تجارة ومشاريع

الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية عبر محيط بالتفصيل، يوجد فرق بين تعريف كل من الكفاءة والفعالية وفي تطبيق كل منهما في المنشأة ومع وجود فرق إلا أن الكفاءة والفعالية متلازمين لتحقيق أهداف الشركة بالشكل السليم، ومع اختلاف الأساسي بين الكفاءة والفعالية إلا أنه يتم الخلط بين الكفاءة والفعالية في المنظمات ومع الموظفين لتحقيق ما ترجوه المنشأة وفي هذا المقال سوف نوضح لكم بالتفصيل الفرق بين الكفاءة والفعالية.

مفهوم الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية
الفرق بين الكفاءة والفعالية

يختلف مفهوم الكفاءة عن مفهوم الفعالية في كثير من الجوانب وتسعى المنظمات لتحقيق كل منهما بالشكل الصحيح ويمكن تعريف كل منهما كالتالي:



مفهوم الكفاءة، الكفاءة هي القدرة على استخدام الموارد الطبيعية والغير طبيعية المتاحة حتى يتحقق الإنتاج الأمثل بأقل التكاليف الممكنة.

تعتبر الكفاءة استخدام موارد المنظمة الاستخدام الأمثل لتحقيق النتائج المرجوة بأقل التكاليف التي تتحملها المنشأة.

مفهوم الفعالية، تعرف الفعالية على أنها قدرة المنظمة على تحقيق الأهداف التي وضعتها وتحقيق النتائج المرجوة والاستمرار في تطور منتجات الشركة والشعور بالرضا نحو هذه المنتجات.



ننصحك بقراءة: تعريف الإدارة المالية وكل ما يخصها

الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية
الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية من المصطلحات التي تستخدم في وصف طبيعة العمل لدي الموظفين، قد تَرى أنهما متشابهات أحيانًا ولكن العكس، حيث يختلف المصطلحان في عدة أشياء منها:

الفرق من حيث الإنتاجية، حيث تكون الإنتاجية العملية للموظف صاحب الكفاءة سريعة وبأسلوب فريد وذكي، وتكون إنتاجية الموظف ذو الفعالية العالية ضمن مستويات مرتفعة.

الفرق من حيث الاستراتيجية الإدارية، للكفاءة والفاعلية تأثير على الاستراتيجية الإدارية، حيث تعمل الكفاءة على زيادة الإنتاج وزيادة العائد المادي.

وذلك دون الاعتماد على موارد كثيرة أو اللجوء لزيادة الموارد، بينما تعمل الفاعلية على زيادة الإنتاج الإداري وبالتالي زيادة حصة المنشأة.

الفرق من حيث كيفية تنفيذ المهام، تقوم الفاعلية بالتعبير عن مستوى أداء الموظفين والمدراء لمهام العمل، بينما تعبر الكفاءة عن الوقت المستغرق من كليهما في أداء وتنفيذ مهام العمل.

شاهد أيضًا: تعريف النمو الاقتصادي والفرق بينه وبين التنمية الأقتصادية

أيهما أفضل الكفاءة والفاعلية

تبحث كثير من المنظمات المعاصرة عن الطريقة المثالية لفعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة وعند البحث عنها يتم التمييز بين الكفاءة أو الفعالية لتحقيق ما تبحث عنه المنظمة:

  • تعتبر الكفاءة من أفضل السمات التي تسعى إليها المنظمة لقضاء الاحتياجات بشكل مثالي حيث أن الموظفين الكفء والمديرين الكفء قادرين على إدارة المنشأة بشكل صحيح وسليم وتحقيق النتائج التي ترجوها المنشأة.
  • تبحث الكثير من المنظمات والمنشآت عن الكفاءة للحصول على أكبر إنتاج ممكن من أقل الموارد المتاحة في السوق أو المنظمة أو العميل.
  • يناضل الكثير من الشباب لكي يكونوا أكثر كفاءة من غيرهم، وتزيد الكفاءة إنتاجيتهم والعمل بالطريقة الصحيحة ومنها يستطيع الشباب العمل في أي منشأة وتتنافس بهم المنشآت والمنظمات.
  • الفعالية تعني القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة وهنا تبدأ المنظمات بالبحث عن الفعالية في جميع أفراد المنظمة حتى يتم تأدية المهام المطلوبة من كل فرد بالطريقة الصحيحة تعني أن هذا الفرد فعال في المنظمة ويحقق لها المهام المطلوبة بالطريقة السليمة.
  • يجب على الشخص أن يكون فعالُا ويقوم بالأشياء الصحيحة وتأدية المهام على أكمل وجه فهي الخطوة الأولي لتحقيق الأهداف وبعد ذلك اكتساب صفة الكفاءة لتحقيق الأهداف بطريقة صحيحة وبشكل مثالي.
  • يجب الموازنة بين الكفاءة والفعالية فعند تأدية المهام بالطريقة الصحيحة وعدم تواجد المثالية فهذا تضييع للموارد والإمكانيات.
  • تأدية المهام بالطريقة المثالية ولكنها غير صحيحة فهذا تضييع الوقت فيلزم التوازن بين الكفاءة والفعالية لتحقيق الأهداف الصحيحة بالشكل المثالي للمنظمة.

الفرق بين الكفاءة والفعالية والأداء

الكفاءة والفعالية والأداء من المصطلحات الشائعة بين المنظمات والمستخدمة في عديد من المجالات مثل التنمية البشرية والتدريب وتطوير الذات.

ويعد الفرق بينهم فرقًا شاسعًا وسوف نوضح لكم في السطور القادمة الفرق بين الكفاءة والأداء وتعريف الأداء ثم الفرق بين الكفاءة والفعالية والأداء:

الفرق بين الكفاءة والأداء

تتعدد مفاهيم الأداء وتعرف أنها إنجاز مهمة من المهمات المعينة ويتم قياس تلك المهمات عن طريق معايير الاكتمال المحددة مسبقًا من الشركة وفقًا للدقة والتكلفة والسرعة، وتعرف الكفاءة أنها تأدية المهام بالطريقة المثالية.

يعد الفرق بين الكفاءة والأداء فرقًا شاسعًا، قد يكون المصطلحان قريبان في السياق ولكن هناك فرق حيث لا نستطيع تقييم الكفاء دون أن يتم تقييم الأداء، تتضمن الكفاءة المعرفة ويتضمن الأداء العمل.

الفرق بين الفعالية والأداء

تعد الفعالية صفة مميزة تبحث عنها معظم الشركات والمنظمات وهناك فرق بينها وبين الأداء حيث أن الأداء هو إنجاز المهمات والفعالية هي القيام بالأشياء الصحيحة فهناك فرق صغير في التعريف ويوجد فرق في القيام بهذه الصفات في المنظمة.

يمكن تحديد الاختلاف بين الكفاءة والفعالية والأداء من خلال الفرق بين التعريف في كل منهما.

تعرف على: تعريف العمل الجماعي

الفرق بين الفعالية والفاعلية

يختلف مفهوم الفعالية عن مفهوم الفاعلية في كثير من المجالات ويعد الفرق بينهم واضح ومعروف وسوف نوضح لكم الفرق فيما بينهم في السطور القادمة:

  • تُعرف الفاعلية أنها المقدرة على حدوث التغيير، وتُعرف الفعالية أنها العلاقة بين النتائج المرجوة وكمية الموارد المحدودة.
  • تركز الفعالية على تنفيذ المهام بدقة مناسبة، الفاعلية تركز على تنفيذ المهام بالطريقة الصحيحة لتحقيق النتائج المرجوة.

طرق قياس الكفاءة

تتعد طرق قياس الكفاءة الإنتاجية وسوف نوضحها لكم في أربعة نقاط وهما:

مخرجات إنتاجية بسيطة، تعتبر الطريقة الأساسية لحساب ناتج الإنتاجية البسيط وتتم هذه الطريقة في خطوات كالتالي:

  • اختيار رقم الإخراج الذي تتوقعه المنظمة.
  • حساب عدد ساعات العمل التي مارسها الموظفون للحصول على رقم الإخراج المتوقع.
  • قسمة المخرجات على المدخلات والناتج يصف الإنتاجية لكل ساعة في العمل.

استراتيجية التغذية الراجعة بزاوية ٣٦٠، تعمل هذه الطريقة من خلال ٣ خطوات:

  • تعمل المنظمة على تدريب الموظفين وتأهيلهم ومعرفة كيفية إجراء التقييمات الخاصة بالمنظمة وشرح الموظفين متطلبات الشركة أو المنظمة لزملائهم.
  • يتم العمل على التدريب من خلال طلب من الموظفين بتقييم الفريق الخاص بهم ويحتاج الموظفين تقييم كل موظف في الفريق وهذا يؤدي إلى مساعدة كل فرد من أفراد المنظمة في تحقيق أهداف الشركة.
  • تستخدم التعليقات في إنشاء تقييم لكل موظف يعمل بالشركة من خلال فحص التقييمات التي يقدمها أفراد الشركة.

تتبع الوقت، يلزم اختيار أداة مناسبة لتتبع الوقت حسب احتياجاتك وتختلف في السعر والحجم ومن خلال هذه الأداة يلزم قياس كيف يستخدم الموظفين وقتهم ويتم عمل مقارنة بين الموظفين المتشابهين في نفس الوظائف والمسؤوليات ومعرفة نتائج كل مقارنة.

حساب الكفاءة، تعتمد هذه الطريقة على المقارنة بين أداء الموظفين عن طريق:

  • تحديد العدد القياسي لساعات العمل حتى يتم الحصول على ناتج معين.
  • حساب المقدار الفعلي لوقت العمل.
  • نقسم ساعات العمل القياسية على الوقت الفعلي ثم ضرب النتيجة في ١٠٠، الناتج يصبح الكفاءة بالنسبة المئوية.

قد يهمك أيضًا: تعريف الرقابة لغة واصطلاحا

في النهاية نتمنى أن يكون مقال الفرق بين الكفاءة والفعالية نال إعجابكم وتعرفتم على تعريف الكفاءة والفعالية والفرق بينهم وطرق قياس الكفاءة الإنتاجية التي تختلف فيما بينها وأيضا الفرق بين الأداء والفعالية والكفاءة في المنظمات والمنشآت وغيرهما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق