ادعية واذكار

دعاء ختم القرآن مكتوب بالكامل

دعاء ختم القرآن مكتوب من خلال موقع مُحيط، القرآن هو كتاب الله الذي أنزله على نبينا محمد ويُعد معجزة الله له، حيث لا يُمكن لأحد التحريف فيه، كما أنه نزل باللغة الأعجمية لكي يستطيع كلاً من في الأرض قرائته، وبه ثلاثين جزء وعند نهايته يجب ذكر دعاء ختم القرآن مكتوب، حتى يتقبله الله منا ويغفر لنا ويرحمنا، كما أن له أثر كبير على قارئه ليعم عليه بالخير الكثير، ويعطيه الراحة القلبية.

دعاء ختم القرآن مكتوب مختصر

عند ختم القرآن يوجد عدة أدعية يُمكن للمسلم ذكر واحد فقط بنية خالصة وصافية فأن الله سوف يستجيب له، لذا سوف نذكر مثال من دعاء ختم القرآن مكتوب وهو ما يلي:



  • “الحمد لله نحمده وهو المستحق للحمد والثناء، نستعين به في السراء والضراء ونستغفره ونستهديه لما يقربنا اليه، اللهم نؤمن بك ونتوكل عليك في جميع حالاتنا، ونصلي ونسلم على أفضل مبعوث للعالمين، وأول مُشفّع في يوم العرض والحساب سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبع هديه إلى يوم الدين”.[٥] .
  • “اللهم يا من ولا يُمنُّ عليه، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا محيطًا بالليالي والأيام، نسألك يا أرحم الراحمين، يا جار المستجيرين، ويا أمان الخائفين، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا، وجلاء حزننا، وذهاب همّنا غمنا، اللهم إنا نسألك إيمانًا لا يرتد ونعيمًا لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، ولذة النظر إلى وجهك، ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم”.[٥]
  • “اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا”.[١٢]

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر قراءة: علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران الكريم والعلم

دعاء ختم القرآن مكتوب للشعراوي

يبحث المسلمين كثيراً عن أدعية تقال عند ختم القرآن مكتوبة وذلك حتى يكونوا قد أتموا سنة الرسول، فكان يدعو عند انتهائه من القرآن، فبين لنا الشيخ الشعراوي بعض الأدعية التي تُقال، وهي كالآتي:

  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية، ومرادا غير مخز ولا فاضح * ربي اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانى وأرفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لي خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة *
  • اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك.
  • ربي اللهم هون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا أنعمت به علينا يا أرحم الراحمين.
دعاء ختم القرآن مكتوب
دعاء ختم القرآن مكتوب

دعاء ختم القرآن مكتوب السديس

بين لنا الشيخ السديس بعض الأدعية التي تقال عند ختم القرآن الكريم، ومنها ما يلي:



  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي، آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي، خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي هي يَوْمَ لقائك، واجعل كتابك هو مفتاح جنتك وحماية من النار”.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.
  • اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ، وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ، وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ، وَأَطْرَافَ النَّهَارِ، وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يوم ألقاك يَا رَبَّ العَالَمِينَ”.

يُمكنك مُتابعة القراءة حول: علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم وتحصينهم من كل شر أو مكروه

نبذة عن معنى ختم القرآن

  • هو أن المسلم يقرأ القرآن سواء نظري أو غيبي، على أن يبدأ من السورة الأولى توجد فيه وهي الفاتحة.
  • ثم تليها بعد ذلك البقرة إلى وصوله الإخلاص، وهو يرتل ببطء ويفهم ماذا يقرأ ولا يشترط وقت معين، لأن الرسول لم يحدد أي زمن.
  • علاوة على ذلك حتى لا يستعجل في التلاوة، فينطق شيء ليس صحيحاً فيؤدي إلى معنى أخر.
  • كما أكد على عدم الانتهاء منه في ثلاثة أيام، ويجب بعد الأنتهاء منه قول دعاء ختم القرآن الكريم.
دعاء ختم القرآن مكتوب
دعاء ختم القرآن مكتوب

حكم ختم القرآن الكريم

جميع الأشياء الأسلمية التي شرعها الله بين حكمها حتى يكون الشخص المسلم على دراية كاملة بها، ومنه أيضًا ذكر دعاء ختم القرآن مكتوب، فمن الأحكام ما يلي:

  • أنه مستحب ومنهم من قال سنة عن الرسول.
  • كما يُمكن قراءة جزء بسيط جداً ثم يذكر الدعاء بنية ختمها، فأنه يأخذ على الحرف عشرة حروف.
  • أيضاً يتم ذكر القرآن في المعاهدات الكبيرة، ولا يجوز هجره لقول رسول الله (تعاهدوا هذا القرآن)، حيث حثنا على المواظبة.

فضل دعاء ختم القرآن مكتوب

كذلك يُعد القرآن من العبادات التي شرعها الله على المسلمين، فعند الأنتهاء من قراءته يجب قول دعاء ختم القرآن مكتوب، لذا بين لنا الله بعض فضائله، وهي كما يلي:

  • يُأخذ العبد على كل حرف قام بقراءته عشر حسنات وذلك لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقولُ آلم حرفٌ ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.[١٣]، فذلك يبين أن الله يحاسب على الحرف وليس الآية.
  • يكون القرآن شفيعاً لقارئه يوم القيامة، لأن هذا ما أخبرنا به رسول الله ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لصاحبه)، فهذا دلالة واضحة على أنه سوف يشفع له مع رسول الله.
  • يرفعه إلى الدرجات العليا في الجنة ودليل الرسول هو (يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها”.[١٥]، فهذا دال إلى أن قارئه سوف يُنادى عليه ليدخل الجنة.
  • يُعالج النفس من أمراض كثيرة وخاصةً مرض القلب، كما يُريح الفكر والبال من مشاكل الدنيا.
  • يُساعد في فك الكرب، كذلك أوضحت العلماء والأطباء أن كثرة التلاوة تزيد من قوة المناعة لدى القارئ.
دعاء ختم القرآن مكتوب
دعاء ختم القرآن مكتوب

تأثير القرآن على الحالة النفسية

  • هو منزل من الله الذي لم يأتي لأحد من قبله ولا من بعده إلا سيدنا محمد، ويحمل كافة الأمور التي تخص الإنسان والمعاملات والقبر والجنة والنار.
  • بين لنا كيفية دعاء ختم القرآن، وحث على الأكثر من قراءته فهو يُطهر النفس ويجعل الحالة النفسية مستقرة وسكينة غير مضطربة أو مرهقة.
  • كما بين أنه في حالة شعور الإنسان بضيق الحياة ومتاعبها ولم يجد حل، فليبادر بقراءة القرآن فسوف تزيل وتفرج وقال تعالى في كتابه العزيز (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ þتَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.

قد يهمك قراءة الآتي: علاج الحالة النفسية بالقران وهل القرآن علاج فعال لجميع الحالات النفسية

القرآن هو الشيء الأساسي في حياتنا، فهو يُعد الركن المُهم في شريعة الإسلام ثم يليه السنة، لذلك يتوجب علينا عند قراءته ثم نقول دعاء ختم القرآن مكتوب، وهذا يرجع إلى تأثيره القوي على الحالة النفسية.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق