مواضيع وابحاث

بحث عن سلوكيات وقيم العمل وتأثيرها في تطور الفرد والمجتمع

قد نجد في الكثير من المدارس أن يطلب المعلم من التلميذ عمل بحث عن سلوكيات وقيم العمل ، وهذا الموضوع من أهم المواضيع التي يجب أن يعلمها كل طالب صغير حتى تترسخ في ذهنه المعايير الصحيحة والضوابط التي تحكم العمل، وبهذا نستطيع بناء جيل مسؤول وعلى دراية بكافة القواعد والقوانين الأخلاقية الواجب اتباعها مستقبلًا في الحياة العملية.

بحث عن سلوكيات وقيم العمل

  • تساعد معرفة سلوكيات وقيم العمل كافة الأشخاص في التعرف على القيم الصحيحة، والسلوكيات الأخلاقية الطيبة والمعايير والضوابط التي يجب أن يسير عليها كل شخص في مجال العمل الخاص به.
  • سلوك الفرد في العمل يؤثر بشكل كبير على من حوله من الأشخاص.
  • تلعب السلوكيات دور كبير في تشجيع الموظفين على أداء عملهم الوظيفي بإتقان، وتُعلمنا دور كل شخص في بيئة العمل الخاصة به، وكيفية استغلال هذا الدور لصالح الفرد والجماعة.
  • تهدف القيم والسلوكيات لتعليم العامل كيفية الفصل بين القيم الأخلاقية وغير الأخلاقية في العمل، والحفاظ على عدم ارتكاب أي مخالفة، ومراعاة المبادئ والأخلاق والضمير في العمل قدر الإمكان.
  • تهتم جميع دول العالم بسلوكيات العمل ومبادئه مما يدل على أهميتها في حياة كل مجتمع، ودورها الكبير الفعال في نجاح المؤسسات أو فشلها، والتحكم في الإنتاج بالسلب أو الإيجاب.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الدعم الفني لمكتب العمل لتلقي الشكاوى والاستفسارات 1442



العناصر التي تعتمد عليها عملية تطبيق سلوكيات وقيم العمل

 

بحث عن سلوكيات وقيم العمل
بحث عن سلوكيات وقيم العمل

عند القيام بعمل بحث عن سلوكيات وقيم العمل فإننا بالتأكيد سوف نتطرق إلى العناصر الهامة التي تعتمد عليها عملية تطبيق هذه السلوكيات والقيم والتي تتمثل في:

الثقافة التنظيمية

إن الثقافة التنظيمية هي الأساس الذي تقوم عليه أي مؤسسة في تعاملها مع جميع العاملين بها في بيئة العمل، وهي تشمل القيم والعادات والمعتقدات التي تسير داخل بيئة العمل والتي تتأثر بخبرة المدير الخاص بتلك المؤسسة والأفكار السائدة بين العاملين.



أخلاق الموظفين

من أهم العناصر التي تعتمد عليها عملية تطبيق سلوكيات العمل الأخلاقية هي أخلاق الموظفين العاملين بالمؤسسة، فهي العنصر الأساس الذي تنمو عليه المؤسسات والمنشآت وتنجح وتصل إلى المكان المرغوب في المجتمع، وعلى العكس نجد أن عدم الاهتمام بأخلاق الموظفين يؤدي إلى تدهور المؤسسة وانهيارها.

سياسات ومبادئ المؤسسة

تعتبر السياسات والمبادئ الخاصة بالجانب الأخلاقي هي العامل الذي يساعد بشكل كبير في توجيه سلوكيات عمل معين ودفعه نحو التقدم والتطور، ويكون ذلك من خلال اتباع أنظمة خاصة بكل مؤسسة.

الجمهور الخارجي

يتمثل الجمهور الخارجي في بيئة العمل في التغيرات التي تحدث في سوق العمل، وكل هذه الأشياء تؤثر في بناء السلوكيات والأخلاقيات الخاصة بالمؤسسة، ومن هنا كان من الضروري توعية العاملين بحسن التفكير والتدبير للتعامل مع هذه العوامل الخارجية بشكل مدروس، حتى لا تتأثر سلوكيات وقيم العمل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تعريف العمل لغة واصطلاحا وفي الإسلام

أخلاقيات العمل

عندما نقوم بعمل بحث عن سلوكيات وقيم العمل فإننا سوف نقوم بذكر مصطلح هام يسمى أخلاقيات العمل، إذًا فما هو المقصود بذلك المصطلح؟

إن المقصود بمصطلح أخلاقيات العمل هو:

  • مجموعة القيم والمبادئ التي تدور حول موضوع العمل بشكل عام، مثل أهمية العمل في حياة الفرد والمجتمع ومدى قيمة هذا العمل وغيره.
  • مجموعة المعايير والقيم الأخلاقية الواجب أن يلتزم بها كل عامل، في كافة المجالات، بحيث يعتبر الخروج عن هذه المعايير والقيم الأخلاقية في أي مهنة تصرف غير لائق يحاسب عليه رئيس العمل وفقًا للقواعد الأخلاقية المتفق عليها.
  • نستطيع أن نعتبر أن الصدق والإتقان والشرف والأمانة وحُسن الخُلق ومعاملة الأصدقاء في بيئة العمل معاملة حسنة.
  • الاهتمام  نحو اكتساب تلك الصفات يرفع من شأن المؤسسة بشكل ملحوظ ويحسن من أداء العمل، وغيرها الكثير من النتائج الإيجابية المتوقع الحصول عليها عند الالتزام بأخلاقيات العمل.

قيم العمل في الإسلام

  • يجب أن يكون هناك جانب خاص عن قيم العمل في الإسلام أثناء عمل بحث عن سلوكيات وقيم العمل حتى يكون البحث ملم بجميع العناصر.
  • نستطيع أن نعتبر أن هذا العنصر من أهم العناصر الموجودة في البحث، وذلك لأن الأديان السماوية حرصت على اتباع الأخلاق الطيبة في العمل.
  • جاء ذلك من خلال القرآن الكريم، وأيضًا من خلال السُنة النبوية المشرفة، وهناك العديد من المواقف النبوية التي حدثت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تعلمنا التحلي بحُسن الخُلق وإتقان العمل.
  • حظى العمل في الإسلام بمكانة عالية وجاء الدين الإسلامي حريص على حث المسلمين على ضرورة السعي للعمل.
  • هناك العديد من الأسباب لكي يعمل الإنسان متمثلة في الحاجة إلى الحصول على المال من أجل سد حاجاته المختلفة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال العمل المستمر.
  • العمل من أشرف العبادات التي يجزى الله بها سبحانه وتعالى العبد.
  • من الأشياء التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها في القرآن الكريم هي الاتقان في العمل، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى مطلع على جميع أعمالنا وسوف يحاسبنا عليها.
  • أما العامل الذي يُتقن عمله له حُسن الجزاء في الدنيا والآخرة، وأما العامل الذي لا يُراعي القيم والسلوكيات الحميدة في عمله سوف يعاقب على هذا أشد العقاب.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: بحث عن العمل ضمن فريق ناجح في 2021

سلوكيات العمل السلبية

بحث عن سلوكيات وقيم العمل
بحث عن سلوكيات وقيم العمل

إن العناصر الواجب توافرها في بحث عن سلوكيات وقيم العمل لم تنتهي بعد، وكان من الضروري الاستعانة بسلوكيات العمل السلبية في هذا البحث حتى يستطيع الطالب إدراك قيمة الأخلاق الحميدة واتباع القيم والمبادئ في العمل، والتفريق بين السلوكيات الإيجابية والسلبية بشكل واضح ومميز حتى لا يقع في خطأ الخلط بينهما في أحد الأيام، ومن أمثلة هذه السلوكيات:

عدم الالتزام بأوقات العمل الرسمية

يعتبر التأخير عن مواعيد العمل الثابتة من أكثر السلوكيات السلبية شيوعًا بين الموظفين في جهات العمل المختلفة، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على الإنتاج في حالة تكرار هذا السلوك.

عدم التأدب في المعاملة مع الزملاء

يعتبر مكان العمل من أكثر الأماكن التي يجب أن يتوافر بها حُسن الخلق وحُسن المعاملة بين الأشخاص وبعضهم سواء بين الموظفين أو بين الموظف والعميل.

ولا بد أن يعلم كل موظف أن هذا المكان له احترامه وقواعده التي لا يجب الخروج عنها، ومن هنا كان من المحظور استخدام أي ألفاظ خارجة أو إساءة معاملة أي موظف أو عامل.

الأنانية وعدم التعاون مع الآخرين

إن التعامل بشكل فردي داخل المؤسسات يُقلل من كفاءة وجودة العمل، ويُقلل من نسبة الإنتاج بشكل عام، وعلى العكس نجد أن التعاون يؤدي إلى الوصول إلى نتائج رائعة في وقت قياسي، ومن هنا كان من الضروري الحرص على العمل في جماعات.

التنمر

التنمر هو إحدى المشكلات المزعجة التي تواجه المجتمع ككل وليس بيئة العمل فقط، وهذه الصفات السلبية يمكنها أن تؤثر على العمل بشكل سلبي، ولهذا كان من الضروري سرعة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار هذا السلوك بشتى الطرق الممكنة.

رفض النقد

  • من الطبيعي أن يحتوي العمل الذي يقدمه العامل على جانب سلبي وجانب إيجابي، وهنا كان من الضروري على كل عامل تقبل النقد الذي يأتي بسبب الجانب السلبي.
  • محاولة إصلاح السلبيات قدر الإمكان للحصول على أفضل النتائج، ولكن عدم تقبل هذا النقد سيعمل على تأخير المؤسسة بالكامل، ولن تستطيع تحقيق أي تطور أو الوصول إلى النجاح المطلوب.

وبهذا نكون قد عرضنا كل العناصر الواجب توافرها في بحث عن سلوكيات وقيم العمل حتى يكون البحث كامل وبه كل المعلومات الواجب توافرها، وهكذا نستطيع إيصال هذه الفكرة إلى الطلاب بطريقة مبتكرة بعيدًا عن تدريسها بشكل منهجي، حتى لا يتعرض الطالب للملل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق