استثمار

تعريف النمو الاقتصادي والفرق بينه وبين التنمية الأقتصادية

النمو الاقتصادي أحد المؤشرات التي يستدل بها الباحثون على مستوى التقدم في اقتصاد أي دولة، حيث تشير الزيادة في النمو إلى استقرار الدولة، وسنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

تعريف النمو الاقتصادي

النمو الاقتصادي



 

  • يمكن تعريفه على أنه زيادة متوسط دخل الفرد خلال مدة 30 سنة تقريبًا، أو هو الزيادة في دخل الفرد، بحيث تكون زيادة دخل الفرد أعلى من معدل التعداد السكاني.

معدل النمو الاقتصادي

يمكن استخدامه لقياس نسبة التغير في النمو الاقتصادي لدولة ما، كالآتي:

هو معدل التغير في أسعار جميع المنتجات والسلع في الدول، ويقارن الباحثون بين معدل التغير لكل عام والذي يسبقه، ويقيسه الباحثون بالاعتماد على إحصائيات الناتج المحلي الإجمالي لكل سنة أو لعدد من السنوات.



الطريقة الإحصائية التي يحسبه بها الباحثون، تكون بقسمة الناتج المحلي الإجمالي للسنة الحالية على الناتج المحلي الإجمالي للسنة السابقة ونتيجة القسمة تكون معدل النمو الاقتصادي لأي دولة.

غالبًا ما يستخدمه الباحثون لقياس معدل التغيّر في قيمة كل السلع التي تنتجه، والتغيّر في معدل الاقتصاد ونموه يُطلق عليه النمو الاقتصادي الحقيقي.

ويكون نتيجة التضخم في أسعار السلع، أما تغيّره بمؤشر منخفض ينتج عنه مشكلة اقتصادية تسمى بالركود الاقتصادي، كما يعتبر معدل النمو الاقتصادي

هو المقياس السنوي الذي يُستدل به على قيمة الأرباح لأي مشروع صناعي أو قيمة الدخل لأي دولة.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على:تعريف الاقتصاد وانواعه 2021

عوامل النمو الاقتصادي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على زيادة الاقتصاد ونموه، منها:

التنمية البشرية

من أهم العوامل المؤثرة فيه، وذلك يتحقق بالكفاءات البشرية من ناحية النوع والعدد، حيث أن العجز في عدد العمال من ذوي الكفاءة يترتب عليه مشكلة تسمى “إعاقة النمو الاقتصادي”.

تقاس كفاءة التنمية البشرية تبعًا لعدة شروط، منها قدرات الأشخاص على الإبداع والابتكار، مستويات التعليم، مستوى الاحترافية، التحقيق النسبي لهذه الشروط هو ما يمثل عوامل النمو الاقتصادي.

رأس المال

مصطلح واسع يشمل العديد من الاسهامات حيث يضم مصادر الطاقة، ووسائل النقل كافة، الأرض، الآلات، ورأس المال، ويستخدمه الاقتصاديون للإشارة إلى كل ما يُصنع بالاعتماد على المهارات والكفاءات البشرية.

العوامل الطبيعية

مصطلح يشمل كل الموارد الطبيعية التي تمتلكها الدولة وتتمثل في كافة الموارد الطبيعية الموجودة في باطن الأرض مثل الغاز والمعادن والنفط والآثار، والموارد الموجودة على سطح الأرض.

وتشمل جميع المصادر المائية والنباتية، وكل دولة لها موارد مختلفة عن بقية الدول، وهذا ما يميز الدول الغنية والدول النامية.

التنمية التكنولوجية

من أهم العوامل تأثيرًا في الاقتصاد، حيث أصبح التقدم التكنولوجي والتقني مؤشرًا على تقدم الدول، ويُقاس التقدم التكنولوجي في الدول بعدد المصانع التقنيّة وكفاءات العمال.

يرشح لك موقع محيط قراءة:أهداف التسويق وأهم 5 خصائص للتسويق 

عناصر النمو الاقتصادي

النمو الاقتصادي يرتكز على عدد من العناصر الأساسية، والتي تتمثل في:

رأس المال

  • يشمل كل المنتجات التي تنتجها الدولة، ونظرًا لاعتماد رأس المال على المصانع لإنتاج المنتجات فهذا ينعكس على مجال التكنولوجيا، وزيادة الإنتاج تساهم في رفع مؤشر الاستثمارات.

العمل

  • مصطلح يُطلق على كل المهارات والحرف التي تمتلكها الأيدي العاملة في أي دولة، ويتمثل في القدرات التقنية والحرف والثقافات والمستوى التعليمي وغيرها من المقومات التي تزيد من كفاءة العمال في إنتاج منتج عالي الجودة.

التقدم التقني

  • يتمثل في مصادر إنتاج الأجهزة التقنية والتكنولوجية، بالإضافة لكفاءات عمال التصنيع.

الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية

هناك من لا يستطيع أن يفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، وهذه أبرز الفروق:

النمو الاقتصادي

  • زيادة معدل الإنتاج من الخدمات والسلع التي تنتجها الدولة خلال فترة زمنية 25-30 سنة غالبًا، وقد تختلف هذه المدة.
  • يساعد على زيادة دخل الأفراد، لأنه بزيادته تزيد مبيعات المصانع من السلع، مما يجذب لهذه الشركات عدد أكبر من المستثمرين، فتتضاعف المصانع مما يعني زيادة فرص العمل، وزيادة المبيعات.
  • تلجأ الدول إلى تقليل نسبة الضرائب المستحقة، مع زيادة الإنفاق بهدف الرواج الاقتصادي، ولكن يجب دراسة هذه الخطط بدقة حتى لا يترتب عليها نتائج عكسية بمشكلة عجز الموازنة.
  • يمكن زيادته عن طريق رفع معدلات التخصص، لأن ذلك سيزيد من كفاءة الأيدي العاملة.
  • قياس الناتج المحلي الإجمالي للنمو الاقتصادي لا يستند إلى بيانات الزيادة في الموارد الطبيعية.
  • يمكن قياسه بنسبة مئوية لقياس الزيادة في الناتج المحلي بشكل عام، ومتوسط دخل الفرد بشكل خاص.
  • يمكن اعتماد أكثر من طريقة لقياس النمو الاقتصادي منها الطريقة الشائعة بقياس نسبة الزيادة في الإنتاج المحلى بدون اعتبار لأي عوامل التضخم، وهناك طريقة يتبعها البنك الدولي وهي قياس مدى نمو اقتصاد كل دولة داخلها وخارجها.
  • يمكن تحسينه باكتشاف موارد طبيعية جديدة مثل المناجم ومصادر النفط والاستثمار في الزراعة، ويمكن الاعتماد على الجانب التقني أيضًا، وذلك بزيادة عدد المؤهلين للأعمال التقنية وإنشاء المصانع التكنولوجية.

قد يهمك أيضًا: تعريف ريادة الأعمال وأهم 5 أنواع لريادة الأعمال

التنمية الاقتصادية

  • تعتبر التنمية الاقتصادية هي الوسيلة التي تستخدمها الدول لرفع مستوى جهة معينة إلى مستوى أعلى، كأن ترفع الدولة من مستويات الصحة والأمان والسياحة والتعليم، وتحويل الدول النامية إلى دول متقدمة.
  • تشير التنمية الاقتصادية إلى تحسن الخدمات من ناحية الكم والنوع، والتطورات الحادثة في تغيير أسلوب العمل، ومن النتائج المترتبة على التحسن، تقليل نسبة الأمية، وزيادة الإنتاج العامة.
  • التنمية الاقتصادية في الدول النامية تشير إلى المتوسط في دخل الفرد، وعند زيادة متوسط الدخل تزيد التنمية الاقتصادية.
  • بدأ اهتمام الدول يزيد تجاه مصطلح التنمية الاقتصادية بعد منتصف القرن العشرين، حيث أصبحت الدول الغنية تسمى بالدول المتقدمة، بينما الدول الفقيرة تسمى بالدول النامية والمتخلفة، ومن هنا بدأت الدول في تحسين الخدمات لتحقيق التنمية.
  • يمكن أن نفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، بأن النمو الاقتصادي يدعم زيادة الإنتاج المحلى الإجمالي ويمكن أن تختلف المدة التي يقاس خلالها.
  • أما التنمية الاقتصادية تتسع لتشمل مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال ما، ومستوى المعيشة، وطريقة استخدامهم للخدمات.

أهمية وفوائد النمو الاقتصادي

توجد العديد من الفوائد التي تعود على أي دولة عندما يزدهر الاقتصاد بها، ومنها:

  • زيادة متوسط دخل الفرد، حيث يزيد الإنتاج المحلى الإجمالي، وهذا ينعكس على زيادة الدخل مما يترتب عليه سد احتياجات الفرد ورفع درجة رفاهيته.
  • يحسن من مستوى التعليم والصحة للمواطنين بشكل عام.
  • زيادة الاستثمارات الناتجة عن زيادة الدخل، ويترتب عليها المزيد من فرص العمل في المصانع والشركات مما يقلل من مشاكل البطالة.
  • توفير كميات كبيرة من المنتجات والسلع الأساسية للمواطنين.
  • يساعد على ارتفاع مؤشر الدخل القومي، وهذا يترتب عليه زياد الموارد الطبيعية والبشرية للدولة كأن تتجه الدول لتحسين التعليم، وتوفير الأمان.
  • بشكل عام يساعد على توفير احتياجات المواطنين الأساسية من الطعام والشراب والخدمات الأساسية بتكاليف مدعومة من الدولة.

اقرأ أيضًا من هنا:تعريف الاستثمار وأشهر 5 مجالات للأستثمار

النمو الاقتصادي تعرفنا عليه في المقال بشكل تفصيلي وإجمالي، مع توضيح المعدل الخاص به وبيان الطريقة التي تعتمدها الدول لقياسه.

بالإضافة لعوامل زيادته حسب موارد كل دولة، والعناصر الأساسية التي يرتكز عليها، مع توضيح الفرق بين النمو والتنمية الاقتصادية.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق