القران الكريم

دعاء ختم القرآن الكريم | طريقة ختمه وفضل الدعاء بعده 2021

تعرف على دعاء ختم القرآن الكريم وطريقة ختمه وفضل الدعاء بعده عبر موقع محيط، حيث وردت العديد من الأدعية المأثورة التي وجب الدعاء بها فور الإنتهاء من ختم القرآن الكريم، لزيادة الثواب عند الله عز وجل ولتحقيق الأمنيات والمتطلبات، فقد حثنا رسولنا الكريم على المداومة والإستمرار على عبادة الدعاء، فهي من أسمى وأجل العبادات التي تتحقق بها المعجزات ويتقرب بها العبد إلى الله جل جلاله وتقدست أسماؤه، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يخص ختم القرآن.

فضل قراءة القرآن

يعد القرآن الكريم هو النور الذي ينير دروبنا ويهدي نفوسنا وتسكن به أرواحنا، حيث أنه كلام الله عز وجل وبه الكثير من الآيات التي تدعونا إلى التقرب إلى الله.



كما تتواجد به العديد من الآيات التي تطمئن قلوبنا وتساعدنا على تحمل مشقات الحياة وما بها من أزمات وصعاب، فعن طريق قراءته تسكن النفس ويستقر العقل ونسلم أمورنا إلى الله وحده مالك الملك ذو الجلال والإكرام.

وبقراءته ترتفع درجاتنا عند الله سبحانه وتعالى ونحصل على الثواب الجزيل في الآخرة وصلاح الحال وتيسير الأمور في الحياة الدنيا، وقد ورد عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) حديث شريف يدل على فضل قراءة القرآن، حيث قال:

(من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول (ألم) حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حَرفٌ، وميمٌ حَرفٌ)



طريقة ختم القرآن الكريم
طريقة ختم القرآن الكريم

لا تفوت فرصة التعرف على: آيات التأمل في القرآن الكريم ومعانيها 2021

طريقة ختم القرآن الكريم

يجب على كل مسلم أن يحرص على ختم القرآن الكريم مرة واحدة شهريا، حتى لا يكون ممن يهجروا القرآن، فعلى المسلم تنظيم وقته اليومي ليستقتطع منه جزء لقراءة القرآن يوميا.

وعند فعل ذلك سيبارك الله عز وجل في وقته وسييسر أمور حياته، حيث توجد بعض الطرق البسيطة التي تمكننا من ختم القرآن الكريم في وقت قصير لا يتعدى الثلاثين يوما.

الطريقة الأولى:

تعد طريقة ختم القرآن الكريم مرة واحدة شهريا من أبسط الطرق وأيسرها، حيث تتناسب عدد أيام الشهر مع عدد أجزاء القرآن الكريم.

فيكون على المسلم قراءة جزء كامل يوميا حتى يستطيع ختم القرآن في نهاية الشهر، ولكي يستطيع قراءة جزء في اليوم عليه أن يقرأ عند صلاة كل فرض صفحتين من القرآن الكريم.

وبذلك سينتهي من قراءة الجزء اليومي عند صلاة العشاء، وله الحرية المطلقة في تحديد وقت القراءة سواء كانت قبل الصلاة أو بعدها.

الطريقة الثانية:

تلك الطريقة قام بها صحابة الرسول (صل الله عليه وسلم) وهي تحزيب القرآن الكريم، حيث كانوا يقسمون القرآن الكريم إلى سبعة أحزاب، ويقرؤون حزب كامل يوميا.

فقد كانوا يختمون القرآن الكريم مرة واحدة إسبوعيا، حيث أنهم كانوا يحرصون على تكريس كل أوقاتهم للفوز بفضل قراءة القرآن الكريم.

وكانوا يهتمون بأن يبدأ كل حزب جديد بفاتحة سورة جديدة حتى لا يحدث أي خلل بمعاني الآيات وسياقها الموضوعي، وتعد تلك الطريقة من أفضل الطرق المتبعة لختم القرآن الكريم.

الطريقة الثالثة:

تلك الطريقة تهتم بختم القرآن الكريم مرة واحدة كل عشرة أيام، أي أنه على كل من يرغب بقراءة القرآن كاملا في تلك المدة الزمنية فعليه أن يقرأ ما يقرب إلى ثلاثة أجزاء من القرآن يوميا.

وكل الطرق السابقة ما هي إلى وسيلة للفوز بالأجر العظيم والثواب الجزيل في الدنيا والآخرة، وهو ما يتنافس عليه المتنافسون.

لا تفوت فرصة التعرف على: طرق ختم القرآن في رمضان 2021 جدول تنظيم الوقت لختم القرآن كامل مره او اكثر

ما هي أقل وأكثر مدة لختم القرآن الكريم
ما هي أقل وأكثر مدة لختم القرآن الكريم

ما هي أقل وأكثر مدة لختم القرآن الكريم

قد ورد عن عبد الله بن عمرو (رضي الله عنهما) ما يدل على أقل وأكثر مدة لختم القرآن الكريم، حيث قال أنه قال لرسول الله (صل الله عليه وسلم):

(يا رسولَ اللهِ، في كَمْ أَقرَأُ القرآنَ؟ قال: اقرَأْه في كلِّ شهرٍ، قال: قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: اقرَأْه في خمسٍ وعشرينَ، قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: اقرَأْه في عشرينَ، قال: قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: اقرَأْه في خمسَ عشْرةَ، قال: قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: اقرَأْه في عَشرٍ، قال: قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: اقرَأْه في سَبعٍ، قال: قُلتُ: إنِّي أقوَى على أكثرَ مِن ذلك، قال: لا يفقَهُه مَن يقرَؤُه في أقلَّ مِن ثلاثٍ)

وفي الحديث الشريف نهي صريح من النبي (صلوات الله وسلامه عليه) عن قراءة القرآن الكريم وختمه بالكامل في ثلاثة أيام، فقد أوضح أن من يقوم بذلك لن يفقهه ويتدبر معانيه وهي الغاية الأولى والأخيرة من قراءة القرآن.

ولكن تتواجد حالات خاصة يجب إستثمار الوقت فيها لزيادة الطاعات ومضاعفة العبادات مثل ليلة القدر أو التواجد بإحدى الأماكن المباركة كالمسجد الحرام.

ففي تلك الحالات يباح فيها قراءة القرآن الكريم وختمه في وقت قصير لزيادة الأجر والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بفعل الطاعات.

وقد أشار الرسول (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) في الحديث السابق أن أكثر مدة لختم القرآن الكريم هي شهر أي ثلاثون يوما، فينبغي قراءة جزء واحد يوميا على الأقل لإتباع أمر النبي الكريم.

لا تفوت فرصة التعرف على: دعاء ختم القرآن مكتوب بالكامل

دعاء ختم القرآن الكريم
دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن الكريم

كان النبي (صلوات الله وسلامه عليه) يجمع أهل بيته عند القيام بختم القرآن ويدعو بالأدعية الجامعة التي فيها صلاح الأحوال بالدنيا والفوز بالدخول إلى الجنة في الآخرة، فلم يرد عنه (صل الله عليه وسلم) دعاء واحد ثابت لختم القرآن الكريم.

أما بالنسبة إلى دعاء ختم القرآن الكريم المطبوع في نهاية المصحف ما هو إلى دعاء لابن تيمية ولم ينكره أحد، ومن أشهر أدعية ختم القرآن الكريم المتداولة ما يلى:

اللهم إرحمنى بالقرآن وإجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وإرزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وإجعله لي حجة يارب العالمين.

اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح.

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمانيي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.

اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، وإجعله الوارث منّا، وإجعل ثأرنا على من ظلمنا، وإنصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا، اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هى لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليماً كثيراً.

اللهمّ لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا عدوّاً إلا كفيته، ولا غائباً إلا رددته، ولا عاصياً إلا عصمته، ولا فاسداً إلا أصلحته، ولا ميّتاً إلا رحمته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً، ولنا فيها صلاح إلّا أعنتنا على قضائها في يسر منك وعافية برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

وتتواجد الكثير من الأدعية الأخرى التي وردت عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) عند ختمه للقرآن الكريم، وفيما يلي سنتعرف على فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم.

لا تفوت فرصة التعرف على: دار الإفتاء توضح هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ؟

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم
فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

قد أوجب النبي (صل الله عليه وسلم) ضرورة الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، وهذا ما جاء في الحديث الشريف، حيث قال:

(اقرؤوا القرآنَ، وسلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ)

وفي الحديث الشريف بيان لضرورة الدعاء وسؤال الله بكل ما نتمنى فور الإنتهاء من ختم القرآن، توضيحا منه لنا بأنها أحد أوقات إستجابة الدعاء وهو فضل عظيم أنعم الله تعالى به علينا، فلابد لنا من الإستفادة منه.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق