صحة عامة

الامراض الناتجة عن سوء التغذية| تعرف على أهم 10 حالات صحية

الامراض الناتجة عن سوء التغذية عديدة سواء كان سوء التغذية يتمثل في نقص بعض الأغذية التي يحتاج إليها الجسم أو الإسراف في تناول الطعام والفيتامينات، وفي جميع الأحوال فإنها تسبب العديد من المشاكل على الصحة خاصةً مع الاهتمام أكثر بـ التغذية عالميًا لما لها من أثرًا ضار حفز الأطباء حول العالم لدراسة الوضع، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة أهم المعلومات عن الأمراض التي تنتج عن سوء التغذية، يتبع..

أهم الامراض الناتجة عن سوء التغذية

الامراض الناتجة عن سوء التغذية
الامراض الناتجة عن سوء التغذية

إن سوء التغذية ينتج عنه العديد من الأمراض المختلفة على الصحة، والتي تؤثر على الكبار والصغار، وتتمثل الأمراض الأكثر انتشارًا في الوطن العربي فيما يلي:



امراض سوء التغذية

الكساح

إن هذا المرض ينتج عند نقصان الكالسيوم وفيتامين D والبوتاسيوم، والتي تؤدي لحدوث لين في العظام وبالتالي فإنها تصبح عرضة إلى الالتواء والكسر، وكذلك تسبب العديد من تشوهات العظام.

من ضمن الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للوقاية من هذه المشكلة، هي الأسماك، والزيوت، والكبد، والألبان، أو تناول أدوية فيتامين D، والتعرض إلى أشعة الشمس كل يوم فإنها من أهم مصادر فيتامين D الطبيعية.



تعرف أيضًا على: اسباب نقص التغذية عند الاطفال والنساء وطرق العلاج

الاكتئاب

إن نقص البيوتين في الجسم ينتج عنه العديد من المشاكل الجسدية والنفسية، ومن أهمها أنه سبب لإضطراب الحالة النفسية والدخول في حالة من الاكتئاب.

كما أنه سبب لتساقط الشعر ويُعدّ أكثر الامراض الناتجة عن سوء التغذية ضارة نفسيًا.

وفي نفس الوقت فإن زيادة هذه المادة تسبب مشاكل على الصحة، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على البيوتين أو B7 في الفول السوداني، ومختلف المكسرات، وفي الألبان والدواجن.

تضخم الغدة الدرقية

إن نقص اليود يمثل خطورة بالغة على الصحة، ومن أكثر المشاكل التي تنتج عنه أنه يسبب تضخم الغدة الدرقية والتي تؤثر على نمو الطفل.

مما يؤدي إلى التقزم وفي الكثير من الحالات فإن الأمر يصل إلى التخلف العقلي يصيب الأطفال، وللوقاية من هذه المشكلة لابد من تناول الأسماك البحرية، إضافة إلى تناول الأملاح التي تحتوي على اليود.

فقر الدم

إن مشكلة فقر الدم ناتجة عن نقص الحديد في الجسم وتُعدّ من أكثر الامراض الناتجة عن سوء التغذية عالميًا، والتي ينتج عنها ضعف كريات الدم الحمراء في الجسم.

وبالتالي فإنها سوف تكون سبب في العديد من المشاكل الصحية، مثل الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.

وللسيطرة على هذه المشكلة لابد من إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر التي يحتاج إليها الجسم خاصة الحديد، وتناول الحديد على شكل مكملات غذائية، وهذا المكمل الغذائي موجود في الكوسة وفي الردة والمكسرات.

المرازمس

إن السبب الأساسي لهذا المرض سوء التغذية بشكل عام مثل نقص الكربوهيدرات والبروتين وغيرها من العناصر، إضافة إلى عدم توفير السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم.

ويكون سبب في فقدان الكثير من الكتلة العضلية والدهون، وبالتالي فإنه يعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى خسارة الوزن.

من المشاكل التي تنتج عنه تقصف في الشعر، إضافة إلى حدوث جفاف في الجلد، وللتخلص من هذا المرض لابد من إتباع نظام غذائي متكامل صحي، تحتوي على الخضروات والفواكه توفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

الكواشيوركور

يعتبر من أكثر الامراض الناتجة عن سوء التغذية شيوعًا، وذلك يعود بسبب عدم تناول الكمية التي يحتاج إليها الجسم من البروتين، وينتشر بين فئة الأطفال في الدول النامية.

تتمثل أعراض هذا المرض ظهور الوذمة التي تنتج من تجمع السوائل في الجسم، وتبدأ من الساقين وتنتشر إلى الجسم بالكامل، وعند الكشف عن هذا المرض في مراحلة الأولى يمكن أن يتم السيطرة عليه.

ويوجد بعض الأطعمة المتخصصة التي يتم استخدامها للتخفيف من أعراض هذه الوصفة، فيكون عبارة عن حليب البودرة، وزبدة الصويا والزيت النباتي والسكر، ويتم إضافة جميع العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.

شاهد أيضًا: اضرار عدم الأكل وسوء التغذية وفوائد قلة الاكل

هشاشة العظام

هذا المرض ينتج عن نقص العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، خاصةً البروتين، ويُقلل من قوة العظام، ويكون سبب في حدوث الكثير من الكسور في الجسم مع مضاعفة الكسور.

وللوقاية من هذا المرض لابد من تناول من فيتامين D والكالسيوم، مع كثرة الأطعمة التي تحتوي عليها، وتناول المكملات الغذائية المفيدة للجسم من خلال استشارة الطبيب المتخصص.

مرض البري بري

إن هذا المرض يعتبر ضمن الامراض الناتجة عن سوء التغذية والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية، ونقص فيتامين ب1  يسبب العديد من المشاكل على الصحة.

وعدم تناول الأغذية التي يحتاج إليها الجسم يكون سبب في زيادة أعراض هذا المرض، ومن أهمها عدم قدرة الجسم على القيام بالوظائف المختلفة به.

كذلك فإنه يؤدي إلى تلف الكبد وتؤثر على صحة القلب، ويوجد لهذا المرض نوعين منها البري بري الرطب ومن أعراضه أنه يؤدي إلى تراكم السؤال في الأنسجة.

وبالتالي يؤثر على الدورة الدموية، ويسبب العديد من المشاكل على القلب، وعلى الأوعية الدموية.

والبري بري الجاف الذي له تأثير مباشر على الجهاز العصبي؛ لذلك يُعتبر من الامراض الناتجة عن سوء التغذية الخطيرة، ويكون سبب في تدهور الأعصاب.

ويمكن أن يتضاعف الأمر ويصل إلى حدوث ضمور في العضلات، ولابد من تناول فيتامين b1 بكميات مناسبة للتخفيف من هذا المرض والأعراض التي تنتج عنه، وتناول المكملات الغذائية سواء كانت عن طريق الفم أو على شكل حقن للوريد.

مرض نقص الصوديوم

إن انخفاض نسبة الصوديوم في الدم تكون إلى مشاكل صحية عديدة، ودور الصوديوم أنه يعمل على تنظيم كمية الماء داخل الخلايا وحولها.

لهذا السبب فإن نقصان الصوديوم في الجسم يكون سبب في زيادة الماء حول الخلايا، وبالتالي فإنه يؤدي إلى الانتفاخ؛ لذلك يعتبر من أكثر الامراض الناتجة عن سو التغذية ضررًا.

من ضمن الأعراض التي تنتج عنه الشعور الدائم بالصداع، وكثرة الغثيان والتقيؤ، والرغبة الدائمة بالنعاس، وانخفاض طاقة الجسم، وضعف في العضلات.

وغيرها من الأعراض التي يمكن أن تضاعف وتصل إلى الدخول في غيبوبة، ولتوفير العناصر التي يحتاج إليها الجسم يجب أن يتم توفر جميع العناصر التي يحتاج إليها الجسم.

شاهد أيضًا: علاج سوء التغذية بأفضل الطرق المجربة | 6 طرق للوقاية من سوء التغذية

مرض البلاجرا

إن هذا المرض عادة ينتج من نقص فيتامين B3 ، وهذا المرض يكون سبب في تغير لون الجلد، وكثرة التصبغات التي تتحول إلى تصبغات مع مرور الوقت، وتحولها إلى اللون البني ويُعد أكثر الامراض الناتجة عن سوء التغذية وضوحًا.

وتؤثر على الجلد وعلى الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي وتكون سبب في الإصابة بالإسهال، والتهاب في الفم واللسان، للتخفيف من الأعراض التي تنتج عنه لابد من تناول فيتامين B3 بالكميات التي يحتاج إليها الجسم.

أسباب سوء التغذية

الامراض الناتجة عن سوء التغذية
الامراض الناتجة عن سوء التغذية

بعد أن تعرفت على الامراض الناتجة عن سوء التغذية لابد من دراسة الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى هذه المشكلة، وتتمثل الأسباب فيما يلي:

  • عدم قدرة الفرد في الحصول على التغذية، أو توفير الطعام إلى أفراد أسرته بسبب النقص.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي وامتصاص الأغذية.
  • الإصابة بحساسية من بعض أنواع الطعام.
  • تناول الكحول بكميات كبيرة والذي يقلل من الشهية لتناول الطعام.
  • العديد من الأمراض العقلية والنفسية تكون سبب في سوء التغذية.
  • الأشخاص الموجودين في الدول النامية والذي يعانون من قلة توافر الطعام.

في جميع الأحوال تُسبب الامراض الناتجة عن سوء التغذية مشاكل لا حصر لها على الصحة، ويجب أن يتم توفير الطعام المناسب والذي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وفي نفس الوقت تناول المكملات الغذائية لنتيجة أفضل.

الوسوم

شيماء احمد

أهوى الكتابة والإبداع منذ الصغر، مُتخصصة في الترجمة، أسعى إلى مساعدة الجميع بمعلومات موثوق بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق