكادو التي تعتبر من ضمن اهم مصادر الدهون الصحية والألياف الغذائية والفيتامينات والنياسين وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك وتمنع تلف الحمض النووي وهي غنية باللوتين وزياكسانثين التي تحمي من الأشعة  الفوق بنفسجية.

الفواكه وتلون البشرة الشاحبة

توجد العديد من فوائد الفواكه التي تساعد علي القضاء علي شحوب البشرة الذي يعتبر مزعج لدى الكثير، ومن تلك الفواكه جوز عين الجمل الذي يحتوي على الدهون الأساسية مثل الزنك وفيتامين سي والسيلينيوم والبروتين والعناصر الأساسية التي تحتاجها البشرة حتى تبقى بصحة جيدة.

وتعتبر من ضمن العناصر المهمة لعلاج شحوب البشرى هي مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة واليوسفي والمشمش، فيتامين أ الموجود في الشمام والجزر فيتامين سي الموجود في الكيوي والحمضيات والبابايا وفيتامين E الموجود في المكسرات والزيوت النباتية.

الفواكه الأكثر فائدة للجسم

  • الجريب فروت يعتبر الجريب فروت من أكثر الحمضيات المفيدة للصحة وهو مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن حيث يعتبر الجريب فروت من الفواكه الغنية بفيتامين ج، الذي يساهم في عمليات أيض البروتينات، ويساعد على التئام الجروح، ويحافظ على الكولاجين الذي يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة، بالإضافة إلى دوره في دعم أعصاب الجسم على التنقل والحركة.
  • الأناناس يعتبر الأناناس من ضمن الفواكه الاستوائية، حيث يعتبر كوب واحد منه يمد الجسم بالكمية التي يحتاجها الجسم يوميا من فيتامين ج، ويحتوي على ما يقارب 181 ميكروغراماً من النحاس، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الأناناس تمتاز باحتوائها على مركب البروميلين وهو يعتبر مزيج من الإنزيمات التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتساهم في هضم البروتينات
  • التفاح يعتبر التفاح من الفواكه الأكثر شهرة، حيث يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وعلى كمية قليلة من فيتامينات ب.
  • الأفوكادو بشكلٍ أساسي يحتوي على الدهون الصحية، وهو منخفض الكربوهيدرات على عكس الفواكه الأخرى التي تعد غنية بالكربوهيدرات ومن فوائد الفواكه في الأفوكادو أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن.

فوائد الفواكه

أنواع متعددة للفواكه

ويوجد العديد من أنواع الفواكه منها البسيط مثل الفراولة والكرز والخوخ ومنها المتعدد مثل التين والأناناس والفواكه اللابذرية مثل التوت والفواكه المركبة مثل توت العليق و فاكهة القشطة، وتوجد أيضًا الفاكهة المدمجة والتي يوجد بها عناقيد مثل التوت الشامي وفاكهة الخبز.

توجد أيضًا أنواع مختلفة من الفواكه التي تختلف حسب المنطقة الزراعية فتوجد فواكه استوائية مثل الموز والبابايا وجوز الهند والقشطة والمانجا، وفواكه شبه استوائية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والرمان والتين والزيتون.

توجد العديد من فصائل الفواكه مثل العائلية الوردية التي تنتمي إليها التفاح والمشمش والموز والإجاص والبرقوق، وتوجد العائلة الجوزية التي تنتمي إليها الجوز والبكان والعائلة الفستقية التي تنتمي إليها الفستق والكاجو، والعائلة التوتية التي تنتمي إليها التوت والتين و العائلة النخيلية التي تشمل البلح والتمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق