دعاء الرزق وتيسير الامور دعاء لجلب الرزق مستجاب

دعاء الرزق وتيسير الامور

دعاء الرزق وتيسير الامور من أكثر الأدعية أهمية حيث ينشغل الكثير بالرزق، ويعتبر هذه المسألة هي النصيب الذي يقسمه الله على عباده، وبالتالي ينشغل الكثير في قلة الرزق أو كثرته، ولكن أفضل من الرزق هو الرضا بما قسمه الله لك والقناعة بما تمتلك، لأن الله عز وجل هو أدرى بحال عباده، وهناك الكثير من أدعية الرزق التي تعمل على تيسيره.

دعاء الرزق وتيسير الامور دعاء لجلب الرزق مستجاب

دعاء الرزق وتيسير الامور
دعاء الرزق وتيسير الامور

يبحث الكثير عن دعاء الرزق وتيسير الامور، وذلك لأن هذا الأمر قد يكون دقيق جدًا على حياة كل فرد، والأحداث التي تدور خلاله.

ومن المعروف أن الإنسان قد يغير حياته بناء على رزقه، ولا بد أن لا ينشغل به بشكل كبير، ولكن يلجأ إلى الله بالدعاء لتيسير أموره، والتقرب منه ورزقه من حيث لا يحتسب.

لا بد من اليقين بأن الله عز وجل هو الخالق، وهو مالك الأرزاق، وهو الذي يقسم على عباده القليل والكثير فقد يحجب الله عنك بعض من المال لخير لا تعلمه، بالإضافة أيضًا إلى الكثير من النعم الأخرى التى تحيط بك، ولكن قد لا تكون على دراية كافية بها،

ومن أدعية تيسير الرزق الآتي:



  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء مكتوب للرزق
  • «اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • « اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».

شاهد أيضا: دعاء جلب الرزق ادعية مستجابة لجلب الرزق

من أفضل أدعية الرزق

دعاء الرزق وتيسير الامور
دعاء الرزق وتيسير الامور

هناك الكثير من حالات ضيق الرزق التي قد تحدث نتيجة لبعض الذنوب، والأعمال التي يقوم بها العبد وتؤثر بشكل كبير في حياته، مما يجعله يشعر بالضجر والضيق.

وفي حالة كان الفرد على يقين بأن الله عز وجل ما يمسك عنه رزق إلا ليعطيه الأفضل، أو لأنه يريد أن يقربه منه، فسوف يرزقه الله برزق وفير من حيث لا يدري.

يتساءل الكثير عن دعاء الرزق وتيسير الامور، فمما لا شك به أن الدعاء هو أفضل وسيلة يمكن من خلالها تحقيق جميع الأماني.

وتيسير الأمور مثل التخلص من مشاكل ضيق الرزق والحصول على الكثير من الخيرات وعطاءات الوهاب، ومن أفضل هذه الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ما يلي:

  • «اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك»
  • «اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا».
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام- وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام- فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

قد يهمك معرفة: دعاء جلب الرزق دعاء للرزق الواسع| ردده وأنت ذاهب لعملك

دعاء الرزق وكثرة المال

دعاء الرزق وتيسير الامور
دعاء الرزق وتيسير الامور

تستطيع الحصول على الرزق وكثرة المال والخير الوفير من خلال الاستعانة باسم الله الرزاق، واسم الله المقيت، فأسماء الله الحسنى هي أفضل ما يمكن الدعاء به والتضرع إلى الله من خلاله.

عند يقينك بأن الله عز وجل هو الرزاق ذو القوة المتين، وأنه يرزق الكافر والمسلم ويرزق الحشرات في جحورها فسيصبح قلبك مليء بالثقة بأن الله عز وجل لن يتركك إلا ويعطيك ماتتمني وأكثر من ذلك.

وأفضل دعاء الرزق وتيسير الامور هي الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم والتي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الأدعية التي وردت عن الصالحين والتابعين لهم وتتمثل في الآتي:

  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».
  • « اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ».
  • «اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم».
  • « اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ».
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أقرأ ايضا: دعاء بالرزق أدعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون

دعاء الرزق في الصباح

يمكنك اللجوء إلى الله في الصباح ببعض الأدعية التي تساعد على جلب الرزق، كما يمكنك أيضًا الإستعانة بأوقات استجابة الدعاء.

والتي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية، مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل أو الدعاء بين الأذان والإقامة والدعاء في سنة صلاة الظهر، الله ودعاء في رمضان وفي يوم عرفة وغير ذلك من الأوقات.

قد يكون دعاء الرزق وتيسير الأمور من أكثر الأدعية التي تشغل بال الكثير، خاصة في الوقت الحالي ويتساءل الكثير عن سبب ضيق الرزق، ولكنه قد يكون لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل.

ومن أفضل الأدعية التي يمكنك الاستعانة بها في طلب الرزق من الله عز وجل الآتي:

  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.
  • اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء للزوج بزيادة الرزق | عند الغضب وللمسافر وللمريض وللبخيل وللمتوفي

دعاء الرزق والتوفيق

الرزق هو أحد الكلمات التي ذكرت في كتاب الله عز وجل وذكرت في الكثير من الأحاديث النبوية، وتعتبر أحد مقومات السعادة، ويمكن من خلالها تحقيق جميع الأماني والرغبات.

ولا شك أن دعاء الرزق وتيسير الامور واللجوء إلى الله في تحقيق جميع الأماني وهو أمر محبب لله عز وجل، تستطيع الإستعانة بأحد أدعية الرزق بعد صلاة الفجر.

وأثناء السجود في الصلاة وإن تدعوا أن ينزل الله عليك الرزق الحلال الوفير الذي يمكنك من خلاله تحقيق جميع الأمنيات التي لا تغضب الله عز وجل، كذلك مساعدة الفقراء وتوجيه النية لله عز وجل في الحصول على هذه الأموال.

دعاء الرزق وتيسير الامور أحد الأدعية التي يبحث عنها الكثير، ويمكنك الاستعانة بأحد الأدعيه التالية:

  • «اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ».
  • «اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».
  • «اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ».
  • «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ». «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».
  • «دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ». «اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق