صحة عامة

اعراض مرض الزهايمر وكيفية علاجه في 2021

مرض الزهايمر هو واحد من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ والتفكير وسلوك الإنسان الطبيعي، وهو عبارة عن شكل آخر تدريجي من الخرف ويطلق الخرف علي الحالات المتطورة التي تحدث في دماغ الإنسان وتؤثر علي حياتك اليومية وتتعارض معها دائما، لذلك يحتاج الكثير إلى معرفة اعراض مرض الزهايمر.

اعراض مرض الزهايمر

كما ذكرنا فإن مرض الزهايمر يؤثر بشكل مستمر على حياة الإنسان والتحكم في سلوكه بشكل كامل وتصرفاته اليومية وجميع قراراته، وذلك لأنه يؤثر على جميع وظائف الدماغ لذلك فإن معرفة أعراض مرض الزهايمر هو أمر هام ويحتاج الكثير إلى معرفته وأبرز اعراض مرض الزهايمر الشائعة هي:



فقدان الذاكرة

واحدًا من أشهر اعراض مرض الزهايمر التي تحدث مباشرة عن إصابة الشخص بذلك المرض وهي عبارة عن نسيان جميع الأمور بشكل كبير جداً ونسيان كل الأمور الهامة مثل التواريخ والأسماء لذلك إذا كان هناك شخص يعاني من هذا الأمر يجب زيارة الطبيب مباشرة.

صعوبة التخطيط

ثاني أشهر أعراض مرض الزهايمر وهي صعوبة اتخاذ القرارات والتخطيط لشيء تريده وعدم القدرة علي أتباع خطة في عملك أو اتخاذ قرارات في منزلك، لذلك فإن ظهور هذه الأعراض واستمرارها لفترة طويلة دون وجود سبب واضح لهذا الأمر في هذه الحالة عليك الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالتك ومعرفة هل هذا الشيء ضمن اعراض مرض الزهايمر أم لا.

اعراض مرض الزهايمر
اعراض مرض الزهايمر

فقدان البصر

لا يلزم أم يكون فقدان البصر بالكامل علامة على أنك أصبحت في مرحلة أعراض مرض الزهايمر ولكن ضعف الرؤية والنظر بشكل كبير بسرعة وبشكل مفاجئ هو علامة قوية جداً علي أنك تعاني من مرض الزهايمر ويتمثل ضعف النظر هنا عن عدم القدرة على تحديد لون الشيء ودقة التباين وعدم القدرة على تحديد المسافة.



تغيرات في الشخصية

من الأعراض الشائعة وهي تغير كبير في شخصية الشخص والمزاج السيئ للغاية، والمعاناة من الاكتئاب والقلق بشكل مستمر، والشعور بالخوف طوال الوقت هذه الأعراض إذا ظهرت بشكل شائع في الشخص وبشكل مستمر لفترة طويلة فهي عامل قوي أن هذا الشخص يعاني من أعراض مرض الزهايمر وعليك الذهاب إلى الطبيب.

قد يهمك أيضا: كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

صعوبة إكمال المهام

واحد من التي تظهر على الكثير وهو عدم القدرة على فعل أي شيء أو التركيز نِهَائِيًّا في الأمور التي يقوم بها بجانب ذلك لا يستطيع الشخص الذي يعاني من أعراض مرض الزهايمر من الكتابة والكلام ومواجهة مشكلة كبيرة وصعوبة مبالغة أثناء القيام بذلك لذلك فهي إشارة قوية في ظهور الأعراض على ذلك الشخص.

الابتعاد عن المناسبات الاجتماعية

إن من الأعراض الخاصة بمرض الزهايمر هو أنك تقوم بالابتعاد عن جميع المناسبات والتجمعات الأسرية وغيرة، وتحاول أن تبقي بمفردك دائما طوال الوقت والابتعاد عن أصدقائك ومع الوقت يتطور الأمر لعدم الرغبة في مشاهدة أو الجلوس مع أي شخص بالمجتمع وليس العائلات فقط.

علاج اعراض مرض الزهايمر

حتى الآن لا يوجد علاج مؤكد وثابت يقوم بمعالجة مرض الزهايمر ولكن هناك العديد من العلاجات والتوصيات والنصائح التي يعطيها الطبيب للمساعدة في تخفيف أعراض مرض الزهايمر حتى يتم التخلص من نِهَائِيًّا بعد ذلك دون الدخول في مرحلة الخطورة من المرض، ولكن هذا الأمر بالنسبة للحالات المتأخرة والأشخاص التي تعاني من الأعراض ولكن في سن متقدم.

بالنسبة للشخص الذي يعاني من أعراض مرض الزهايمر المبكر فهنا قد يعطي الطبيب العديد من الأدوية التي تساعد الشخص على تخفيف هذه الأعراض مثل دونيبيزيل وريفاستيجمين فهي لها دور فعال في الحفاظ على مستوى أستيل كولين مرتفع في الدماغ والتي تساعد الذاكرة في أن تبقي قوية.

بعد تشخيص الحالة من جانب الطبيب بشكل دقيق يقوم الطبيب بكتابة العلاج المناسب للشخص، وفي الغالب يقوم الطبيب بكتابة أدوية لعلاج الاكتئاب والقلق لجميع الحالات التي تعاني من أعراض مرض الزهايمر فهي من الأعراض الشائعة.

علاجات أخري

  • محاولة التركيز دائما في القيام بالمهام اليومية بشكل صحيح.
  • أبتعد نهائيًا عن مواجهة الآخرين والدخول في تحديات مزعجة.
  • محاولة الحد من القلق والارتباك المستمر.
  • النوم لعدد ساعات مناسب للشعور بالراحة.
  • لا تتناول المكملات إلي باستشارة الطبيب أولا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق