ADVERTISEMENT

هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟

هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟ حيث قد يتساءل الكثيرون عن تأثير أشعة الصبغة على نشاط المبايض، كما أنه يفضل العديد من النساء علاج مشكلة العقم وزيادة فرصة حدوث الحمل من خلال استخدام أشعة الصبغة، ولذلك سنستعرض في هذا المقال دور أشعة الصبغة في تنشيط المبيض ونسبة حدوث الحمل.

هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟

بنعم يمكن أن تؤثر أشعة الصبغة على نشاط المبايض يرجع ذلك إلى المادة التي يتم استخدامها أثناء إجراء تلك الأشعة والتي تقوم بزيادة مساحة قناة فالوب

ADVERTISEMENT

ومنع انسدادها ذلك بسبب أن انسداد القناة يمكن أن يؤدي إلى دخول الحيوانات المنوية داخل الرحم وبالتالي قد يمنع ذلك حدوث الحمل، وذلك بجانب أنه قد يؤدي الانسداد إلى منع دخول البويضة المخصبة داخل الرحم ومن أهم فوائدها:

  • لأشعة الصبغة دور مؤثر في عمل المبايض وزيادة نشاطها وإنتاج البويضات وبالتالي علاج مشكلة العقم.
  • يمكن الاستفادة من الصبغة في تحديد كافة المشاكل الصحية الموجودة في الجهاز التناسلي والمهبل والتي قد تسبب عدم حدوث حمل.
  • يمكن من خلال تلك الأشعة التأكد من سلامة الرحم وخلوه من أي التهابات أو تورمات.
  • يمكن تحديد ما إذا هناك انسداد في قناة فالوب وأيضًا علاج تلك المشكلة بشكل فعال، فقد أثبتت عدة دراسات أن أشعة الصبغة يمكن أن تعالج انسداد القناة بنسبة نجاح قد تصل إلى 30%.
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟

يمكنك أيضًا قراءة: هل ابر تفجير المبايض للحمل بتوام مضمونة ؟؟

أفضل وقت للجماع بعد أشعة الصبغة

قد يتساءل البعض عن أفضل وقت لممارسة الجماع بعد التعرض لأشعة الصبغة، ويتضح ذلك من خلال الآتي:

ADVERTISEMENT
  • لا يفضل ممارسة الجماع بعد الانتهاء من أشعة الصبغة مباشرة لكن يمكن الجماع بعد التأكد من خلو الرحم من الصبغة بشكل كلي، ويمكن حدوث ذلك خلال فترة قد تصل إلى يومين كحد أقصى.
  • من الجدير بالذكر أن الصبغة تخرج من الرحم على هيئة إفرازات مهبلية مستمرة لمدة لا تزيد عن يومين.
  • ينصح العديد من الأطباء بعدم استعمال السدادات القطنية أو الاستحمام بالماء الساخن بعد التعرض لأشعة الصبغة لمدة يومين.

ملحوظة: يجب زيارة الطبيب المختص في حالة حدوث نزيف دموي أو عدم توقف نزول الإفرازات لأكثر من يومين.

شاهد أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

هل أشعة الصبغة تعالج تكيس المبايض؟

لا، لا توجد علاقة بين أشعة الصبغة ومشكلة تكيس المبايض، ويظهر ذلك من خلال الآتي:

  • حيث نجد أن أشعة الصبغة تعمل بشكل أساسي على تحديد ما إذا كانت المرأة تعاني من انسداد في قناة فالوب، ذلك بجانب أنه قد تكشف عن أي تورمات أو التهابات أو التصاقات، وأيضًا تعمل على علاج تلك المشاكل، مما قد تحدد الأشعة أسباب العقم وعدم حدوث الحمل.
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟

ننصحك بقراءة: هل تستخدم ابر تفجير المبايض للحمل بولد

متى تنزل الدورة بعد أشعة الصبغة؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟ قد يتساءل البعض عن تأثير أشعة الصبغة على نزول الدورة، حيث نجد أنه لا تؤثر أشعة الصبغة على موعد نزول الدورة الشهرية، ويتضح ذلك من خلال الآتي:

  • لا تسبب أشعة الصبغة أي تأخير في موعد نزول الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى احتواء الصبغة المستخدمة على صبغة اليود مع الأشعة السينية والتي لا تسبب حدوث أي تغيير في هرمونات الجسم.
  • لكن يمكن أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية نتيجة حدوث حمل في أغلب الأحيان، ولذلك يفضل أن يتم عمل التحاليل والفحوصات اللازمة للكشف عن وجود الحمل.
  • قد تسبب أشعة الصبغة زيادة في فرصة حدوث الحمل بشكل ملحوظ، حيث يمكن أن يزداد معدل حدوث الحمل لأكثر من ثلاثة أضعاف في أول ثلاثة أشهر بعد أشعة الصبغة ويرجع ذلك إلى إجابة سؤال هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟ والذي سبق وقمنا بالرد عليه وتوضيح دور الأشعة في تنشيط المبايض.
  • كما أنه لا توجد أسباب واضحة أو تفسير علمي لمشكلة تأخر الدورة الشهرية بعد إجراء أشعة الصبغة والتأكد من عدم حدوث الحمل.
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟
هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟

اقرأ أيضًا: اسباب تكيس المبايض للبنات والمتزوجات

هل يحدث تبويض بعد أشعة الصبغة؟

بالإضافة إلى سؤال هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟ يتساءل البعض عن تأثير أشعة الصبغة على حدوث التبويض، حيث نجد أن الإجابة نعم قد تسبب أشعة الصبغة حدوث التبويض، ويظهر ذلك من خلال الآتي:

  • تؤدي أشعة الصبغة إلى زيادة نسبة التخصيب عند النساء بشكل ملحوظ وهذا بدوره قد يرفع من نسبة حدوث الحمل، وبالأخص في أول ثلاثة أشهر بعد إجراء أشعة الصبغة.
  • حيث نجد أن أشعة الصبغة تعمل على فحص قناة فالوب بشكل جيد لتوضيح ما إذا هناك أي انسداد أو مشاكل داخل القناة.
  • كما أنه يرجع ارتفاع مستوى التخصيب بعد أشعة الصبغة إلى دورها في التخلص من الأنسجة الميتة وذلك من خلال دخول السوائل لتنظيف الرحم بالكامل.
  • هذا بدوره قد يساهم في جعل دخول الحيوانات المنوية داخل الرحم أسهل، وأيضًا تحسين حركة البويضة المخصبة داخل الرحم وتعمل على تحفيز عملية التبويض وزيادة إنتاجها مما قد يسبب حدوث الحمل.

كم نسبة الحمل بعد أشعة الصبغة؟

  • يمكن أن يصبح معدل حدوث الحمل بعد الانتهاء من أشعة الصبغة ثلاث أضعاف المعدل الطبيعي، وذلك يرجع إلى قدرة الصبغة على تنظيف الرحم وحل المشاكل الموجودة.
  • يمكن أن تزيد نسبة الحمل بعد أشعة الصبغة بحوالي 6% وبالأخص في ثلاثة أشهر الأولى من إجراء الأشعة.

هل تؤثر أشعة الصبغة على مخزون المبيض؟

  • لا، لا يمكن أن تؤثر أشعة الصبغة على مخزون المبيض وعدد البويضات بشكل عام، حيث نجد أن مهمة أشعة الصبغة الأساسية هي الكشف عن الرحم وقناة فالوب والتأكد من سلامتهم.

المنشطات بعد أشعة الصبغة

  • يمكن تناول المنشطات بعد القيام بأشعة الصبغة، وذلك حتى يزداد مستوى الخصوبة وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى حدوث الحمل بكل سهولة.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا الإجابة على سؤال هل أشعة الصبغة تنشط المبايض؟ وتأثير الأشعة على عملية التبويض، وما هو أفضل وقت للجماع بعد الانتهاء من الأشعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق